متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

متلازمة نادرة الحدوث حول العالم، أصيب بها 14 شخصًا فقط، تسمى "متلازمة اليد الغريبة" طرحها فيلم "مش أنا" للنجم المصري، تامر حسني، وأثارت جدلًا كبيرًا حولها.

واحتفل حسني قبل أيام "بتحقيق فيلمه للمركز الأول في مصر وفي جميع الدول العربية بمجموع إيرادات تعادل 111 مليون جنيه مصري".

وشارك تامر حسني شارك في بطولة الفيلم عدد من الفنانين، من بينهم ماجد الكدواني، وسوسن بدر، وحلا شيحة.

وتدور قصة فيلم "مش أنا" حول حالة نفسية ما تصيب "حسن" تامر حسني وتربطه علاقة قوية جدا بوالدته المريضة وهي الفنانة سوسن بدر، حيث يحرص دائما على الجلوس معها أطول وقت ممكن ومراعاتها والعناية بها فهي محور حياته.

تسريب فيلم مش أنا وتساؤلات متلازمة اليد الغريبة:

يناقش فيلم مش أنا، الذي يعرض حاليًا في السينمات، متلازمة اليد الغريبة، التي تعد واحدة من المتلازمات النفسية النادرة في العالم، ويطرحها في قالب كوميدي.

فما هي هذه المتلازمة، وصفات من يعانون منها، والمصابون بها حول العالم، جميعها أسئلة باتت مطروحة بإلحاح خاصة بعد تسريب الفيلم، خلال الساعات الماضية، وتداول قصته على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمناقشة قصة الفيلم، وشهدت انقساما حول العمل وطريقة مقاربته لموضوع المرض النادر.

وتساءل البعض إن كان المرض الموجود في الفيلم حقيقيا وموجودا فعلا.

اكتشاف متلازمة اليد الغريبة: 

هذا المرض تم تسجيله لأول مرة عام 1909، وهو حالة عصبية نادرة تجعل يد واحدة تتصرف بإرادتها الحرة، ولا تكون اليد تحت سيطرة العقل وتتحرك كما لو كان لها عقلها الخاص.

وقبل 57 عامًا من طرح هذا المرض في فيلم "مش أنا"، جسد الممثل بيتر سيلرز شخصية طبيب يعاني من " متلازمة اليد الغريبة"، في الفيلم الشهير الذي حمل اسم "الدكتور سترينجلوف"، في عام 1964، حيث وصف جولدشتاين في تقريره عن امرأة أصيبت بجلطة أثرت على جانبها الأيسر، وأصبحت يدها اليسرى وكأنها لشخص آخر.

متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

تعريف متلازمة اليد الغريبة:

وفقا لموقع المكتبة الوطنية الأمريكية للدواء والمعهد الوطني للصحة، تعد متلازمة اليد الغريبة، والتي تعرف بالإنجليزية باسم "The Alien Hand Syndrome"، من الأمراض النادرة التي قد يصاب بها الإنسان وتتسبب في عدم قدرته على التحكم في يده، وتتصرف اليد بشكل منفصل عن دماغ الإنسان.

وبالتعالي تعد تلك المتلازمة حالة عصبية نادرة، تتسبب في تحرك يد واحدة لا إراديًا، نتيجة الإصابة بجلطة دماغية تؤثر على تمدد الأوعية الدموية داخل الدماغ، يفقد فيها المصاب السيطرة على اليد؛ نتيجة لتأثر أحد نصفي المخ الذي يتحكم في حركة النصف الآخر من الجسم.

متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

سمات المصابين بمتلازمة البد الغريبة: 

يصاب بالمتلازمة كلًا من البالغين من الجنسين ورصدت حالات نادرة لإصابات الأطفال.

يحدث في متلازمة اليد الغريبة فقدان سيطرة العقل على يد واحدة، فيفقد الشخص السيطرة على حركة يده كأن الأطراف لديها عقل خاص بها يجعلها تتحرك بحركات بسيطة أو معقدة، ويعبر المريض أحيانًا بأنها غير مقصودة وغير مرغوب بها، وأنها تتعارض مع ما يرغبون في فعله أصلًا.

تختلف السمات السريرية والسلوكية بين المرضى، فبعض المرضى يدركون هذه الحركات منذ بدايتها وآخرون غير واعيين بما يحدث حتى يتم توجيه اليد نحوهم من قبل شخص اخر. وتختلف ردة فعل المريض على الموضوع فقد يشعر بالإحراج أو الضحك أو الإحباط أو المفاجأة. 

متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

أسباب وأعراض متلازمة اليد الغريبة: 

تختلف الأسباب وراء المتلازمة ولكن تم ملاحظة ارتباط عدد من الحركات اللاإرادية عند إصابة مناطق مختلفة من الدماغ، مثل: الجسم الجاسي (Corpus callosum)، والناحية الجدارية أو الأمامية. 

تسبب هذه الإصابات على الأقل بمجموعات مختلفة من حركات اليد.

وتعد عدم القدرة على التحكم باليد هي أبرز عرض للمتلازمة، وهذا ليس بسبب ضعف اليد بل إن اليد تكون بقوتها الطبيعية ولكنها تتحرك بشكل لا إرادي ومن دون إدراك.

هذه الحركات ليست تشنجية بل حركات منسقة كحركات التقاط الأشياء أو لمس الوجه وتبديل الملابس وارتدائها. 

متلازمة اليد الغريبة التي طرحها فيلم مش أنا: أصيب بها 14 شخصًا

أبرز حركات متلازمة اليد الغريبة:

1- قيام أحد اليدين بأفعال معاكسة لليد الأخرى.
2- شعور الشخص بأن اليد ليست ملكه.
3- قيام اليد المصابة بأنشطة موجهة نحو هدف دون إرادة الشخص.
4- الشعور بوجود طرف إضافي.
5- اليد المرفوعة التي يرتفع فيها الطرف المصاب دون إرادة المريض.

علاج متلازمة اليد الغريبة:

لا يوجد بعد علاج مثبت للمتلازمة، ولكن تم استخدام عدة طرق في علاج متلازمة اليد الغريبة التي تتحكم في حركة العضلات والتي أثبتت فعاليتها على المرضى كدواء التوكسين بوتولينيوم (Botulinum Toxin)، وعامل المحصر للوصل العضلي العصبي (neuromuscular blocking agents) الذي يتحكم في العضلات ويمنعها من التحرك العشوائي. 

كما يتم استخدام تقنيات العلاج المعرفي السلوكي مع أغلب المرضى الذين لديهم فعالية متوسطة للعلاج، فيمكنهم أداء عدة أمور، مثل إبقاء الذراع قريبة من الجسم لأطول فترة ممكنة لتجنب أي حركة عفوية. وإشغال اليد المصابة عن طريق تحميلها غرضًا ما.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار