مراحل حفل تتويج الملك تشارلز وطقوس استثنائية للملكة القرينة كاميلا

  • تاريخ النشر: السبت، 06 مايو 2023
مراحل حفل تتويج الملك تشارلز وطقوس استثنائية للملكة القرينة كاميلا

تتجه أنظار العالم اليوم نحو بريطانيا، وذلك تزامناً مع انطلاق حفل تتويج الملك تشارلز الثالث وزوجته كاميلا اليوم 6 مايو في كنيسة وستمنستر، بمراسم مهيبة وحضور ضخم من ملوك ورؤساء الدول، فضلاً عن ضيوف من مختلف دول العالم.

وتعتبر تلك المراسم أيضاً تأكيداً دينياً على اعتلاء الملك تشارلز العرش خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث الثانية التي وافتها المنية في سبتمبر من العام الماضي.

وبالتزامن مع تلك المناسبة التاريخية والاستثنائية، نكشف في هذا التقرير المراحل التي من المقرر أن يشهدها حفل التتويج الملكي، خاصةً أنها الأولى لملك بريطاني منذ عام 1937.

وتقليدياً، تتكون مراسم هذا الحفل التاريخي من خمس مراحل، ينطلق خلالها الموكب من القصر حتى يصل إلى كنيسة "وستمنستر"، حيث يتم تتويج الملك، وصولاً إلى تلقيه الرموز الملكية مثل الكرة الذهبية والصولجان الذهبي الملكي.

المرحلة الأولى 

تبدأ المرحلة الأولى من مراسم تتويج الملك تشارلز بالإقرار، وتتضمن طقوسه أن يقف كبير أساقفة كانتربري بجانب كرسي التتويج الذي يبلغ عمره 700 عام.

ويُعلن بصوت عالٍ أن تشارلز هو رسمياً ملك البلاد، طالباً من الحضور الإعراب عن إجلالهم وولائهم للملك الجديد، ويتبع ذلك الهتاف الشهير "حفظ الله الملك".

المرحلة الثانية

بعد مرحلة الإقرار، تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية وهي القسم، ويقوم خلالها كبير أساقفة كانتربري بقراءة قسم التتويج بصوت عالٍ أمام الجميع.

بعد ذلك، يؤكد الملك تشارلز التزامه بالقانون وتعاليم الكنيسة الإنجليزية خلال فترة حكمه، ثم يضع يده على الإنجيل المقدس متعهداً بتنفيذ العهود والوفاء بها.

المرحلة الثالثة

 تأتي بعد ذلك المرحلة الأكثر قدسية في المراسم، وهي المسح بالزيت المقدس، والتي يجلس خلالها الملك تشارلز على كرسي التتويج ويخلع عباءة التشريفات.

 يمسح بعدها رأسه وصدره ويديه بالزيت المُبارك المستخرج خصيصاً من أجل هذا اليوم من ثمار أشجار الزيتون من بساتين جبل الزيتون بمدينة القدس.

المرحلة الرابعة

تعتبر تلك المرحلة هي الأهم على الإطلاق، وهي حرفياً لحظة التتويج، يرتدي خلالها الملك تشارلز الثالث تاج القديس إدوارد، ليصبح بذلك الملك السابع، الذي يرتدي هذا التاج.

 وفي تلك المرحلة، تُقَدم إلى تشارلز بعض رموز الملكية مثل كرة الملك الذهبية وخاتم التتويج وصولجان الملك، ثم يضع كبير الأساقفة التاج فوق رأس الملك، وتعزف بعدها الأبواق وتطلق الأعيرة النارية الاحتفالية في جميع أنحاء بريطانيا.

المرحلة الخامسة

تشمل المرحلة الأخيرة جلوس الملك تشارلز على العرش البريطاني ومن أبرز التقاليد في تلك اللحظة أن ينحني أفراد العائلة الملكية وأعضاء مجلس اللوردات بالبرلمان تباعًا أمام الملك الجديد، متعهدين بالولاء له.

جدير بالذكر أن الملكة القرينة كاميلا سيتم تتويجها بتاج الملكة ماري الذي تم صنعه في الأصل لحفل تتويج ماري وجورج الخامس، لكن تم تعديل التاج وإزالة بعض الأقواس منه وتزيينه بماسة "كولينان". 

ومن المقرر أن يتم مسح الملكة كاميلا أيضاً بالزيت المقدس قبل التتويج، وسوف تجلس على العرش خلال مراسم بسيطة، لكن لا يتعين عليها الإدلاء بالقسم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار