يسرا تنفعل وترد بشكل قاسي على مدير مهرجان الجونة بسبب عدم تكريمها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021
يسرا تنفعل وترد بشكل قاسي على مدير مهرجان الجونة بسبب عدم تكريمها

أعربت الفنانة المصرية يسرا عن استيائها من التصريح الأخير لمدير مهرجان الجونة السينمائي انتشال التميمي، الذي أشار إلى أحقيتها في التكريم إلا أن وجودها ضمن اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان يحول دون ذلك.

يسرا تنفعل على مدير مهرجان الجونة في بيان رسمي

واعتبرت يسرا في بيان نشرته عبر صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أنه من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في اختيار الفنانين الذين تود تكريمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة.

واستغربت الفنانة المصرية من الأسلوب الذي اعتمده مهرجان الجونة من خلال الإشارة إلى أسماء الأشخاص الذين لن يتمكنوا من تكريمهم.

وتضمن بيان يسرا الآتي:"الأستاذ انتشال التميمي، بخصوص حوارك المنشور يوم الأحد 3 أكتوبر، وضمن سياق تكريمات مهرجان الجونة بالعام الحالي، وتحديدًا في إشارتك به لعدم قدرة مهرجان الجونة على الاحتفاء بي، وهو بنفس محتوى الملف الإعلامي الذي أصدره مهرجان الجونة، أرغب في توضيح بعض النقاط".

وأوضحت أنه "من الطبيعي أن تشير المهرجانات إلى خطتها في تكريم الفنانين الذين تود أن تكرمهم، وتوضيح حيثيات اختياراتها للشخصيات المكرمة، لكن ما أجده غريبًا، ولم يحدث من قبل في أي مهرجان دولي أو محلي، هو الإشارة إلى الأشخاص الذين لن يتمكن المهرجان من تكريمهم".

وتابعت: "الإشارة لي بهذا السياق تحديدًا لا يمكن أن تُفهم بشكل جيد أو إيجابي كفنانة يسعى المهرجان للاحتفاء بها كما تدعي، ولكن كتبرير لسؤال لم يُطرح من الأساس، لا من الصحفي خلال الحوار، ولا بيني وبين إدارة المهرجان، ولا حتى من أي أطراف أخرى، علمًا بأنه تم تكريمي ومنحي جوائز، سواء بشكل مباشر لشخصي أو عن أعمالي، من خلال أكثر من 80 جهة محلية ودولية، ولا أحتاج لأي مبررات سواء لتكريمي أو عدمه".

يسرا تستعين بتكريم هند صبري في نفي كلام التميمي

واستطردت: "ما هو أسوأ، هو تبريرك يا أستاذ انتشال لعدم الاحتفاء بي، لعضويتي باللجنة الاستشارية للمهرجان، والتي أتشرف باختياري فيها بجوار عدد من السينمائيين الممتازين من أنحاء العالم، هذا التبرير يضع علامات استفهام كثيرة، حول معيار المهرجان في اختيار الأعمال الخاصة بالسينمائيين أعضاء اللجنة، حيث سبق أن اختار المهرجان فيلمًا للزميلة باللجنة والصديقة العزيزة هند صبري التي أعتز بها جدًا"

وأضافت: "كما فازت بجائزة التمثيل، وهي كلها اختيارات رائعة وصائبة، لكن أذكرك بجملتك في عدم اختيار أي أحد من اللجنة الاستشارية العليا، وبنفس هذا المنطق لن يعرض المهرجان أي أعمال لهؤلاء السينمائيين رغم أهميتها لذلك أرفض الزج باسمي في سياق خاطئ وغير ضروري بالمرة، وهو ما أدى لهذا التناقض المرفوض وغير المقبول، علمًا بأنه تكررت كثير من المواقف السلبية معي وآخرين باللجنة".

واختتمت يسرا: "وهو ما كنت لا أتوقف عنده، ضمن سياق اعتزازي بالمهرجان الجونة ودعمي له من اليوم الأول، لكن خطأكم الأخير لا يمكن السكوت عنه وهو مرفوض جملة وتفصيلًا رسالتي هذه لتوضيح موقفي من هذا الحوار المنسوب لك، وأنا واثقة من قدرة المسؤولين عن المهرجان في إدراك حجم الخطأ فيه".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Youssra يسرا (@youssra)

يذكر أنّ الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، برئاسة انتشال التميمي، تبدأ من يوم 14 أكتوبر وتستمر حتى 22 أكتوبر الجاري، وذلك بمشاركة 75 فيلمًا من 44 دولة حول العالم تقريبًا.