الفنانة اللبنانية فيفيان أنطونيوس

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
الفنانة اللبنانية فيفيان أنطونيوس

تقوم الفنانة اللبنانية فيفيان أنطونيوس بالتمثيل في مسلسلين لموسم رمضان 2017، هما (ثورة الفلاحين، أدهم بيك)، كما تعد لعمل ثالث سيعرض في شهر أيلول/ سبتمبر عام 2017 عنوانه (بلحظة)، وتمثل في فيلم اسمه (آند أكشن).

تعاملت خلال مسيرتها الفنية مع العديد من المؤلفين من بينهم مروان نجار، ومع كبار المخرجين وفي مقدمتهم إيلي س. معلوف، حصلت على جائزة الموريكس كأفضل ممثلة في عام 2002 عن دورها في مسلسل (لمحة حب).. فمن هي الفنانة فيفيان أنطونيوس؟ ما هي أبرز محطات حياتها؟ لماذا اعتزلت الفنوكيف عادت إليه؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

بداية مسيرة فيفيان أنطونيوس

ولدت فيفيان أنطونيوس في الرابع من شهر حزيران/ يونيو عام 1970، درست في الجامعة اللبنانية الإخراج والتمثيل وتخرجت في عام 1993، خضعت فيفيان أنطونيوس لتربية صارمة من والديها جعلت منها "فتاة مهذّبة" كما قالت في العديد من لقاءاتها التلفزيونية.

بدأت مسيرتها الفنية بعمر السابعة عشرة بالعمل مع الكاتب الدرامي مروان نجار، وكان أول مسلسل لها هو مسلسل (حريف وظريف)، وقامت بتمثيل العديد من المسلسلات والأفلام حتى اعتزلت الفن في عام 2003 بعد فيلم (أحبيني) في وقت كانت تتصدر فيفيان مع أسماء قليلة الساحة الفنية في لبنان.

قصة إعتزال الفنانة فيفيان أنطونيوس التمثيل لمدة عشر سنوات

اعتزلت الفنانة فيفيان أنطونيوس الفن في عام 2003 بعد فيلم أحبيني، عندما كان عمرها خمسة وعشرون عاماً حيث تزوجت من أرشاغ دخادشودريان، ولديها ابنتان (لامار مثّلت في مسلسل إلى يارا، سوسي) وولدان (ياني الذي لعب دور البطولة في فيلم زافافيان ومثّل في مسلسل إلى يارا، وولدها الأصغر كيغام)، وأولادها الأربعة يتقنون أربع لغات (العربية، الفرنسية، الإنجليزية، الأرمنية).

وأطلقت الممثلة فيفيان أنطونيوس على أولادها أسماءً أرمنية بالاتفاق مع زوجها، ولأن الأسماء العربية لا تناسب كنية زوجها الأرمني، واعتبرت الفنانة فيفيان أنطونيوس أن إنجابها لأطفالها الأربعة (في مقابلة ببرنامج هيدا حكي على شاشة MTV اللبنانية في الثامن عشر من شهر نيسان/ أبريل عام 2017)؛ "أهم شي قامت به في حياتها".

وعادت بعد غياب عشر سنوات، وخلال فترة اعتزالها قدمت لها عروض كثيرة للتمثيل، من بينها فيلم مصري من بطولتها يتحدث عن فتاة لبنانية تسافر إلى مصر، لكنها اعتذرت عنه لأنها كانت تحمل طفلتها الأولى الأمر الذي أشعرها بالحزن بسبب خسارتها فرصة عمر بالظهور في عمل مصري؛ وفق ما قالت في مقابلة مع برنامج ناس وناس على شاشة تلفزيون المستقبل اللبناني في السابع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2013، حيث عادت في نفس العام للعمل وللطهور في وسائل الإعلام.

وأكدت الفنانة في المقابلة المذكورة أن "الوسط الفني كالسياسة عندما يلتقون يسلّمون على بعضهم وفي الخفاء يتكلمون على بعضهم"، وبعد عودتها  تقوم الفنانة فيفيان أنطونيوس بتدريب الراغبين في التمثيل، من بينهم ماريتا الحلاني ابنة عاصي الحلاني.

علاقة الفنانة ورأيها في العديد من الفنانين

قالت الفنانة فيفيان انطونيوس في مقابلة مع برنامج حديث البلد على شاشة MTV اللبنانية في الثاني والعشرين من شهر آذار/ مارس: "إن أفضل الممثلين اللبنانيين بديع أبو شقرا، يورغو شلهوب، طلال الجردي، بيتر سمعان، طوني عيسى، أما أفضل الممثلات: سيرين عبد النور، لورا خباز، نادين نجيم، نادين الراسي"، وبالنسبة للأفلام فأفضل ثلاثة أفلام برأي فيفيان أنطونيوس هي "هلق لوين، أحبيني، كاش فلو".

فيفيان أنطونيوس صريحة ولا تحب تجميل الحقيقة

قالت الفنانة فيفيان أنطونيوس في مقابلة مع برنامج ضحك وجد على شاشة OTV اللبنانية في الرابع والعشرين من شهر نيسان/ أبريل عام 2014: "أنها تعرف أنه يُقال عنها أنها فجة ولئيمة، ولكنها تقول الحقيقة، أنا صريحة بالآراء عندما أُسأل، لا أعرف أن أُجمل الحقيقة، فإذا كان عملي في مسلسل فاشل أقول أنه فاشل، وأنا أقول للممثل في حال سألني عن رأي؛ إذا كان دوره أو أدائه سيء برأيي ولكن بطريقة لطيفة".

وفاة والد فيفان أنطونيوس صالحها مع الفنانين

بعد وفاة والد فيفيان أنطونيوس قدّم العديد من الفنانين التعازي لها، من بينهم ماغي بو غصن، مروان حداد، الذين كانت على خلاف معهم؛ فتصالحوا، وشعرت بالحياء والخجل لأنها اختلفت معهم، وقالت: "طفي الموت العين تنتظر من يواسيها"، كما وجّهت الشكر لنادين الراسي وشكرت المخرج إيلي س. معلوف؛ لأنه أخبر الجميع بوفاة والد فيفيان أنطونيوس، وأكدت أن والدها كان قاسياً عليها.

ولكنها قالت أن هذه القسوة جعلتها مهذّبة، وجعلتها وفاته متصالحة مع نفسها ومسالمة وشعرت بالسلام الداخلي.ترى الفنانة فيفيان أنطونيوس أن "العائلة عبء كبير ومهمة صعبة"، ويجب عليها عمل الكثير لكي تبقى هذه المؤسسة ناجحة، حيث أكدت أن زواجها من أرمني خلق لها صعوبات كاللغة والعادات والتقاليد المختلفة، لكنها غير نادمة على الزواج منه لأنها تزوجته عن حب.

مثّلت الفنانة فيفيان أنطونيوس في العديد من المسلسلات والأفلام

مثّلت الفنانة فيفيان أنطونيوس في العديد من المسلسلات، وهي:

  • حريف وظريف، في عام 1997، بطولة: وليم حسواني، جناح فاخوري، يورغو شلهوب، مارسيل مارينا، وداد جبور، أسعد رشدان، مها الأشقر، المسلسل من تأليف: مروان نجار، إخراج: نبيل بشارة.
  • طالبين القرب، في عام 1997، بطولة: ميشلين ضو، باسم مغنية، يورغو شلهوب، إلسي فرنيني، مايا نصري، رندلي قديح، جورج خبَّاز، بديع أبو شقرا، هند باز، المسلسل من تأليف: مروان نجار، إخراج: ميلاد الهاشم.
  • لمحة حب، في عام 2002، بطولة: بديع أبو شقرا، هند باز، ألسي فرنيني، نبيل قطان، المسلسل من تأليف: مروان نجار، إخراج: سمير حبشي.
  • الجبال حين تنهار، في عام 2002، بطولة: باسم مغنية، سمير شمص، نشوى مصطفى، رولا شامية، رانيا عيسى، هاني درار، محمد نبيل، سيد الطيب، أنور عبد المنعم، المسلسل من تأليف: خليل شجاع، إخراج: يوسف شرف الدين.
  • عبدو وعبدو، في عام 2003، بطولة: جورج خباز، يورغو شلهوب، بيرلا شلالا، جورج دياب، رندة حشمة، بياريت قطريب، فادي إبراهيم، وسام صباغ، المسلسل من تأليف: جورج خباز، إخراج: فيفيان زكور.
  • رجل من الماضي، في عام 2004، بطولة: جورج شلهوب، سمير شمص، باسم مغنية، كلوديا مرشليان، رندلي قديح، كارول الحاج، آلان زغبي، علي الزين، عفيف شيا، جوزيف جبرايل، المسلسل من تأليف: جبران ضاهر، إخراج: إيلي س. معلوف.
  • ابني، في عام 2008، بطولة: نادين الراسي، جوزيف بو نصار، بديع أبو شقرا، جناح فاخوري، يوسف حداد، فادي إبراهيم، المسلسل من تأليف: شكري أنيس فاخوري، إخراج: كارولين ميلان.
  • ورود ممزقة، في عام 2008، بطولة: مازن معضم، منى كريم، فادي إبراهيم، علي الخليل، باسم مغنية، نهلة عقل داوود، غابريل أبو راشد، مجدي مشموسي، يوسف الخال، هند باز، خالد السيد، المسلسل من تأليف: طوني شمعون، إخراج: إيلي س. معلوف.
  • محلولة، في عام 2008، بطولة: وسام صباغ، جناح فاخوري، صلاح تيزاني، رينيه عطا الله، لورا خباز، رنا الرفاعي، لمى مرعشلي، المسلسل من تأليف:  كلوديا مرشليان، إخراج: جورج خباز.
  • ساعة بالإذاعة، في عام 2009، بطولة: جورج خباز، ليال ضو، ليليان نمري، لورا خباز، رندة حافظ، المسلسل من تأليف: جورج خباز، إخراج: فيفيان زكور.
  • الأرملة والشيطان، في عام 2011، بطولة: يورغو شلهوب، ورد الخال، مجدي مشموشي، لورا خباز، طوني عيسى، نيكول طعمه، جورج شلهوب، سعاد كريم، منى كريم، ناظم عيسى، جوزيف أبو خليل، المسلسل من تأليف: مروان العبد، إخراج: إيلي س. معلوف.
  • الغالبون الجزء الثاني، في عام 2012، بطولة: ميشال غانم، آن ماري  سلامة، ربى الشريف، ندى أبو فرحات، ميشيل أضباشي، فادية عبود، بولين حداد، عماد فغالي، المسلسل من تأليف:  فتح الله عمر، إخراج: رضوان شاهين.
  • 24 قيراط، في عام 2015، بطولة: عابد فهد، سيرين عبد النور، ماغي بو غصن، ظافر العابدين، رشا مهدي، مجدي مشموشي، ديمة قندلفت، باسم مغنية، طلال الجردي، زينة مكي، جيسكار نصار، المسلسل من تأليف: ريم حنا، إخراج: الليث حجو.
  • ثورة الفلاحين، في عام 2017، بطولة: وفاء طربيه، طوني عيسى، سارة أبي كنعان، نيكولا مزهر، ألكو داوود، تانيا فخري، باسم مغنية، فادي إبراهيم، وسام حنا، المسلسل من تأليف: كلوديا مرشليان، إخراج: فيليب أسمر.
  • أدهم بيك، في عام 2017، بطولة: بيتر سمعان، كريستينا، يوسف الخال، أنطوانيت عقيقي، رنده كعدي، ريتا حرب، زينة مكي، المسلسل من تأليف: طارق سويد، إخراج: زهير قنوع.
  • بلحظة، في عام 2017، بطولة: زياد برجي، يوسف حداد، كارمن لبس، سنتيا خليفة، المسلسل من تأليف: ندين جابر، إخراج: أسامة حمد.

كما مثّلت الفنانة فيفيان أنطونيوس في العديد من الأفلام، وهي:

  • مشوار، عام 1992، بطولة: يورغو شلهوب، ريمون حصني، وجيه صقر، وسام صبّاغ، حسني بدر الدين، رندا كعدي، نجيب لُبُّس، وداد جبور، منى أبو زيد، الفيلم من تأليف: مروان نجار، إخراج: سمير حبشي.
  • أحبيني، في عام 2003، بطولة: بديع أبو شقرا، ميلاد قسطنطين منى كريم، طارق سويد، جوزيف ساسين، فراس حامد، يمنى يوحنا، الفيلم من تأليف: مروان نجار، إخراج: سمير حبشي.
  • أهلاً بكم في لبنان، في عام 2016، بطولة: وسام صباغ، شيرين أبو العز، طارق تميم، سلطان ديب، مي صايغ، رامي عياش، بيار جامجيان، زياد برجي، الفيلم من تأليف: محمد السعودي، إخراج: سيف شيخ نجيب.
  • آند أكشن، في عام 2017، بطولة: لورا خباز، أنطوني توما، كلود باز، جاد خاطر، فرانكي والترز، شادي ريشا، ميراي بانوسيان، لودي الخوري، شيرين الحاج، اسماعيل أحمد، الفيلم من تأليف: جاد الخوري، إخراج: ديفيد أوريان.

فيفيان أنطونيوس المؤلَّفة والممثلة

ألّفت ومثّلت الفنانة اللبنانية فيفيان أنطونيوس المسلسلين التاليين:

  • إلى يارا، في عام 2010، بطولة: جورج خباز، باسم مغنية، جويل حمصي، رفقا الزير، جيسي عبدو، منى كريم، لورا خباز، نيكولا معوض، شاركت في تأليفه إلى جانب: لورا خباز، إخراج: إيلي س. معلوف.
  • شوارع الذل، في عام 2013، بطولة: رانية سلوان، بولين حداد، جو طراد، مالك رحباني، مابيل سويد، جورج شاهين، ساري السيد، روجيه صقر، نقولا دانيال، جوزف عبود، شاركت في تأليفه إلى جانب لورا خباز، إخراج: إيلي سمير معلوف.

في الختام.. طبقت الفنانة فيفيان أنطونيوس المثل القائل "كل شي بوقتو حلو"، فدرست التمثيل ومارسته وعندما أحبت تركت التمثيل وتزوجت وأنجبت أربعة أولاد، وعندما اطمأنت إلى حياتها الزوجية عادت للفن ولكن كممثلة وكاتبة، فكانت بذلك الفنانة التي تعرف أن تضع كل شيء في مكانه، وتخصص لكل شيء وقته، فكانت ممثلة وزوجة وأماً وكاتبة، هذا ربما ما جعل عودتها للتمثيل قوية نظراً لموهبتها وقدراتها التمثيلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار