كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟

إن تعلم كيف تكون أفضل نسخة من نفسك هي رحلة مدى الحياة تتطلب منك الصبر والمثابرة، فلكل شخص لديه مكانة أو هدف يطمح لتحقيقه إلى جانب رغبته في تطوير ذاته نحو الأفضل. إن كنت تتساءل كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟ تابع المقال لتعرف الإجابة.

استراتيجيات تساعدك على تكون نسخة أفضل من نفسك

1- أعط الأولوية لما يهمك، وليس الآخرين

لن تشعر أبداً بالرضا إذا كنت تعيش محاولاً تلبية توقعات شخص آخر، بل كرِّس جهدك وطاقتك نحو تحقيق طموحاتك تغير حياتك وذاتك نحو الأفضل. اقضِ وقتاً مع الأشخاص الذين يشجعون التفكير الإيجابي ويجعلونك تشعر بالرضا عن نفسك، بدلاً من إحاطة نفسك بالأشخاص السلبيين يستغلونك لتحقيق ما يحبونه هم وليس أنت.

2- لا تهتم بصغائر الأمور وامضِ قدماً

سوف ترتكب أخطاء وتحرج نفسك، لكن تعلم من أخطائك ونكساتك وكن ممتناً للتقدم الذي تحرزه.

3- اقبل المساعدة من الآخرين

لن تقدر على المضي قدماً في الحياة بدون أن تطلب المساعدة من أحد بغض النظر عن مهنته وعمره، فأي شخص لديه حكمة أو مبدأ حيال الحياة يمكن أن تساعدك على التغير نحو الأفضل.

4- احتفل بالانتصارات الصغيرة

إن الاحتفال حتى بالانتصارات الصغيرة سيعطيك الدافع للاستمرار حتى تصل إلى هدفك النهائي. وإذا كنت تهدف إلى تحقيق هدف واحد كبير، فحاول تقسيمه إلى مراحل صغيرة حتى تعيش نشوة التقدم.

5- مارس الرياضة يومياً وكن شخصاً صحياً

للرياضة العديد من الفوائد على الصحة الجسدية والعقلية، وهي من أبسط استراتيجيات تساعدك على تكون نسخة أفضل من نفسك. وتعمل التمارين الرياضية على تحسين تدفق الدم إلى منطقة الحصين في دماغك المسؤول عن الذاكرة والتركيز، ومنها ستصبح أكثر إنتاجية وكفاءة.

كما أن النشاط البدني يصفي عقلك ويوصل دفعة من الأكسجين إلى أنسجتك مما يساعد أعضاءك على العمل بكفاءة أكبر، مما يمنحك المزيد من الطاقة البدنية. وتقي جسمك من الإصابة ببعض الحالات الصحية المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

لا يمكن لأحد أن يجادل في أن أنجح الرياضيين ورجال الأعمال والقادة في العالم أصبحوا نسخة أفضل من أنفسهم باتباع نمط الحياة الصحي على مدار سنوات عمرهم. ويشمل دائماً تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة إلى جانب ممارسة الامتنان والتأمل كل يوم.

6- تقبل فشلك

لن تتمكن أبداً من تطوير مهارات جديدة، أو اكتشاف اهتمامات جديدة، أو تطوير شخصيتك دون مخاطر والخروج من منطقة الراحة. فمن المهم أن تعرف أنه في طريقك نحو سمو الذات ستواجه العديد من المشاكل والنكسات، وهذا شيء طبيعي قد ينمي لديك مهارات حل المشاكل واتخاذ القرار. [1]

7- ترك العادات السيئة

تتعدد العادات السيئة التي تجعل الشخص يفقد الثقة بنفسه ويتركه في مكانه دون التقدم مثل النوم لساعات طويلة أو التصرفات غير اللائقة مع الجميع. ابدأ بتغيير عاداتك السيئة حتى يتسنى لك الوقت الكافي والصحبة الجيدة لاكتساب مهارات جديدة.

طرق تقوية الشخصية وبناء الثقة بالنفس

1- تحدث عن نفسك أكثر

كلما تدربت أكثر وتحدثت عن نفسك بالإيجابية، زادت ثقتك بنفسك وزادت قدرتك على التحدث أمام الجمهور. شارك الآخرين بحديثك عن خبراتك وتعلم من خبراتهم أيضاً، فلا تكن خجولاً.

2- لا تقارن نفسك مع الآخرين

لكل شخص قدراته وخبراته تميزه عن غيره إما بشخصيته أو بقدرته على مواجهة ظروف الحياة، فلا تضغط على نفسك لتكون مثلهم أو أفضل منهم. فقط ركز على تطوير نقاط القوة وتقوية نقاط الضعف لديك، وتحلَّى بالإيجابية وكن راضياً وقنوعاً.

3- كن فخوراً بإنجازاتك

لا تنسى إنجازاتك السابقة لأن ذلك يساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك، حيث يولد ذلك حافزاً قوياً عند الرغبة بالقيام بمشروع جديد.

4- قراءة الكتب المتنوعة يومياً

تعتبر قراءة الكتب مصدراً مهماً لكسب المعرفة واكتساب الحكمة حول كيفية إدارة الأمور. ومع أنك في رحلة نحو تطوير الذات، لا تركز في قراءة كتب التنمية البشرية وحدها، بل نوِّع الكتب ما بين ثقافية وسياسية ودينية حتى تكون أكثر ثقة بنفسك.

5- الحصول على دورات تدريبية جديدة

بإمكانك هذه الأيام الانضمام إلى ورشات تدريبية عبر الإنترنت أو حضورها وجاهياً، فهذه الدورات قد تمدك ببعض المهارات الجديدة لتنمية ذاتك ولتكون بنسخة أفضل من نفسك. من أفضل دورات التنمية البشرية وتطوير الذات يمكنك تجربتها عبر الإنترنت سلسلة دورات تحقيق النجاح الشخصي والمهني، دورة Think Again I: How to Understand Arguments، سلسلة دورات التحدث أمام الجمهور الديناميكية.

6- التركيز على نقاط القوة

يعد التركيز على نقاط قوتك أمراً ضرورياً عندما تواجه عقبات في الطريق، وعندما تطور من هذه النقاط فإنك ستكون أكثر ثقة بنفسك مع أي شخص. مثلاً الشخص الذي لديه مميزات عظيمة في مجال التسويق الإلكتروني، فإنه يعتبر نفسه ملك التسويق حول العالم ويستشيره الكثيرون لتسويق منتجاتهم وخدماتهم. [2]

كتب تطوير الذات وزيادة الثقة بالنفس

1- كتاب العادات السبع للناس الأكثر فعالية

كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟-العادات السبع للناس الأكثر فعالية

قدم المؤلف والكاتب الأمريكي ستيفن أر كوفي في كتابه العادات السبع للناس الأكثر فعالية دروس تساعد الإنسان على تغيير شخصيته للأفضل، وتحسين حياته في مختلف المجالات النفسية، والصحية، والذهنية. وقد جسَّد العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية العديد من المبادئ الأساسية للفعالية البشرية، ومن العادات السبع التي ذكرها: كن واعياً لذاتك واحترم الآخرين، كن استباقياً تحمل مسؤولية حياتك وقراراتك وركز على ما يمكنك التحكم فيه، إلى جانب السعي الدائم والمتواصل لتطوير النفس حتى تكون نسخة أفضل من نفسك. [3]

2- كتاب قوة التفكير الإيجابي

كتاب قوة التفكير الإيجابي

يُعد كتاب قوة التفكير الإيجابي دليلاً عملياً لفهم مصاعب الحياة اليومية، يدون فيه كاتبه نورمان فينسنت بيل قصص عن بعض الأشخاص الذين تغيرت حياتهم نحو الأفضل بعدما تغلبوا على المصاعب. ويوجه الكتاب الأشخاص إطلاق العنان لتفكيرهم لتغيير حياتهم إلى جانب اتخاذ قرارات أفضل فيما يتعلق بالصحة والحياة والتركيز بشكل أكبر على الأهداف طويلة المدى.

3- أن تكون نفسك للدكتور شريف عرفة

كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟

يقدم الدكتور شريف عرفة في كتابه أن تكون نفسك كيفية تحقيق السعادة الحقيقية بما يتناسب مع حياة الشخص العربي وفقاً لأحدث الدراسات العلمية. ويقول المؤلف بأن السعداء يشعرون في بعض الأحيان بمشاعر سلبية، ولكنهم يتغلبون عليها بسرعة بينما التعساء يبقون في مكانهم تتراكم عليهم الهموم والمشاكل.

4- كتاب أسرار الثقة بالنفس لروبرت أنتوني

كتاب أسرار الثقة بالنفس لروبرت أنتوني

يحمل كتاب أسرار الثقة الكثير من المعلومات المفيدة عن طرق زيادة الثقة بالنفس والقدرة على تغيير ظروف المعيشة نحو الأفضل. سيسير المؤلف روبرت أنتوني خطوة بخطوة نحو الثقة الكاملة بالنفس سواء في حياتك المهنية وعائلتك وحياتك العاطفية إلى جانب تحسين حالتك العقلية والنفسية. في هذا الكتاب، سوف تتعلم كيف تكون واثقاً من نفسك مع أي شخص وفي أي مكان وأي وقت، وستتخلص من الشعور بالخوف والشك والذنب طوال الوقت.

في النهاية، ما فائدة من كيف أكون نسخة أفضل من نفسي؟ تكمن أهمية تطوير الذات في إظهار مدى قوة الشخصية وتحولها إلى شخص واعٍ ومدرك، يمكنه تحقيق أهدافه ويكون يد العون للآخرين.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار