أطعمة تساعد في التخلص من الشعور بكآبة الشتاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 ديسمبر 2020
أطعمة تساعد في التخلص من الشعور بكآبة الشتاء

فصل الشتاء مرادف لكل الأشياء الدافئة والهادئة ، بما في ذلك الطعام المريح. ومع ذلك هناك أطعمة التي نتتوق إليها في الطقس البارد بعيدة كل البعد عن النوع الذي يجب أن نتناوله لمنع أو تهدئة التغيرات المزاجية الموسمية، حيث يعاني  10٪ إلى 20٪ من الأشخاص حول العالم من اكتئاب الشتاء بشكل أكثر اعتدالًا، فـ الاضطراب العاطفي الموسمي هو شكل من أشكال الاكتئاب يحدث عادةً عندما يكون هناك القليل من ضوء الشمس في فصل الشتاء ، والذي يمكن أن يعطل الساعة الداخلية لجسمك ، وبالتالي مزاجك. تشمل الآثار الجانبية للاضطراب العاطفي الموسمي بداية الشتاء النوم المفرط ، وزيادة الوزن ، وصعوبة التركيز ، والرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الحلوة أو النشوية.

كيف يؤثر الطعام على مزاجك؟

الطعام يجعلنا نشعر بالسعادة. إلى جانب المذاق الرائع والمغذي للجسم ، يؤثر الطعام أيضًا على الشهية والمزاج. تظهر الأبحاث أن بعض الأطعمة تؤثر على المواد الكيميائية القوية المعدلة للمزاج والتي تسمى الناقلات العصبية. هذه النواقل العصبية مصنوعة من الأطعمة التي نأكلها وهي موجودة بتركيزات أعلى بعد الوجبات وخصوصًا في فصل الشتاء.

  • السيروتونين : مادة كيميائية يتم إطلاقها بعد تناول الكربوهيدرات (مثل الفاكهة ومنتجات الألبان والنشويات والسكريات) التي تعزز الهدوء وتحسن المزاج وتقلل من الاكتئاب. يتكون السيروتونين من حمض التريبتوفان الأميني. مستويات عالية من السيروتونين تتحكم في الشهية وتلبية الرغبة الشديدة.

  • الدوبامين والنورابينفرين : مواد كيميائية يتم إطلاقها بعد تناول البروتين (مثل اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبقوليات) التي تعزز التركيز الذهني واليقظة. تأتي هذه الناقلات العصبية من الحمض الأميني التيروزين.

أطعمة لتحسين الحالة المزاجية في الشتاء

الأسماك

DHA و EPA هما نوعان من أحماض أوميغا 3 الدهنية توجدان بشكل حصري تقريبًا في الأسماك ، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن زيادة تناول هذين الأحماض الدهنية يمكن أن يحسن الأعراض المرتبطة بالاكتئاب. في الواقع ، أشارت إحدى الدراسات إلى أن مكملات EPA لها تأثير مكافئ لأخذ دواء مضاد للاكتئاب

الأطعمة الغنية بفيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا في صحة الدماغ وعمل الخلايا العصبية ، وقد ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين د بالأفراد الذين يعانون من الاكتئاب. لا تزال هيئة المحلفين خارج دائرة النقاش حول ما إذا كان نقص فيتامين د يلعب دورًا في المساعدة على التسبب في الاكتئاب أو إذا تسبب الاكتئاب في انخفاض المستويات، تشير حقيقة أن معظم الأفراد يحصلون على أقل من RDA إلى أنه لن يضر التركيز أكثر على تناول فيتامين د ، خاصة في فصل الشتاء عندما يكون هناك ساعات قليلة من ضوء الشمس.

الشوكولاته الداكنة

تناول الشوكولاتة يحسن الحالة المزاجية ويقلل من التوتر. ويعتقد أن التأثير هو مزيج من العلم وعلم النفس. يبدو أن مركبات الفلافونويد الموجودة في نبات الكاكاو مسؤولة عن زيادة تدفق الدم في الدماغ ، فضلاً عن تأثيرها الوقائي والمضاد للالتهابات على الخلايا العصبية. قد تقدم هذه الآليات فوائد فسيولوجية ، لكن يعتقد الباحثون أيضًا أن المتعة البسيطة لتناول الشوكولاتة تعزز المزاج. العثور على المتعة في قطعة من الشوكولاتة يحفز مناطق الدماغ التي تلعب دورًا في علاج الاكتئاب.

البروبيوتيك

هناك علاقة بين الأمعاء بالاكتئاب والقلق. ولكن أشارت بعض الدراسات إلى أن إعادة تكاثر بكتيريا الأمعاء الجيدة قد يرتبط في الواقع بالتحسينات في الاكتئاب والقلق، فالزبادي ، مخلل الملفوف ، الكيمتشي ، التمبيه ، الكمبوتشا ، وغيرها من الأطعمة والأطعمة المخمرة ذات الثقافات الحية النشطة.

الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر في الدم

إذا كانت الأطعمة السكرية أو النشوية هي ما تصل إليه عندما تكون حزينًا أو متوترًا ، فهناك سبب. يحفز هضم الكربوهيدرات إنتاج السيروتونين ، الناقل العصبي الذي ينظم الحالة المزاجية ، وهو هدف للعديد من الأدوية المضادة للاكتئاب. في حين أن جميع الكربوهيدرات تحفز السيروتونين ، فإن استهلاك الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم ، أو الأطعمة التي لا تسبب ارتفاعًا في نسبة السكر في الدم (الكربوهيدرات المعقدة عالية الألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاصوليا)

الأطعمة الغنية بالزنك

يشارك الزنك في أكثر من 300 عملية مختلفة في جسم الإنسان ، لذلك من المنطقي أن يؤثر الزنك على صحة الدماغ بشكل ما. تم توثيق علاقة عكسية بين مستويات الزنك في الجسم والاكتئاب، مما يعني أن الأفراد الذين لديهم مستويات منخفضة من الزنك هم أكثر عرضة لتسجيل درجات أعلى في اختبارات تقييم الاكتئاب وهناك بحث مستمر يبحث في الدور الذي قد يلعبه الزنك في الاضطرابات النفسية. إن تأثير زيادة تناول الزنك على أعراض الاكتئاب ليس دقيقًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار