لماذا تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الإماراتي

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مارس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 15 مارس 2024
لماذا تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الإماراتي

لماذا تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الاماراتي؛ نحتفل في 15 مارس من كل عام بيوم الطفل الإماراتي لنجدد تعهدنا بحقوق الطفل في الإمارات العربية المتحدة. تعرفوا معنا في هذه المقالة إلى أسباب لماذا تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الاماراتي.

تخصيص 15 مارس يوم الطفل الإماراتي

حددت دولة الإمارات العربية 15 مارس من كل عام يسمى بيوم الطفل الإماراتي، وفي هذا اليوم يتم الاحتفال بالأطفال وبالطفولة، وتم اختياره بالتحديد لأنه التاريخ الذي تم فيه الإعلان عن قانون خاص بحقوق الأطفال بما يسمى بقانون وديمة الذي سُنَّ عام 2016.

وفي كل عام تقوم الدولة بإقامة العديد من الأنشطة والاحتفالات التي تتعلق بالطفل وبالأمومة. وسيكون شعار يوم الطفل الإماراتي لهذا العام "حق الطفل في بيئة آمنة مستدامة" [1]

الأهداف العامة ليوم الطفل الإماراتي

  • غرس مفاهيم حقوق الطفل في المجتمع.
  • وضع الاستراتيجيات المنظمة لعملية حصول الطفل الإماراتي على حقوقه بالكامل، والإشراف على نموه في وسط صحي آمن خالي من العنف والتلوث.
  • تنمية مواهب الطفل في كل المجالات وتعزيز قدراته العقلية والجسدية.
  • الاعتناء بالطفولة وأطفال المجتمع الإماراتي ليس حكراً على الأهالي فقط، بل هي مسؤولية المجتمع الإماراتي بالكامل، بمؤسساته الحكومية والخاصة.
  • إقامة الورش الفنية، ونشر البرامج التوعوية، وعمل المؤتمرات التي تتحدث عن أهمية معاني ومفاهيم الأمومة والطفولة.
  • كما يهدف يوم الطفل الإماراتي إلى توعية جميع فئات المجتمع بحقوق الطفل وضمانها لكي ينمو في بيئة صحية وآمنة وداعمة.

فعاليات يوم الطفل الإماراتي 2024

سيشهد يوم الطفل الإماراتي لهذا العام العديد من مظاهر الاحتفال بمشاركة عدد من الجهات والمؤسسات في الدولة، كما تتيح بعض المنتزهات ومدن الملاهي مثل دبي باركس آند ريزورتس لمن تقل أعمارهم عن 12 عاماً الدخول مجانًا ليوم كامل إلى أي من منتزهاتها الترفيهية.

أطلق مكتب الشارقة صديقة للطفل، التابع للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة مسابقات تشجيعية للأطفال من خلال فيديو أو رسم تشكيلي أو صورة أو قصة قصيرة، وتهدف المسابقة إلى تعزيز القيم الوطنية، وقيمة اللعب الإيجابي الذي يسهم في تطوير المهارات السلوكية والمعرفية والتعليمية، ويغرس حب الإبداع والابتكار لدى الأطفال والناشئة.

إلى جانب الاحتفال باليوم العالمي للطفل، خصصت الإمارات يوم 15 مارس من كل عام للاحتفال بمناسبة يوم الطفل الإماراتي. ولماذا تم تخصيص يوم للاحتفال بالطفل الاماراتي؟ ذلك لتعزيز قيم أطفال الإمارات وانخراطهم في المجتمع، وزيادة قدراتهم العقلية والجسدية مما يضمن مستقبلاً أفضل لهم وللمجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما هو تاريخ يوم الطفل الاماراتي؟

يُحتَفَل باليوم العالمي للطفل الإماراتي في تاريخ 15 مارس من كل عام.

ما هو شعار العام ليوم الطفل الاماراتي؟

تحتفل دولة الإمارات في يوم الطفل الإماراتي 2024 تحت شعار “الحق في بيئة آمنة ومستدامة”، وذلك تماشياً مع التزام الدولة بتعزيز منظومة العمل المناخي وصولاً إلى بيئة مستدامة، ووقف هدر الموارد الطبيعية والإضرار بها.

لماذا تحتفل دولة الإمارات بيوم الطفل الإماراتي؟

تحتفل دولة الإمارات بيوم الطفل الإماراتي في 15 مارس من كل عام، وذلك تزامناً مع مناسبة نشر قانون حقوق الطفل (وديمة) في الجريدة الرسمية في عام 2016.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار