يسرا في عيد ميلادها الـ 66 مسيرة فنيه كبيرة وأيقونة للجمال والموضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021
يسرا في عيد ميلادها الـ 66 مسيرة فنيه كبيرة وأيقونة للجمال والموضة

تحتفل الفنانة المصرية يسرا اليوم، بعيد ميلادها، ال66 عام، فهي واحدة من أهم النجمات العربية، على الساحة الفنية وأكثرهن ظهورًا، حيث تعدت شهرتها الساحة الفنية وأصبحت أيقونة، بالإضافة إلى تقديمها العديد من الأعمال الفنية التي تظل علامة في تاريخ السينما والدراما المصرية

عيد ميلاد الفنانة يسرا

يسرا من مواليد 10 مارس 1955، واسمها الحقيقي سيفين حافظ نسيم، بدأت في أواخر السبعينات، واستطاعت تكتسب شعبية كبيرة في الثمانينات والتسعينات، حتى لمع اسمها في الوقت الحالي، وأصبحت واحدة من أهم النجوم على الساحة الفنية العربية.

الاسم الحقيقي للفنانة يسرا

وُلدت يسرا في حي القاهرة وكانت الابنة الوحيدة لوالديها، حيث لم تعش طفولة هادئة أو سعيدة إثر انفصال والدها ووالدتها عن بعضهما، لتعيش بعدها في بيت والدها بالقسوة، حيث حكت في إحدى لقاءاتها عن تعرضها في منزل والدها لمعاملة قاسية من زوجة أبيها، الأمر الذي كاد يدمرها نفسياً، الا أنها قررت عدم الاستسلام حتى حصلت على شهادة (G.C.E).

من هو زوج الفنانة يسرا الآن

تزوجت يسرا من المهندس خالد سليم ابن الفنان صالح سليم، وشقيق الفنان هشام سليم ولكنها لم تنجب منه أولاداً، كما أصيبت بمرضٍ في أذنها وحبالها الصوتية كاد يتسبب في فقدان صوتها كلياً، حيث تلقت العلاج بالكورتيزون الأمر الذي أدى لزيادة ، ووقتها منعها الأطباء عن الكلام لمدة 3 أشهر.

أعوام متتالية من التألق والنجاح والبارعة في تمثيل شتى الشخصيات، حيث تملك القدرة على إقناع المشاهد في كل دور تقوم، ولها الكثير من الأدوار التي تركت بصمة مع الجماهير خاصة مع ظهورها بشخصيات مختلفة، كدور "هيلين"، في مسلسل "رأفت الهجان"، بكل براعة حتى أحس الجمهور بأنها سيدة ألمانية من الطراز الأول.

واستطاعت خلال مشوارها الفني، أن تقدم العديد من الشخصيات المختلفة والمتنوعة، حيث ظهرت البنت الشعبية داخل الحارة، كما ظهرت الأم الحنونه والفتاة الاجنبية، وهى ليست فقط فنانة حائزة على جوائز سينمائية عديدة ولكنها واحدة من النساء اللاتي يستغللن نجاحهن كنقطة انطلاق ليصبحن صوت مؤثر في المجتمع.

يسرا في الأوسكار

في عام 2019، اختيرت الفنانة المصرية من قبل إدارة أكاديمية الفنون والعلوم المسرحية، لتكون ضمن لجنة التحكيم في دورة الأوسكار الـ 92، ووقتها عبرت عن كونها في الأوسكار، قائله:"شرف  كبير لي أن أكون ضمن لجنة تحكيم أكاديمية الأوسكار، وأعتقد أن الأكاديمية هي واحدة من أعرق وأهم أكاديميات الفنون في العالم، وكونى جزءًا منها يعنى الكثير بالنسبة لي".

يسرا تحصد الجوائز فنية

حصدت يسرا خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، ومن بينها تكريمها خلال مهرجان كان الفرنسي عام 1995 ومهرجان البندقية السينمائي المرموق، بالإضافة إلى معهد موند العربي ومهرجان بيروت السينمائي الدولي، انضمت إلى لجان تحكيم بعض المهرجانات السينمائية في مصر، من بينها مهرجان الجونة السينمائي، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث تولت الرئاسة الفخرية للمهرجان في عام 2017.

يسرا ومشوارها الفني

شاركت يسرا في نحو 70 فيلماً سينمائياً،  أغلبهم مع الزعيم عادل إمام حيث كون الإثنين ثنائي رائع عشقه الجماهير، حيث ظهرًا معًا في فيلم "الإنسان يعيش مرة واحدة" و"على باب الوزير" "بوبوس" و"عمارة يعقوبيان" و"طيور الظلام" و"الإرهاب والكباب" و"جزيرة الشيطان" و"المنسي" و"الإنس و الجن" و"كراكون في الشارع". كما شاركت الفنان الراحل أحمد زكي عدداً من الأفلام الرائعة أبرزها "الراعي والنساء" و"امرأة واحدة لا تكفي" و"معالي الوزير"، حيث كانت تعشق التمثيل أمامه وكانت تصفه بانه إنسان رائع وممثل عظيم ليس له مثيل، كما شاركت الفنان الراحل محمود ياسين في فيلم "الجلسة سرية" و"التعويذة"

الأعمال الدرامية ليسرا

وقدمت عددًا من الأعمال الدرامية أبرزهم "رأفت الهجان"، "حياة الجوهري" "أوان الورد" و"ملك روحي" و"قضية رأي عام" و"لحظات حرجة"، كما شاركت في المسلسل الاذاعي "مجنون ليلى" ومسلسل "في أيدٍ أمينة"، ومسلسل "شربات لوز"،  ومسلسل "سرايا عابدين" و"فوق مستوى الشبهات" ومسلسل "الحساب يجمع" و"لدينا أقوال أخرى"، وكان لها عدد مشاركة على خشبة المسرح من خلال مسرحيات "لما بابا ينام" ومسرحية "بداية ونهاية" و"الكعب العالي".

أغنية 3 دقات

وحققت يسرا نجاحًا كبيرًا خلال عودتها إلى الغناء، من خلال أغنية ثلاث دقات والتي تم تصويرها من أجل مهرجان الجونة في دورته الأولى، مع المطرب الشاب أبو، حيث كان ظهورها مختلف وحق نجاحا كبيرًا للفيديو كليب تخطي العالم العربي.