وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مارس 2024
وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

قد تطول مدة الدورة الشهرية خلال شهر رمضان خاصةً إذا كنتِ تعانين من فترات الدورة الشهرية طويلة أو غير طبيعية. فإذا كنتِ تبحثين عن وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان، تابعي المقال.

وصفات طبيعية لتقليل أيام فترة الحيض في رمضان

شرب مغلي القرفة

تعمل القرفة على تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وتقوم بتنظيف الرحم من تكتلات الدم الفاسد بفضل وجود خواص مضادة للالتهابات والتقلصات. اشربي مغلي القرفة مرة إلى مرتين باليوم لحين انتهاء الدورة الشهرية.

تناول بذور الكزبرة

تعمل بذور الكزبرة على توازن الهرمونات داخل الجسم، وتخفف من حدة الحيض كما تقوم بتنظيف الرحم مما يقلل من أيام الدورة الشهرية بشكل أسرع. أضيفي ملعقة من بذور الكزبرة إلى الماء المغلي، واشربيه أكثر من مرة باليوم.

شرب مغلي الزنجبيل

يعمل الزنجبيل على إيقاف تدفق دم الدورة الشهرية، ويساهم أيضاً في تقليل الآلام المصاحبة للحيض. اشربي مغلي الزنجبيل بعد تناول الطعام يومياً.

شرب شاي الزعتر

يعمل شاي الزعتر على تنظيف الرحم من الدم بشكل سريع، ضعي بضعة أوراق من الزعتر على الماء واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم اشربيه يومياً.

تناول مسحوق بذور الخردل

يساعد تناول مسحوق بذور الخردل الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية في تنظيم مستويات هرمون الاستروجين والحفاظ على الاختلالات الهرمونية، وهذا يساعد على تنظيم تدفق الدورة الشهرية.

شرب خل التفاح

يعمل خل التفاح عند شربه مع الماء كمنشط يزيل السموم من الجسم، ويحافظ على التوازن الهرموني، ويعالج النزيف الشديد مع التشنجات.

شرب شاي بذور الكتان

اشربي شاي بذور الكتان أثناء فترة الحيض ينظم مستويات هرمون الاستروجين لأنه يحتوي على خصائص توازن الهرمونات، مما يقلل من تدفق الدم. [1]

تناول الفلفل الحار

يساعد الفلفل الحار في تخفيف كثافة تدفق دم الطمث، كما يساعد على الحفاظ على توازن الهرمونات في الجسم مما يقلل من عدد أيام الدورة الشهرية خلال شهر رمضان. أضيفي ملعقة من مسحوق الفلفل الحار مع ملعقة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتناوليه مرتين إلى 3 مرات يومياً أثناء الدورة الشهرية.

الأطعمة الغنية بالحديد

يعد الحديد مهماً للسيدات اللواتي يعانين من فترات الحيض طويلة فهو يساعد على إيقاف نزيف الدورة الشهرية. ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد: المشمش الجاف، المحار، الكبدة، والحبوب المدعمة بالحديد.

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم في توازن الهرمونات الأنثوية مثل البروجيسترون والإستروجين، وبالتالي يخفف من غزارة الحيض ويقلل عدد أيامه في شهر رمضان. ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: الشوفان، المكسرات والبذور، والأفوكادو، والشوكولاتة الداكنة.

طرق تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية

يمكنكِ استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية لتنظيم دورتكِ الشهرية وكذلك تقليل أيامها إذ تمنع حبوب منع الحمل نمو بطانة الرحم طوال الدورة، مما يعني أن جسمكِ سيضطر إلى التخلص من الدم والأنسجة في البطانة وبالتالي يقل عدد أيام الحيض. ومن هذه الوسائل: حبوب منع الحمل عن طريق الفم، اللولب الهرموني، حقن منع الحمل.

تناول الفيتامينات

تلعب مجموعة فيتامينات ب دوراً مهماً في تخفيف أعراض الدورة الشهرية فمثلاً يقلل فيتامين ب6 من سمك بطانة الرحم، وهذا بدوره يؤدي إلى تخفيف النزيف وتقصير أيام الدورة. [2]

الأدوية المضادة للالتهابات

تعمل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين في تقليل إنتاج المواد المحفزة للدورة الشهرية، لذا فإن تناول جرعة عالية من الإيبوبروفين يمكن أن يبطئ نزيف الدورة الشهرية ويجعل تدفق الدم أخف. [3]

إدارة التوتر

يمكن أن تسبب مستويات التوتر العالية اختلالات هرمونية، مما يؤدي إلى فترات الحيض طويلة. يمكن أن تساعد إدارة التوتر من خلال اليوغا والتأمل وتمارين التنفس العميق في تنظيم الهرمونات وتقليل مدة الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضة

يساعد النشاط البدني في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل مدة الدورة الشهرية، ومن الأفضل ممارسة تمارين قاع الحوض، مثل تمارين كيجل، في تقوية عضلات قاع الحوض وتحسين تدفق الدم إلى الرحم، مما قد يساعد في تقليل مدة الدورة الشهرية.

تناول نظام غذائي صحي

يتضمن نظام غذائي متوازن الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والبروتين الخالي من الدهون، وذلك لتنظيم الهرمونات وتقليل مدة الدورة الشهرية.

استخدام العلاج الحراري

يمكن أن يساعد استخدام وسادة التدفئة أو الغطس في حمام دافئ في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وتقصير مدة الدورة الشهرية.

هل يؤثر صيام رمضان على الدورة الشهرية؟

بينت إحدى الدراسات العلمية أن اضطرابات الدورة الشهرية بما في ذلك قلة الطمث، وكثرة الطمث، وفرط الطمث تزداد خلال شهر رمضان خاصة في حالة الصيام لأكثر من 15 يوماً. [4]

مخاطر تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان

قد يسبب استخدام وسائل منع الحمل لتقليل أيام الدورة الشهرية بعض المخاطر على الصحة منها:

  • استخدام موانع الحمل لفترة طويلة يسبب بعض الأضرار مثل: زيادة فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • الغرسات المانعة للحمل تسبب الصداع، الغثيان، ألم في الصدر، تقلبات في المزاج وظهور حب الشباب وتفاقمه.
  • حقن البروجسترون تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ونقص كثافتها، وتقلبات المزاج، وزيادة الشهية، والتهاب في الصدر.

هناك عدد من وصفات تقليل أيام الدورة الشهرية في رمضان، بعضها آمن يمكنكِ استخدامها، وبعضها يتطلب موافقة الطبيب حسب حالتكِ الصحية.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن للفوط الصحية أو السدادات القطنية أن تجعل الدورة الشهرية تنتهي بشكل أسرع؟

لا يوجد دليل علمي على أن السدادات القطنية أو الفوط الصحية يمكن أن تجعل الدورة الشهرية تنتهي بشكل أسرع.

كيف يمكنني إنهاء الدورة الشهرية في 4 أيام؟

  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول مكملات فيتامين هــ وفيتامين سي.
  • حبوب منع الحمل عن طريق الفم.
  • شرب مغلي الأعشاب مثل الزنجبيل والقرفة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار