وائل جسار: هذه وجهاتي المفضلة للسفر!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يونيو 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
وائل جسار: هذه وجهاتي المفضلة للسفر!
لدى سؤالنا للنجم اللبناني وائل جسار عن الوجهات الثلاث المفضلة لديه للسفر والاستجمام وإمضاء عطلة مميزة، يشير إلى العاصمة الفرنسية باريس خصوصاً جادة الشانزيليزيه حيث تعج بالناس وبالحياة. 
كما يشير إلى منطقة شرم الشيخ السياحية في مصر المفضلة لديه إن كان ينشد الاستجمام والراحة والاستمتاع ببعض السمرة وبرياضة السباحة. 
كذلك يعتبر تركيا بلداً مميزاً للسياحة والتسوق وإمضاء بعض الأوقات المميزة مع الزوجة والأصدقاء.  
 
 
تركيا... سحر الشرق وحداثة الغرب!
لمن يحلو له العالم بكل تفاصيله وتنوعه ويريد جمع  سحر الشرق وحداثة الغرب، فتركيا هي الوجهة الانسب. كل زائر لهذا البلد عاد بذكريات وصور لا تنسى، وعاش تجربة غنية بالمغامرات والحضارات.
مناخ تركيا يعيش المواسم الاربعة في آن واحد ، ولا يستغرق الطيران إليها من منطقة الخليج إلا ثلاث ساعات في المتوسط. وهناك مطارات عدة دولية تخدم المنطقة السياحية في تركيا، منها بودروم ودالمان وانطاليا.
مناطق تركيا السياحية لا تُحصى، منها المعروفة عالمياً ومنها لا تزال مخفية قاطنة بجمالها بين شعبها. باختصار سنعرفكم على أفضلها: 
اسطنبول:  الأولوية تعود لها كونها الأكثر أهمية ليس فقط في تركيا، بل في العالم. جميلة خصوصاً في فصل الشتاء حيث تبوح الارض بحبها وعطرها. تاريخية بمتاحفها وجوامعها وآثارها. لن تضجروا للحظة في اسطنبول مع زيارة آيا صوفيا، الجراند بازار، الجامع الأزرق، وسوق العطارين، وطبعا ميدان «تقسيم» وهو مركز المطاعم والحانات  والملاهي الليلية على اشكالها.
باموكالي: تعني “قلعة القطن” بالتركية، كونها تبدو كتلال بيضاء من الجليد والمياه الزرقاء المتجمدة. بالحقيقة هذه المشهدية هي عبارة عن برك دافئة في الصيف والشتاء تكونت بفعل نشاط بركاني. باموكالي تشكل مركزاً استجمامياً ، فيأتي زوارها من أجل ينابيع المياه المعدنية ذات الخواص العلاجية.
أنطاليا: تمتاز بطبيعتها الساحرة الواقعة بين جبال طوروس والبحر الأبيض المتوسط. مليئة بالمطاعم والمقاهي المطلة على بحرها الشهير النائم قرب شواطئها الرملية منها كونيالتي، لارا وكاربوزكادران. تحتوي المدينة على عدد كبير من المساجد والكنائس والحمامات. اما ميدان الجمهورية فهو الميدان الرئيسي في المدينة. أقدم جزء من المدينة هو كاليسي ، بشوارعها الضيقة المرصوفة بالحصى والبيوت التركية واليونانية التاريخية. من اجمل المشاهد الطبيعية رؤية سلسلة من الشلالات الموجودة على نهر دودن تتساقط من أعلى هضبة مرتفعة.
كابادوكيا: منطقة مخفية واسرارها تحت ارضها وسميت بـ «وادي الحب». ألوف الكنائس والمساكن موجودة تحت الأرض، ومن أروعها كايماكلي بعمق 8 مستويات، وديرينكويو بعمق 55 متراً. ولاستكشاف هذه المقاطعة الغامضة، عليكم برحلة المناطيد التي لا يجدر تفويتها في منطقة يرى زوارها أفضل النماذج والكهوف والقلاع والأعمدة التي تسمى بـ «الأعمدة الساحرة» المنتصبة منذ مئات السنين.
مارماريس:غرابتها تكمن في رؤية جميع مراحل التجانس بين الأخضر والأزرق خلال فترة الاثني عشر شهراً من العام.من الممكن أن تستمتعوا بالسباحة حتى في فصل الشتاء في بحر تحيطه غابات من الاشجار الخضراء. اما نشاطات مارماريس الرياضية خاصة البحرية لا تُحصى ولا تُعد. وبعدها تقدم لكم العديد من الخيارات من المحال التجارية والمقاهي والمطاعم التي يمكن العثور عليها على طول الشوارع الضيقة للمدينة. 
بورصة: أشهر ألقابها حالياً «بورصة الخضراء» بسبب كثرة الحدائق العامة الموجودة حولها، فضلا عن الغابات المتنوعة الشاسعة وشلالاتها فتزيد من الخضار نقاوة. وبجوار المدينة يقع جبل أولوداغ الذي يرتفع عالياً ليجذب محبي التزلج. وتنتشر في تلك المدينة أضرحة السلاطين العثمانيين الأوائل كما عدد من مباني العهد العثماني التي تشكل معالم رئيسية للمدينة.
ازمير: هي الميناء الرئيسي لدولة تركيا. تسمى أيضاً بـ «لؤلؤة إيجة» لوقوع جمالها على الشاطئ الشرقي لبحر إيجة. فيها المنتجعات ذات المياه الحارة العلاجية، والبحر الأزرق العميق. على طول الطريق الساحلي وفي كل ممشى هناك سحر وجمال مع الاحياء التي تتضمن عدد من المطاعم والمقاهي.
انقرة: وهنا العاصمة التركية. تشتهر بواقعها التاريخي، فتجولون في شوارعها الحديثة لرؤية متاحفها ومسارحها والأنصب التذكارية ومنتزهاتها كما الحمام الروماني المتواجد بالمنطقة.
اضنة: مدينة ملونة تعج بكل شيء خصوصاً وسطها فأحيانا هي المتواضعة وأحيانا أخرى الشامخة. من الهندسة المعمارية للكنائس والمساجد وصولاً الى المنتزهات والحدائق، الى المطاعم والمقاهي.  تستحق الزيار، لكن مهرجاناتها التي تعمّها تزيدها علامة.
بودروم: يتواجد فيها ثلاثة مراسي للقوارب (بودروم، ياليكافاك وتورجوتريس) التي هي أفضل المراسي من السواحل التركية الفيروزية لليخوت. ليل بودروم متنوع وحي مع موسيقى البوب والروك، الجاز، والموسيقى الشعبية التي تقابلك في كل مكان حتى الصباح. وكون السياحة لا تقتصر على المعالم السياحية، فالمطبخ التركي يأخذ مركزاً له ضمن اللائحة السياحية. من أبرز ما يمكن تذوقه السيميت(الكعك بسمسم) الذي يشكل نقطة ضعف لدى جميع الإسطنبوليين، بالك إكمك (سندويشة السمك)، لهمة جون (اللحم بالعجين)، دوروم و الـ تنتوني، ميدي دولما، كوكوريتش، كومبير، تافوك بيلاف، وطبعاً الكباب.
لا يمكن الكفّ عن التكلم، فالسياحة التركية جامعة الغرب والشرق. هي بلاد وسطية، معتدلة، مرّت بمعظم الحضارات لتعكس بلاد مذهلة جملة وتفصيلاً.
 
عاصمة النور الأوروبية...باريس 
باريس هي الخيار الأول لكل من يبحث عن مزيج الحضارة والتاريخ. وهي المدينة التي تلقب بالعديد من الاسماء ومنها «مدينة الحب» و «مدينة الأضواء» ، باريس هي اليوم واحدة من المراكز الرائدة في العالم للأعمال التجارية ، والأزياء، والترفيه، و الفن والثقافة. فقط مجرد ذكر باريس تستحضر صوراً من المعالم العالمية الشهيرة والمتاحف و الكاتدرائيات في المدينة .
الذهاب إلى باريس رحلة استثنائية، مليئة بالمغامرات لكل أفراد العائلة: حيث تجمع الترفيه والرقي بالإضافة إلى ذوق رفيع في الطهي والطعام.
ومن هذه الأمكنة Disney land وهو المكان الأنسب لتسلية جميع أفراد العائلة! يقع منتجع ديزني لاند على بعد 32 كم شرق باريس في منطقة تسمى بـ « Marne-la-Vallée» الـمنتجع ينقسم إلى 5 أقسام كل قسم له موضوع خاص بألعابه وأسواقه ومطاعمه : فمثلاً شارع الولايات المتحدة الرئيسي،  يجسد الشكل الذي كانت عليه المدن الاميركية الصغيرة حيث تجد المباني الخشبية الصغيرة المتراصة على جانبي الطريق والمحلات المتنوعة. وتجدون في Fantasyland منزل بينوكيو، والجميلة النائمة وسنو وايت، و أيضاً عرض It’s a small world الذي يجسد العالم. أما 
Discoverylandland فهي ارض الاكتشافات التي تتيح لك السفر عبر الزمن والفضاء.
ويجب الانتباه على توقيت زيارة المنتجع، فساعات زيارة ديزني لاند باريس تتغير خلال أشهر السنة المختلفة.  
أما لعشاق الرومنسية فـ Tour Eiffelلطالما كان يحضن العشاق ويؤمن الجو الحميم بمجرد الوقوف أمامه. ولا يمكن الوصول إلى باريس دون زيارة هذا التحفة التي يبلغ ارتفاعها 324 متراً حيث يمكن أن تروا هذا البرج أينما كان موقعكم في باريس. يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما: في الطابق الأول: مطعم «Altitude 95»، وفي الطابق الثاني: مطعم «Le Jules Verne» وله مصعد خاص به. وزيارة هذا البرج ليلاً ستكون من أكثر التجارب متعةً بسبب الإضاءة المميزة لهذا البرج، فهو يحتوي على 20,000 لمبة إضاءة.

 
رحلة الي مدينة السلام...شرم الشيخ
اذا كنت تخطط لقضاء لإجازة ممتعة عليك بالتوجه الى مدينة السلام، مدينة شرم الشيخ التي تعتبر من أهم الوجهات السياحية حول العالم.
شرم الشيخ مدينة تجمع بين الطبيعة الخلابة وصخب المدينة، فهي مدينة سياحية من الطراز الأول. في هذه المدينة الساحرة تتنوع النشاطات التي يمكن  ممارستها بدءاً من رياضات الماء مثل الغوص والشراع والتزحلق على الماء والصيد والرحلات البحرية، الى زيارة المحميات الطبيعية ورحلات السفاري والليالي البدوية، إلى السهرات الليلية الصاخبة في قرية ألف ليلة أو في الفنادق المختلفة.
نقدم لك باقة من أهم النشاطات والوجهات السياحية التي ننصحك بالتوجه اليها خلال رحلتك في شرم الشيخ.
يُعتبر الغوص النشاط الاول الذي يجذب السواح الى شرم الشيخ، إذ تكتسب الأخيرة مكانة خاصة في مجال الغوص والرياضات البحرية. حيث تتمتع بفرصة الغوص في اعماق البحر الاحمر الذي يمتاز بالشعب المرجانية النادرة، لتستمتع بمشاهدة الكائنات البحرية بديعة الخلق، إلي جانب بقايا بعض السفن الغارقة والتي لايزال هيكلها موجوداً في كل من رأس نصراني و شارك باي و رأس ام السيد والبرج و رأس نحاس.
أما لهواة الصيد فالتوجه الى شرم الشيخ سوف يعطيهم فرصة حجز أماكنهم على متن قارب الصيد من المكاتب المعتمدة في المدينة، والتي عادة ما تنظم رحلات للبحر بشكل دوري.
ومن اكثر التجارب متعة علي الاطلاق في مدينة شرم الشيخ، رحلات السفاري في صحراء سيناء، سواء بالجيب او الدراجات النارية او سفينة الصحراء الجمل.
تُعتبر عروض الدلفين من أهم العروض التي يمكن أن تشاهدها في شرم الشيخ، وتقام بمعدل مرّتين يومياً، ويمكن للسواح، لاضافة المتعة، الركوب علي ظهر الدلفين.
لا يمكن تفويت عشاء بدوي في شرم الشيخ، يمكنك اختيار الخيمة الخاصة بك والإستمتاع بتناول الشاي والقهوة، وتناول العشاء والإستمتاع بالاستعرضات البدوية التقليدية.
كما يمكنك الاستمتاع وعائلتك بالرحلات البحرية وتناول الغذاء على متن قارب في عرض البحر.
 
أما أشهر المناطق التي يمكن زيارتها فهي:
• منطقة شعاب مضيق تيران بخليج العقبة.
• منطقة جزيرة تيران بخليج العقبة
• محمية رأس محمد
• خليج نعمة. 
• خليج القرش.