نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 ديسمبر 2019
نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

أصبحت تربية الحيوانات الأليفة ظاهرة اعتيادية في مختلف المجتمعات وزاد الاهتمام بها والإقبال على مصادقة الحيوانات من قبل شتى الفئات العمرية.

لكن ماهي أهم النصائح التي عليك اتباعها قبل اتخاذ قرار مشاركة منزلك مع الحيوانات؟

إليكم قائمة بأهم هذه النصائح:

1- ناقش قرارك مع كافة أفراد الأسرة لضمان عدم اعتراض أحدهم على هذا القرار ومعرفة آرائهم حول التغيير الذي سيجلبه الحيوان إلى المنزل.

نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

2- اقرأ جيداً عن الحيوان الذي ترغب بتربيته. تجد على الانترنت مئات المقالات حول القطط والكلاب ومختلف الحيوانات المنزلية. وبقراءتك عنها فإنك تضمن عدم التعرض لأي مفاجأة في المستقبل.

3- تأكد جيداً أنك قادر مادياً على الاعتناء بحيوان في المنزل فتربيته تتطلب مقدرة على شراء احتياجاته وطعامه ولقاحاته وأدويته في حالات المرض.

4- احرص على عدم تشجيع المربين التجاريين للحيوانات بمقاطعة شراء الحيوانات منهم. بدلاً من ذلك توجه إلى أقرب ملجأ في مدينتك واختر منه صديقك الجديد. فتجارة الحيوانات تضر للغاية بالحيوانات حيث يسيء معظم من يعمل في هذه التجارة معاملة الحيوانات ويستغلونها في كسب المال عن طريق تزويجها أكبر عدد ممكن من المرات ومن ثم إهمالها عندما تفقد قدرتها على التكاثر.

نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

5- اسأل الطبيب البيطري عن أهم احتياجات الحيوان الذي ترغب بتربيته لتجهيزها قبل جلبه إلى المنزل.

6- تربية الحيوانات الأليفة هي مسؤولية طويلة الأمد حيث لا يمكنك التخلي عنه في أي وقت تريده لذا تأكد جيداً أنك قادر على تحمل هذه المسؤولية وأن ظروفك الحالية لن تجبرك على التخلي عنه.

7- اختر حيواناً قادراً على العيش في الظروف الجوية التي تعيش فيها فليس من الحكمة تربية حيوان ينتمي إلى المناطق الباردة في بلد حار والعكس صحيح. لذا فمن الأفضل تربية حيوان من السلالات المحلية التي تعيش في بلدك.

نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

8- قد تتسبب الكلاب والقطط في تخريب الأثاث المنزلي إن لم تكن احتياجاتها الخاصة متوفرة في المنزل لذا تأكد من شراء ما يلزمها من ألعاب وتجهيزات لحماية أثاثك من التلف.

9- إن كنت من محبي الكلاب يجب الانتباه جيداً إلى أهمية إخراج الكلب يومياً للمشي. فالكلاب حيوانات اجتماعية نشيطة تحب الحركة ولا يناسبها البقاء طيلة اليوم في المنزل. وإن كان منزلك مجهزاً بحديقة صغيرة فسيكون هذا من حسن حظ الكلب!

10- وأخيراً إن كنت تسكن لوحدك في المنزل وساعات عملك خارج المنزل طويلة فننصحك بتربية قط/قطة بدلاً من الكلب. فالكلب يحزن جداً عند مغادرة صاحبه البيت لأنه كما ذكرنا حيوان اجتماعي للغاية، بينما تقضي القطة أغلب يومها نائمة لذا فهي الخيار الأنسب للأشخاص الذين يعيشون بمفردهم.

نصائح اتبعها قبل تربية حيوان أليف في منزلك

تم نشر هذا المقال مسبقاً على رائج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا