فيلم واحد تاني للفنان أحمد حلمي يتصدر الإيرادات وسط الانتقادات

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
فيلم واحد تاني للفنان أحمد حلمي يتصدر الإيرادات وسط الانتقادات

رغم الانتقادات الحادة والبلاغات التي لاحقته منذ عرض إعلانه التشويقي، لا يزال فيلم "واحد تاني" للفنان المصري، أحمد حلمي، يتصدر إيرادات السينمات متفوقًا على أفلام عيد الفطر المبارك المعروضة في دور العرض المختلفة في مصر.

هذه الانتقادات الدائرة في فضاء مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية المصرية، تختلف عن الوضع ميدانياً حيث حقق الفيلم إيرادات مميزة خلال أيام قليلة.

فضلًا عن أن فيلم "واحد تاني" هو الفيلم الوحيد الذي اختارته وزارة الثقافة المصرية لعرضه ضمن مبادرة "سينما الشعب".

أعاد فيلم "واحد تاني" أحمد حلمي للسينما بعد غياب 3 سنوات، منذ أن قدم فيلم "خيال مآتة"، معتمداً فريق عمل جديداً، في أول تعاون سينمائي يجمعه مع المؤلف هيثم دبور والمخرج محمد شاكر خضير.

فيلم واحد تاني يتصدر الإيرادات:

فيلم "واحد تاني" يتصدر إيرادات موسم عيد الفطر السينمائي في مصر حتى الآن، متفوقاً بفارق كبير عن أقرب منافسيه، فيلم «العنكبوت» للفنان أحمد السقا، ومنى زكي؛ إذ حقق فيلم حلمي إيرادات بلغت نحو 32 مليون جنيه مصري، (الدولار الأميركي يعادل 18.6 جنيه مصري)، خلال الأسبوع الأول لعرضه.

وتباينت آراء المشاهدين حول فيلم "واحد تاني"، فالبعض قال إن الفيلم ظريف، بعدما انتزع الضحكات من قلوبهم، لأول مرة منذ فترة طويلة، معتبرين إياه بمثابة عودة قوية لحلمي.

بينما آخرون انتقدوا اعتماد الفيلم على إيحاءات جنسية، وُصفت بأنها "زائدة عن الحد"، واتُّهم كذلك بأن فكرته مأخوذة عن الفيلم الأميركي "Jonathan"، الذي صدر عام 2018، من إخراج بيل أوليفر الذي تعرض لشخصيتين تعيشان في جسد واحد، وتتبادلان الظهور كل يوم.

وأشار البعض إلى أن الفيلم الجديد لم يتمكن بشكل تام من وقف تراجع أحمد حلمي فنياً، لافتقاد فيلمه الجديد للخيال، حسب وصفهم.

فيلم واحد تاني ينجح عربيًا:

كما أنه حسب المتداول في وائل إعلام عربية، فقد حقق فيلم "واحد تاني" نجاحاً لافتاً في الدول العربية التي عُرض بها، ومن بينها العراق، حسبما أكد الناقد العراقي مهدي عباس الذي يقول لـجريدة "الشرق الأوسط" السعودية، حيث قال "حقق الفيلم إقبالاً كبيراً مثل كل أفلام أحمد حلمي السابقة، محتلاً المركز الأول في شباك التذاكر في العراق، رغم أنه يعرض أمامه الفيلم الأميركي (دكتور سترينج 2)".

وأوضح عباس أسباب نجاح فيلم أحمد حلمي في العراق، قائلاً: "حلمي ممثل له كاريزما خاصة، يختلف عن نجوم الكوميديا الآخرين بأسلوبه السهل الممتنع في التمثيل؛ لكن الحوار يؤخذ عليه كثرة الإيحاءات الجنسية، وهو ما لم نجده في أفلام حلمي السابقة. فلم نتوقع كم هذه الإيحاءات التي لا يحتاجها للإضحاك، فهو نجم ينتظره الجمهور ويحبه، وكان مشهد وجوده مع الممثل محمود حافظ، غير موفق؛ إذ تضمن حواراً غير مستحب، لا سيما أن جمهور الفيلم أغلبه من العائلات".

اتهام الإيحاءات الجنسية يعرقل نجاح فيلم واحد تاني:

في مقابل هذا النجاح الكبير الذي حققه أحمد حلمي بفيلم "واحد تاني"، فقد قوبل الفيلم بعاصفة من الانتقادات الحادة، وصلت لحد إقدام محام مصري على تقديم بلاغ للنائب العام يطالب بوقف عرضه في السينما بسبب ما يحتويه من إيحاءات جنسية.

وفي التفاصيل؛ تقدم محامي مصري، ببلاغ للنائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي، ببلاغ يطالب فيه بوقف عرض فيلم "واحد تاني" للفنان المصري، أحمد حلمي، الذي يعرض في السينمات اعتبارًا من أول أيام عيد الفطر المبارك.

واتهم المحام المصري، صناع فيلم “واحد تاني” بالترويج للجنسية المثلية وقدم بلاغا للنائب العام المصري، مطالباً فيه بمحاكمة صناع الفيلم بطولة أحمد حلمي، ومنع الفيلم من العرض.

ودون المحامي في بلاغه، الذي حصلت وسائل إعلام مصرية، على نسخة منه: "فيلم واحد تاني للممثل أحمد حلمي يعتمد على اللبوسة المضيئة التي يأخذها حلمي لتغيير حياته، وكذلك هناك العديد من الإيحاءات الجنسية التي لا هدف لها سوى الترويج المثلية الجنسية".

وذكر المبلغ أن "هذه الأفعال تدل كأن الحرب على ثقافتنا وأخلاقنا مستمرة، وبخاصة من المشاهير، للدعوة لنشر الرذيلة والفسق بين شبابنا".

بخلاف هذا البلاغ، ورأي بعض الجهور، اشتبك بعض أفراد الوسط الفني مع الانتقادات الموجهة للفيلم، منهم الناقد الفني طارق الشناوي، الذي يعد من أبرز من انتقد فيلم واحد تاني، حيث أكد أن الفيلم من ضمن الأفلام الفاشلة في قائمة أفلام أحمد حلمي، واصفا إياه بأنه فقد البوصلة التي تدله على ما يناسب الجمهور.

كما أن الفنانة المصرية هلا رشدي، علقت بشكل عام على انحدار الأخلاق في الأفلام السينمائية، وبرغم عمومية الكلام إلا أن المتابعين كشفوا أنها تقصد بحديثها فيلم واحد تاني.

وكتبت هلا رشدي عبر حسابها على فيسبوك: "يا رب يطلع قانون يمنع الإيحاءات الجنسية والتلاعب في الألفاظ في أفلامنا الحلوة، ونبطل نسخسخ عليها في السينمات وصوتنا يجيب آخر القاعة، فـنشجَّع صُناع العمل يزودوا الجرعات، ونتيجة التساهل ده الحياء بيختفي وواحدة واحدة سقف الخروج عن النص بيزيد في حياتنا العامة.. الفن رسالة".

مدافعون عن أحمد حلمي:

في مقابل هذا الكم من الانتقادات، فقد دافع عدد من أفراد الوسط الفني عن الفيلم وعن أحمد حلمي شخصيًا، فعلى سبيل المثال، قالت الناقدة ماجدة خير الله إن فكرة ترويج فيلم سينمائي لشيء معين أو لا يروج شيئا غريبا، حيث أن الجمهور شاهد هذا الفيلم وأحبه لذلك حقق هذه الإيرادات الكبيرة في أيام قليلة من طرحه بموسم عيد الفطر وحتى الآن .

وأضافت ماجدة خيرالله في تقييمها للفيلم "أنه قد يحوي الفيلم بعض الافيهات التي يراها البعض فيها نوعا من الإيحاءات الجنسية ، لكن ليس معنى ذلك أن الفيلم يروج للمثلية الجنسية"، مؤكدة أن أحمد حلمي فنان راقي ومحترم ولا يمكن أن يقدم عملا سينمائيا بهذا الشكل أبدا، ولا يجب أن نلتفت لهذه الأمور أن محامي تقدم ببلاغ لوقف عرض فيلم سينمائي لنجم بقيمة ومكانة أحمد حلمي.

أيضًا، المنتج محمد العدل علق منتقدصا البلاغات التي وصفها بـ"لا تفيد أبدًا"، وأكد أن أحمد حلمي فنان ونجم كبير محترم ويقدم دائما فنا ممتعا للجمهور.

وقال إن فيلمه حقق إيرادات تخطت 30 مليون جنيه في فترة قصيرة ، مما يؤكد أن الجمهور كان مشتاقا لرؤية عمل سينمائي جديد له منذ سنوات.

أحمد حلمي يتجاهل التعليق على الانتقادات:

بدوره، تجاهل بطل الفيلم الفنان الكبير أحمد حلمي، كل الانتقادات التي طاولت الفيلم، وتجنب أي حديث عنها أو حتى إشارة ولو بسيطة لها في أحاديثه الصحافية والإعلامية القليلة منذ عرض الفيلم، حيث أن الفنان أحمد حلمي نادرًا ما يظهر على الشاشات في أحاديث وبرامج حوارية.

وأوضح أحمد حلمي في مداخلة مع محطة راديو "إنرجي" المصري، أنه قرر تقديم موضوع فقدان الشغف في فيلم واحد تاني لأنه تعرض لنفس الأمر، وأن الفيلم تناول قضية لماذا نفقد لشغف مع مرور الوقت، وهو ما حدث معه قائلاً: "أنا فقدت الشغف وسألت نفسي هل كان السبب السنوات التي ابتعدت فيها عن السينما"، مؤكداً أن الفيلم يعبر عنه خاصة أن بعض الأفلام تعبر عن مخرجيها والبعض الآخر يعبر عن ممثليها.

وأشار أحمد حلمي إلى أن الفيلم لمسه شخصيًا، حيث أنه عندما شعر بفقدان الشغف بدأ في محاولة إيجاد السبب ووجد أن الكثير من الأشخاص يعانون من تلك الأزمة، معلقاً: "بدأت أنظر حولي لأعرف هل هي مشكلة خاصة بي أم مشكلة عامة، ووجدت أن الكثير من الناس يعانون من أزمة الجلوس على الكنبة، وهذا الفيلم وأفلامي الأخيرة تعبر عني".

وحول الإيرادات التي حققها فيلم واحد تاني حتى الآن وتصدره إيرادات موسم عيد الفطر، أكد أحمد حلمي أنه لا يتوقع الإيرادات قبل طرح الأفلام له عاداً ويفضل متابعة ردود الأفعال، مشيراً إلى أنه توقع ربع الرقم الذي حققه الفيلم في اليوم الأول لعرضه والذي جاء في آخر يوم لشهر رمضان.

فيلم واحد تاني للنجم أحمد حلمي:

فيلم "واحد تاني" بطولة: الفنان أحمد حلمي، روبي، عمرو عبد الجليل، سيد رجب، نسرين أمين، أحمد مالك، نور إيهاب، وعدد آخر من الفنانين، ومشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم: عمرو وهبة، تأليف هيثم دبور، وإخراج محمد شاكر خضير، وإنتاج شركات سينرجي فيلمز، وماجيك بين وأفلام مصر العالمية وأوسكار.

وتدور أحداث الفيلم حول موظف يعمل في وظيفة أخصائي اجتماعي داخل مصلحة السجون، ويُجري مقابلات مع المساجين ويكتب تقارير عن حالتهم النفسية، ثم يقابل أحد زملاء دراسته القدامى في السجن، ويكتشف أنه أصبح رجلَ أعمالٍ ناجحًا، وعقب خروجه يدعوه لحفل يجمع كل أصحابهم المشتركين بينهما ليكتشف أحمد حلمي أنه أفشل زملاء جيله ويعيد التفكير في حياته مجددًا.