هل ينتهي الحب بعد الانفصال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
هل ينتهي الحب بعد الانفصال

أحد أكثر القرارات المعقدة يمكن أن تتخذها في حياتك هو الانفصال عن حب حياتك، لذا فهم يبحثون عن طرق التعافي بعد الانفصال، لكن هل ينتهي الحب بعد الانفصال، وكيف تعرف ما إذا كنت لا تزال تحبه من أعماق قلبك؟ تابعوا المقال لتعرفوا هل ينتهي الحب بعد الانفصال، وكيف لك أن تتجاوزه لتمضي في حال سبيلك.

هل يبقى الحب بعد الانفصال؟

من المحتمل أن يستمر الحب الحقيقي بمرور الوقت، ولا يمكن أن يتلاشى حتى بعد الانفصال، لذا كثيراً ما يترك الفراق ندوباً وجروحاً في القلوب. كما يقول رين ديلي، الباحث في العلاقات العاطفية بجامعة تكساس، إن شعلة الحب والتعلق بين شريكي الحياة قد لا تنطفئ رغم كثرة الخلافات، ويحدث الانفصال بينهما بسبب عدم القدرة على حل هذه الخلافات أو التعامل معها.

نظراً لأن الدماغ يتذكر الأشياء المشحونة بالعاطفة، فإن كل علاقة الحب تقريباً لا تُنسى أبداً، حتى لو كان هذا الحب من جانب واحد فقط أو انتهى بانفصال رهيب، فكثير من الأشخاص ما يتذكر علاقتهم وما مرت به من الأحداث. والحب عاطفة مخادعة ولهذا السبب لا يموت الحب الأول ولا أي حب حقيقي بعد الانفصال ومرور الوقت الطويل على العلاقة. [1]

لكن إذا آذى المحبون بعضهم البعض من القسوة والجفاء والأنانية وتعمد جرح القلوب كلها أمور قد تحول دون بقاء الحب في القلوب، بالرغم من وجود ذكريات حلوة ودافئة.

علامات واضحة للحب الحقيقي بعد الانفصال

1- لا يمكنك أن تتخيل نفسك مع شخص آخر بالرغم من محاولاتك المتكررة لمواعدة الآخرين.

2- عدم قدرتك على تقبل حبيبك السابق مع شخص آخر.

3- لا تزال تقارن شريكك الجديد بشريكك السابق، ولا توجد طريقة فعالة للتواصل مع شريكك الجديد.

4- لا يمكنك أن تتخلص من الأشياء الشخصية لشريكك السابق، حيث ما تزال تحتفظ بالهدايا ولا تقدر أن ترميها بعيداً.

5- إذا تكررت أحلامك بشأن حبيبك السابق حتى مرور الوقت الطويل.

6- أن تتمنى لشريكك السابق التوفيق والسعادة، من أهم علامات الحب الحقيقي بعد الانفصال. كما أنك ستكون فخوراً بإنجازاتهم في المستقبل.

7- يراودك الشعر بالندم بعد مرور فترة على الفراق، وتتمنى لو كان باستطاعتك إرجاع الزمن للوراء من أجل إصلاح أخطائك للبقاء مع شريكك مرة أخرى.

هل يعود الحب بعد الفراق؟

أظهرت بعض الدراسات بأن الشخص يمكن أن يقع في حب نفس الشخص 3 مرات على الأقل في حياته مع تقدمهم في السن ونمط الحياة، بحيث يصبح الأشخاص أكثر وعياً ونضجاً بشأن علاقتهم. وتحدث كل واحدة من هذه العلاقات في ضوء مختلف عن تلك السابقة وكل واحدة تعمل كهدف مختلف إما للزواج أو لتربية الأولاد. وقد تعود هذه العلاقات أقوى من سابق عهدها أو تعود ضعيفة بسبب الشك من أحد الطرفين.

وإن أكثر الأشخاص الذين يشعرون بالرغبة في استئناف علاقة الحب من جديد، هم مَنْ يخشون في الغالب من الوحدة والفقدان بسبب الانفصال، إذ يفتقدون هذا الجانب الإيجابي من العلاقات.

يمكن أن يكون الانفصال عن شخص ما لديك مشاعر قوية تجاهه أمراً صعباً، وقد يجعلك هذا تشعر بالألم والوحدة وعدم تقبل المضي قدماً بدونه. وتتساءل هل ينتهي الحب بعد الانفصال أم أنه يبقى؟ وكيف لك أن تتخذ أول خطوة في طريق الحياة بعد الانفصال؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار