متى يحبو الطفل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أبريل 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
متى يحبو الطفل؟

يعدّ الحبو من بين المراحل التي يمرّ فيها الطفل في حياته، والتي تسبق المشي بمرحلة بسيطة، لكنها ضرورية ومفصلية في حركة الطفل، لا سيما حين يراوح عمره بين الشهرين السابع والثامن.

يعمل الحبو على تهيئة الطفل للحركة، كما يقوّي من عضلات ظهره وساقيه وذراعيه، بالإضافة لكونه يؤهله للمرحلة التي تليها وهي المشي. 

يجدر بالأم الحذر من إسقاط أشياء ثقيلة أو مؤذية عليه حين يحبو أو الوصول لمقابس الكهرباء أو الأبواب والنوافذ المفتوحة.

شاهدي أيضاً: دراسة: ازدياد مدة الرضاعة الطبيعية يزيد احتمالية نقص الحديد لدى الطفل

في ما يلي بعض المعلومات حول حبو الطفل، إن كنتِ تتساءلين عن توقيته وعلاماته:

علامات حبو الطفل

حبو الطفل من بين المراحل التي يمرّ فيها حين يراوح عمره بين الشهر السابع والثامن، كما يؤهله هذا لاحقاً للمشي في مراحل قادمة.

كيف أساعد طفلي على الحبو؟

إن كان طفلكِ بصدد الحبو، فلا بد من تهيئة الظروف المناسبة له، من خلال وضع سجاد وبُسُط على الأرض؛ لتسهيل ذلك وتقليل احتكاك ركبتيه في الأرض، وإلباسه رداءً مناسباً بطبقة قوية فوق الركبتين. واحرصي في الوقت ذاته على إزالة الأغراض التي قد تسقط عليه أو تسبّب له الأذى في حال زحفه إليها. 

كيف أشجع طفلي على الزحف؟

يكون هذا من خلال إفساح المجال له ليتحرّك، وإلباسه الملابس المناسبة ومحاولة استدراجه للحركة نحو نقطة معينة سواءً كان هذا بوقوفكِ قبالته والطلب منه أن يأتي أو وضع لعبة له أو شيء جذاب ليتحرك نحوه.

علامات حبو الطفلما هو السن الطبيعي الذي يحبو فيه الطفل؟

بين الشهرين السابع والثامن. هذه في العادة هي المرحلة التي يحبو فيها الطفل ويزحف، في طريقه نحو تعلّم الوقوف. لكن الأمر نسبي؛ إذ هنالك من يزحف في عمر مبكر أو متقدم. لذا، لا ينبغي للأم أن تقلق أو تنزعج، إذا ما كان التاخر ضمن النطاق الزمني الطبيعي. 

أسباب تأخر الحبو عند الأطفال

كثر هم الأطفال الذين يتصفون بالكسل، وهو المسبّب الرئيس في تأخير الزحف والحبو. لا ينبغي للأم أن تتجاهل الأمر أو تستسلم له، بل يجدر بها تدريب الطفل على ذلك وتشجيعه. 

أسباب تأخر الحبو عند الأطفال

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار