الاحتفال باليوم العالمي للكتاب

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 03 مارس 2024
الاحتفال باليوم العالمي للكتاب

اليوم العالمي للكتاب، يحب بعض الناس قراءة القصص والروايات العالمية الرومانسية والعربية، أو السير الذاتية للأشخاص الأكثر نفوذاً في التاريخ، مثل مارتن لوثر كينج أو المهاتما غاندي، ولكن يميل البعض الأخر إلى قراءة روايات الرعب مثل رواية ماري شيلي "فرانكشتاين" إلى رواية ستيفن كينج "كاري". يفضل البعض الكلاسيكيات، مثل "كبرياء وتحامل" أو "العجوز والبحر".

ولكن بغض النظر عن نوع الكتب التي تحبها أكثر من غيرها، فإن الحقيقة التي لا جدال فيها هي أن العالم لن يكون كما هو بدون الكتب. لقد كانت الكتب مصدر إلهام لنا وتعليمنا منذ آلاف السنين، لذلك يجب أن نقول إن اليوم العالمي للكتاب هو أكثر من مجرد يوم في العالم هو يستحق الاحتفال بيه عن جدارة.

اليوم العالمي للكتاب

الكتب هي أكثر من مجرد قطع بسيطة من الورق عليها كلمات أو في حالة الكتب الرقمية، مجموعة من البكسل على الشاشة، إنها بوابة إلى عالم آخر، سواء كان ذلك عالمًا مليئًا بالخيال أو عالماً واقعياً يعلمك أشياء جديدة لا تصدق. يتعلق اليوم العالمي للكتاب بالاحتفال بقوة الكتب الرائعة ومتعة القراءة. إنه يهدف بشكل خاص إلى المساعدة في تشجيع حب القراءة لدى الأطفال، ولكن يمكن للأشخاص من جميع الأعمار التعرف على اليوم والاحتفال به.

يرتبط اليوم العالمي للكتاب ارتباطاً وثيقاً بالمدارس، ويتم استخدامه في جميع أنحاء العالم للسماح لأطفال المدارس بالتفاعل مع القراءة والكتب المفضلة لديهم. إنه ليس مجرد يوم تنغمس فيه في حب الكتب، ولكن أيضًا يوم يمكن للأطفال والشباب فيه الوصول إلى الكتب.

تاريخ يوم الكتاب العالمي

لم تبد الكتب دائماً كما هي اليوم، بأغلفة لامعة وصفحات كريمية. عندما تم اختراع أنظمة الكتابة في الحضارات القديمة منذ آلاف السنين، تم استخدام الألواح الطينية. في وقت لاحق ، انتقلت البشرية إلى استخدام ورق البردي. في القرن الثالث كان الصينيون أول من صنع شيئًا يشبه كتب اليوم من حيث إنها تتكون من العديد من صفحات الخيزران السميكة المخيطة معًا. بعد ذلك في منتصف القرن الخامس عشر، جلبت مطبعة يوهانس جوتنبرج الكتب إلى العصر الصناعي، مما جعلها متاحة بسهولة لأي شخص يريد قراءتها. بفضل الاختراع العبقري أصبح بإمكاننا جميعًا الاستمتاع بأعمال شكسبير وتولستوي وكثيرين آخرين في راحة منازلنا اليوم.

تم إنشاء يوم الكتاب العالمي في 23 أبريل 1995 من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). ومع ذلك فقد تم الربط بين ذلك التاريخ والكتب في إسبانيا في عام 1923، حيث يوافق الذكرى السنوية لوفاة ويليام شكسبير وانكا غارسيلاسو دي لا فيغا، المؤرخ الإسباني البارز.

كانت هناك بعض الأفكار عن يوم العام الذي ينبغي أن يقام فيه اليوم العالمي للكتاب. في الأصل اقترح فيسنتي كلافيل أندريس ، وهو كاتب من منطقة بلنسية ، أن يكون هذا اليوم في يوم يكرم المؤلف ميغيل دي سيرفانتس. سيكون هذا إما عيد ميلاده ، 7 أكتوبر أو تاريخ وفاته ، 23 أبريل. التاريخ الأخير هو التاريخ الذي تم اختياره لأنه كان أيضًا تاريخ وفاة ويليام شكسبير وعندما ماتت Inca Garcilaso de la Vega أيضًا. في الواقع ، توفي العديد من المؤلفين البارزين الآخرين أيضًا في 23 أبريل ربما يجب على المؤلفين توخي الحذر من هذا التاريخ.

في بعض البلدان ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب في أيام أخرى من العام، على الرغم من حقيقة أن الحدث الدولي تم إنشاؤه من قبل اليونسكو. على سبيل المثال، تحتفل السويد والمملكة المتحدة وأيرلندا جميعاً بأحداث اليوم العالمي للكتاب في يوم مختلف. ومع ذلك فقد تم عقد اليوم الدولي في نفس اليوم من كل عام منذ أن بدأ في عام 1995.

كيف نحتفل باليوم العالمي للكتاب

يمكن لعشاق الكتاب المتحمسين الاحتفال باليوم العالمي للكتاب بعدة طرق، ونشر الطرق الإيجابية التي يمكن أن تؤثر بها القراءة على حياتك. إنه اليوم الذي يمكنك فيه التفكير في كيفية تشجيع الآخرين على القراءة أيضاً، خاصة إذا كنت أحد الوالدين أو كنت تعمل مع الطلاب. يمكنك قراءة كتاب مفضل وحتى قراءته بصوت عالٍ للأطفال أو الشباب أو ربما بعض كبار السن الذين يقدّرون قراءة شخص ما لهم.

أفضل طريقة للاحتفال بهذا اليوم هي إيجاد الوقت للقيام ببعض القراءة. هل لديك كتب عالمية لا يمكنك الانتهاء منه، حان الوقت اليوم للجلوس على الأريكة أو البطانية بالخارج مع فنجان من القهوة أو الشاي والاستمتاع بكل صفحة أخيرة.

إذا كان لديك أطفال فقد يكون هذا هو اليوم المثالي لقراءة قصص الأطفال، بعيدًا عن الصور ومقاطع الفيديو لدرجة أننا نواجه خطرًا حقيقيًا للغاية بالتخلي عن القراءة تمامًا فلماذا نتعب أنفسنا إذا كان بإمكاننا فقط مشاهدة فيلم، الخيال هو أفضل صديق للطفل، لذا تأكد من أنك تساهم في الحفاظ على هذا الخيال القليل نشطاً قدر الإمكان. اختر موضوعاً يهتم به طفلك، واقضِ جزءًا من هذا اليوم في استكشاف عالم الأدب السحري معاً.

هناك طريقة أخرى للاحتفال بهذا اليوم وهي الاجتماع مع بعض الأصدقاء لقراءة كتاب تحبه جميعاً. قد يؤدي سماع شخص ما يقرأ جملاً بصوت عالٍ لم تتجاهلها إلا إلى رؤيتها بطريقة جديدة تماماً عن طريق إضافة الشعور أو التركيز على بعض العناصر المعينة. علاوة على ذلك يمكن أن تؤدي التفسيرات المتنوعة للكتاب إلى مناقشات متحركة حول من فعل ماذا ولماذا فعلوه.

أيًا كانت الطريقة التي تختارها للاحتفال باليوم العالمي للكتاب، تأكد من أنها تجربة تعليمية لك ولمن تهتم لأمرهم. كما قال المؤلف الشهير آلان بينيت ذات مرة "الكتاب هو أداة لإثارة الخيال". اليوم العالمي للكتاب مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة مهمتها إعطاء كل طفل وشاب كتابًا خاصًا به. إنه أيضاً احتفال بالمؤلفين والرسامين والكتب إنه احتفال بالقراءة. في الواقع إنه أكبر احتفال من نوعه، صنفته اليونسكو كاحتفال عالمي بالكتب والقراءة ، وتم الاحتفال به في أكثر من 100 دولة في جميع أنحاء العالم.

على عكس بعض الأيام الأخرى، لا توجد موضوعات ليوم الكتاب العالمي، لذا فأنت حر في التفكير في أي شيء تريد الاحتفال به. يمكنك العثور على مواد مختلفة وإلهام من اليونسكو كل عام، مما سيساعد في إلهامك ويشجعك على التفكير في بعض الطرق الإبداعية للاحتفال باليوم. لست بحاجة لأن تكون مدرساً أو شخصاً يعمل مع الأطفال لجعل هذا اليوم يوماً ممتعاً ، على الرغم من أنه طريقة رائعة لتشجيع الأطفال على القراءة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار