تعرفوا على مليحة أفنان التي احتفى بها غوغل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 يوليو 2021
تعرفوا على مليحة أفنان التي احتفى بها غوغل

احتفى محرك البحث الشهير "غوغل" يوم الخامس من يوليو/تموز، بسيدة، تدعى مليحة أفنان، بأن غير تصميم صفحته الرئيسية بصورتها ونماذج من أعمالها. فمن هي مليحة أفنان.

مليحة أفنان هي فنانة تشكيلية فلسطينية، ينظر إليها من بين أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين في الفن التشكيلي، واشتهرت بفن "اللوحات المكتوبة". 

تعرفوا على مليحة أفنان التي احتفى بها غوغل

احتفال مميز من غوغل بالفنانة مليحة أفنان:

ووضع محرك البحث الشهير "غوغل" صورتها على صفحته الرسمية، احتفاءً بإنجازاتها وتاريخها الفني الزاخر، من خلال شعار مبتكر جديد Google Doodle على موقعه الرئيسي للبحث الذي يظهر في الدول العربية مثل مصر والسعودية والمغرب وتونس وليبيا والعراق وعمان.

وظهر تصميم غوغل فيه وجه الفنانة الفلسطينية واسم غوغل بطريقة فنية إبداعية.

وقال غوغل إن الاحتفال بالفنانة الفلسطينية مليحة أفنان Maliheh Afnan يأتي لكونها من أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، ولشهرتها الواسعة ما أسمته “اللوحات المكتوبة”، تستكشف وسائطها المختلطة ذات الطراز الفني موضوعات مثل النفي والتهجير مع الاعتراف بالصراعات في الشرق الأوسط وتأثير تراثها الثقافي.

واللافت في الاحتفال بالفنانة مليحة أفنان من قبل غوغل هذه المرة أن اليوم لا يشهد ذكرى ميلادها، لكن موقع Google Doodle قال أن معهد الفنون المعاصرة في ميلانو عرض لوحة فنية لأفنان “Wartorn” في معرض جماعي افتراضي بعنوان “تناسق الهشاشة”، والذي انتهى في مثل هذا اليوم من عام 2020.

تعرفوا على مليحة أفنان التي احتفى بها غوغل

قصة حياة مليحة أفنان:

ولدت مليحة أفنان في حيفا بفلسطين 24 مارس/آذار 1935. وتوفيت في 6 يناير/كانون الثاني 2016 بالعاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز 80 عاماً.

صحيح أن مليحة أفنان، ولدت لأبوين من أصول إيرانية، إلا أنها فلسطينية الجنسية. كما عاشت مليحة أفنان فى الكويت منذ 1963 حتى 1966، وذلك قبل رحيلها مع عائلتها إلى بيروت العام 1949.

انتقلت مليحة أفنان إلى بيروت مع عائلتها عام 1949، وحصلت على بكالوريوس الآداب من الجامعة الأميركية في بيروت، كما حصلت على ماجستير الآداب في الفنون الجميلة من كلية "كوركوران" للفنون والتصميم في واشنطن.

تعرفوا على مليحة أفنان التي احتفى بها غوغل

أهم أعمال الفنانة مليحة أفنان:

وظهرت أعمال مليحة أفنان الفنية بشكلٍ أساسي في فرنسا وفي لندن، أما أول معرض شخصي لها فكان في معرض بازل في سويسرا عام 1971، ونظمه الفنان الأميركي مارك توبي.

كما توجد بعض أعمال "مليحة" في متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، والمتحف البريطاني في لندن، وضمن مجموعة الفن المكتوب Written Art Collection في ألمانيا، وفي معهد العالم العربي في باريس، ومجموعة بنك BAII في باريس.

ومن أعمال مليحة أفنان المعرض الهام الذي أقامته في صالة "روز عيسى" بالعاصمة البريطانية لندن، والذي أطلقت عليه عنوان "ذاكرة ناطقة" وضم سبعة وعشرين عملاً فنياً تمثل مراحل مختلفة من تجربتها الفنية، وعكس مناخاتها في التجريب من خلال بحثها البصري الطويل في الخط العربي واللاتيني، واستخدامها تقنيات ومواد متعددة ضمن لوحاتها التجريدية. 

وفي الأعمال التي نفذتها الفنانة التشكيلية، مليحة أفنان، بالحبر والمواد المختلطة على الورق أو في تلك التي أنكرتها بألوان الباستيل الزيتية، تقدم خطابات تبدو وكأنها جزء من خط على شكل إسفين على أرضية حمراء بنية محترقة، مثل جغرافيا محددة وواضحة، ذات ظلال متعددة من الألوان، لكنها تشير جميعها إلى العزلة والارتباك والاغتراب بشكل عام.

وأقامت مليحة أفنان اثنا عشر معرضا فرديا و25 معرضا جماعيا حول العالم، بالإضافة إلى معرضين retrospectives أي يعرضان تطور أعمالها خلال فترة زمنية في عامي 2000 و2006 في انجلترا. 

وتتوفر أعمال مليحة أفنان الفنية الآن في صالات العرض في جميع أنحاء الشرق الأوسط، كما تتوفر في العديد من المتاحف الأوروبية في انجلترا وغيرها، بالإضافة لمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك بالولايات المتحدة. 

وتوفيت الفنانة الكبيرة الفلسطينية مليحة عن عمر يناهز 80 عاما، وبقيت الذكريات حتى هذه اللحظة راسخة في الأجيال التي تدرس التاريخ وخاصة الفن والفنانين.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار