أسباب تأخر الدورة في رمضان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
أسباب تأخر الدورة في رمضان

هناك الكثير من السيدات من تتفاجأ خلال شهر رمضان بـ تأخر موعد نزول الدورة الشهرية أو أحيانا تأتي مقدمة خلال فترة الصيام، ويمكن أن تقتصر مدة نزولها أو تطول، حيث يحدث نوع من النزيف أكبر أو أقل من العادي، وما يحدث يعتبر نوع من الاضطرابات التي تظهر على معظم النساء في شهر رمضان وليس كل النساء، ولكن ما هو أسباب ظهور هذه الاضطرابات وخصوصا في شهر رمضان، وهل ترتبط هذه الاضطرابات بتغير عادات الطعام.

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

الإرهاق الجسدي في شهر رمضان

أحيانا تشعر الكثير من السيدات بالإرهاق خلال نهار شهر رمضان  وخصوصا المرأة العاملة والتي تضطر للعمل يوميا مع الرجوع إلى المنزل وتحضير وجبات الإفطار والموائد خلال شهر رمضان، فهذا النوع من المجهود البدني يسبب إرهاق جسدي يؤثر عليها.

الضغط النفسي خلال شهر رمضان

أحيانا تصاب السيدات بنوع من الاضطرابات خلال شهر رمضان وهي اضطرابات بسبب الضغط النفسي اليومي، والذي يسبب نوع من التأثير على الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية " GnRH" حيث تسبب هذه الاضطرابات تأخير الدورة الشهرية.

نقص الفيتامينات خلال شهر رمضان

تقفد الكثير من السيدات كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الهامة خلال شهر رمضان، بسبب تغير العادات الغذائية، أو عدم تناول مواد غذائية تحتوي على الفوائد الهامة للجسم، فشهر رمضان يكثر فيه تناول الحلويات، وهذا ما يسبب نوع من الاضطرابات الخاصة بالدورة الشهرية خلال شهر رمضان.

سوء التغذية في شهر رمضان للسيدات

يعتبر تناول الأطعمة الغير صحية أحد الأمور التي يتم تجاهلها خلال شهر رمضان، فالسكريات والنشويات والأطعمة المقلية تسبب عدم توفير الطاقة اللازمة للمرأة خلال ساعات الصيام في رمضان، وهذا الأمر هو ما ينعكس على الصحة الجسدية ويسبب الشعور بالإرهاق والتعب والضعف وأيضا ظهور اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان.

زيادة الوزن أثناء شهر رمضان

يزداد الوزن خلال شهر رمضان إلى حد بعيد بسبب تناول المزيد من السعرات الحرارية العالية، وحتى التغير في عادات النوم وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل كبير، فهذا من شأنه أن يقلل من الهرمونات الجسم، حيث يعمل بشكل سليم، مما يسبب نوع من الاضطرابات والذي يعمل على تأخير أو تقديم برنامج الغذائي صحي يعمل على خسارة وزن وعدم زيادته.

الإصابة بالمرض المفاجئ خلال شهر رمضان

أحيانا يصاب الكثير منا خلال شهر رمضان، بنزلات البرد والالتهابات المفاجأة التي تأتي لتصيب السيدات بنوع من اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان، لذلك لا يجب زيارة الطبيب إذا تعرضت لأي نوع من أنواع المريض.

السهر لفترات طويلة خلال السحور

تغير الساعة البيولوجية للإنسان بسبب تغير عادات الأكل وتناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل، والانتظار حتى صلاة الفجر، ومع عمل المرأة لا تحصل على القسط الكافي من النوم خلال شهر رمضان وهو ما يسبب نوع عدم الراحة الجسدية التي بدورها تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية.

تغيير مواعيد الأدوية

تغيير مواعيد الأدوية التي يتناولها الشخص، أو الإهمال في تناول الأدوية خلال شهر رمضان كل هذا يسبب نوع من عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث لابد من الذهاب إلى الطبيب وتحديد مواعيد لتناول الأدوية، والتي تتناسب مع ساعات الصيام خلال شهر رمضان.

نصائح لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان

هناك العديد من النصائح التي تساعد على التقليل من اضطرابات الدورة الشهرية خلال شهر رمضان كالآتي :

  • لابد أولا من تنظيم الوقت خلال شهر رمضان ما بين ساعات النوم أو ساعات العمل، والتقليل من السهر لفترات طويلة.
  • تجنب بذل الكثير من المجهود البدني القاسي، والحرص إلى حد بعيد على إشراك العائلة في تحضير طعام الإفطار.
  • المحافظة على ثبات الوزن ومحاولة الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات أو سعرات حرارية عالية، أو طعام مقلي.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة وخصوصا قبل الإفطار، حيث يفضل المشي ساعة قبل الإفطار مباشرة.
  • يتم تناول الأطعمة المفيدة التي بها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، حيث يفضل تناول الفواكه والخضروات، وتجنب تناول الحلويات والسكريات خلال شهر رمضان.
  • تأكدي من الحصول على كميات كبيرة من الماء والتي يحتاج إليها جسمك، وأيضًا تناول العصائر والسوائل خلال شهر رمصان.
  • استشارة الطبيب حول المواعيد الجديدة للأدوية خلال شهر رمضان.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار