وفاة نجاح سلام صاحبة أشهر أغنية وطنية لمصر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 سبتمبر 2023
وفاة نجاح سلام صاحبة أشهر أغنية وطنية لمصر

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة اللبنانية نجاح سلام، صاحبة أشهر أغنية وطنية لمصر، "يا أغلى اسم في الوجود"، عن عمر ناهز 92 عاماً، بحسب ما أعلنت ابنتها عبر حسابها على فيسبوك.

وفاة نجاح سلام

وكتبت سمر سلمان العطيفي، ابنة نجاح سلام، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي، خبر رحيل والدتها بكلمات مقتضبة قائلة: "وانتهى المشوار يا عروبة.. ماما في رحاب الله".

ومن المقرر أن يتم تشييع جثمان نجاح سلام غداً الجمعة الموافق 29 سبتمبر، من مسجد الخاشقجي في بيروت، كما تم الإعلان عن تلقي العزاء يومي السبت والأحد.

من هي نجاح سلام؟

ولدت نجاح سلام في بيروت عام 1931، واسمها الحقيقي نجاح محيي الدين سلام، ومنذ التحاقها بالمدرسة اشتهرت بموهبتها في الحفلات المدرسية، وفي عام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة، تلك الرحلة التي شهدت تعرفها على كبار الفنانين من بينهم كوكب الشرق أم كلثوم والفنان فريد الأطرش وأسمهان.

وبعد ذلك بعام واحد بدأت تسجيل أول أغانيها وانطلقت في مسيرتها الفنية التي شهدت أشهر أغانيها الوطنية: "يا أغلى اسم في الوجود يا مصر"، والتي غنتها عقب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، كما غنت قصيدة أنا النيل مقبرة للغزاة، للشاعر محمود حسن إسماعيل.

جد نجاح سلام هو الشيخ عبدالرحمن سلام مفتي لبنان، ووالدها هو الملحن محيي الدين سلام، والذي ساعد في تعليمها أصول الغناء من والدها  الذي كان منزله أشبه ما يكون بمعهد فني.

تزوجت نجاح سلام من الفنان القدير الراحل سلمان محمد سعد، ولقبت الفنانة الراحلة باسم "صوت العروبة" وهو ما نعتها به ابنتها بعد وفاتها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار