أفضل طرق لتعطير المنزل

  • بواسطة: بابونج الأحد، 24 نوفمبر 2019 الأحد، 24 نوفمبر 2019
أفضل طرق لتعطير المنزل

رائحة المنزل، هي أول ما يستقبل الزائر أو أحد أفراد المنزل القادم من الخارج، من هنا يبدو من الضروري الحفاظ على الرائحة العطرة في المنزل وبشكل دائم، لكن غالباً ما يستخدم الناس بخاخات ملطف الجو، التي تغير رائحة الغرفة لفترة قصيرة، ثم تختفي هذه الرائحة، وإذا كان هناك مصدر للروائح الكريهة في المكان، لن تتمكن هذه الأدوات من مقاومتها، أو ستكون مؤقتة، فما الحل؟.

مصادر الرائحة الكريهة في المنزل

كثيراً ما تنتهي السيدة من تنظيف البيت باستخدام معطرات الأرضية ومساحيق التنظيف، لكنها تتفاجأ أن هذه الرائحة العطرة سرعان ما تختفي، فالمشكلة الأكبر، هي وجود ما يصدر رائحة كريهة، لذلك؛ ستكون الخطوة الأولى هي البحث عن مصادر الرائحة غير المحببة في المنزل ومعالجتها، بذلك نحصل على انعدام الرائحة، أو الرائحة المحايدة، التي لا تكون مزعجة على الأقل، ثم ننتقل إلى تعطير المنزل؛ للحصول على الرائحة المنعشة.

ما هي مصادر الرائحة الكريهة في المنزل؟

  • في كل عملية تنظيف، يجب التأكد من عدم وجود ما يُصدر الرائحة الكريهة في الزوايا الميتة، أو خلف الأثاث وتحته، خاصة إذا كان الأطفال يلعبون في البيت، فربما رمى الطفل طعاماً تحت خزانة الأحذية.
  • خزانة الأحذية، يفضل أن يتم وضعها في مكان خارج المنزل، على الشرفة مثلاً، أو في أرض الديار، كما يجب تجنب وضع الجوارب داخل الأحذية، أو داخل الخزانة.
  • الرطوبة من أسباب صدور الروائح غير المحببة، لذلك يجب تعريض الفرش لأشعة الشمس المباشرة إذا تعرض لمصادر الرطوبة، أو تم غسله.
  • المطبخ مصدر من مصادر الروائح، غالباً ما تعاني ربات البيوت من تسرب رائحة البصل، والثوم، والطبخ، من المطبخ إلى داخل المنزل، وغالباً ما يكون الأمر متعلقاً بتصميم البيت نفسه، ومكان وجود المطبخ نسبة إلى اتجاه حركة الرياح، والحل في هذه الحالة هو استخدام شفاطات (توربينات) الهواء، التي تقوم بامتصاص الرائحة بشكل فوري، وإغلاق باب المطبخ أثناء الطبخ، وإن تعذر ذلك، يجب فتح نوافذا البيت، كي لا تستقر الرائحة في الغرف، كما يجب التخلص من القمامة بشكل يومي لتجنب الرائحة.
  • الحفاظ على باب الحمام مغلقاً يمنع تسلل الروائح غير المرغوب فيها، كذلك يخفف من الرطوبة، إضافة إلى ضرورة غسيل الثياب بشكل دوري، لمنع تراكمها، وصدور روائح بشعة عنها.
  • إذا كان البيت مطلاً على شارع رئيسي، سيعاني سكانه من رائحة دخان السيارات، من المؤسف أن الحل الوحيد هو إغلاق النافذة، خاصة في ساعات الذروة المرورية.
  • بمجرد أن تشغل سيدة البيت المكنسة الكهربائية، ستصدر رائحة الغبار وروائح أخرى تملأ البيت كله، وسنقدم لكم طريقة استخدام المكنسة لتعطير المنزل، بدلاً من إفساد رائحته.

يمكن استغلال المكنسة الكهربائية لتعطير المنزل بكلفة بسيطة

يجب قبل كل شيء، التخلص من الرائحة داخل المكنسة، وهذه عملية دورية تتم بعد كل استخدام، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • إخراج كيس المكنسة، وتنظيفه بشكل جيد من الغبار والأوساخ، ثم غسله بالماء والصابون، ولا يجب إعادته حتى يجف تماماً، أما إذا كانت المكنسة بلا كيس، يجب إخراج الفلاتر والمصافي البلاستيكية، وتنظيفها بالماء والصابون، كما لا يجب إعادتها قبل أن تجف تماماً.
  • أيضاً قومي بتنظيف حوض المكنسة بقطعة قماش مبلولة، ولا يجب أن تكون متصلة بالكهرباء حفاظاً على سلامتكم.
  • يجب تنظيف الفتحة التي داخل الحوض، المكان الذي تدخل منه الأوساخ، فإن الأوساخ العالقة في هذا الموقع تسبب صدور روائح كريهة.
  • إذا كان عندكم حيوانات أليفة، تأكدوا من تنظيف أجزاء المكنسة جيداً من الوبر والشعر.
  • أخيراً يجب تنظيف الخرطوم جيداً، والقطع المنفصلة فور استخدامها، ويمكن استخدام الماء المملح لامتصاص الروائح الكريهة.

تعطير المكنسة الكهربائية

الأمر بسيط جداً! وغير مكلف، كل ما عليكم فعله، هو التأكد من نظافة المكنسة حسب الخطوات التي ذكرناها، وألَّا تجمعوا أجزاءها قبل أن تجف بشكل كامل، ثم اختاروا الرائحة التي تريدونها لتعطير منزلكم، إذا أردتم أن تحصلوا على رائحة القرفة الفواحة، يمكن استخدام زيت عطري برائحة القرفة لتعطير كيس المكنسة، أو تعطير الفلاتر والمصافي إذا كانت المكنسة بلا كيس.

كما يمكن استخدام القرفة المطحونة، برش القليل منها على الكيس والمصافي، أو ضعوا قليلاً من القرفة على الأرض، واسحبوها بالمكنسة، ستفوح رائحة القرفة في البيت كله، كما يمكن استخدام أي زيوت عطرية ترغبون بها، ربما ترغبين باستخدام عطركِ الشخصية، أو عطر زوجكِ المفضل.

كما يمكن استخدام قشر البرتقال أو الليمون...إلخ، لكن في حال استخدام المواد الطازجة بدلاً من الزيوت، مثل القشور أو أوراق النعنع والريحان، يجب وضعها قبل استخدام المكنسة مباشرة، وإزالتها عند الانتهاء من التنظيف، بذلك تتحول المكنسة الكهربائية من مصدر للروائح المزعجة إلى زجاجة عطر متنقلة، تنشر الرائحة الطيبة في منزلكم.

نصائح أخرى لتعطير المنزل والحفاظ على الرائحة الجميلة

ستجدون في السوق العديد من أدوات تعطير المنزل، مثل بخاخات ملطفات الجو، أو ملطف الجو الطيار (الجل)، لكن قد ترغبون بصناعة ملطف الجو يدوياً، أو الحصول على ملطفات جو تؤمن لكم مميزات أخرى، نذكر منها:

  1. يعتبر البخور من أبرز أنواع ملطفات الجو ذات الرائحة القوية والنفاذة، والتي تدوم لوقت طويل نسبياً، كما ستجدون العديد من أنواع البخور، والروائح، أبرزها الند والصندل، لكن يرجى أخذ الحذر أثناء استخدام عيدان البخور، بإبقائها بعيدة عن الأشياء القابلة للاشتعال، وبعيداً عن متناول الأطفال، كما يحذر من استخدامها في الأماكن المحصورة، خاصة بوجود الحساسية تجاه الدخان، أو وجود الأطفال.
  2. يؤمن الشمع المعطر روائح عدة، إضافة إلى الرومانسية التي يتمتع بها الشمع، وستجدون في السوق أنواعاً كثيرة من الشمع، افركوا الفتيل بالأصابع للتأكد من الرائحة والجودة، وستكون الشمعة مصدراً للضوء الهادئ، والرائحة الجميلة.
  3. لا تريدون شراء الشموع، ولا تحبون البخور، إليكم طريقة طبيعية بامتياز، ضعوا شرائح الليمون في الماء مع أوراق النعنع وإكليل الجبل، ويمكن إضافة الفانيليا أو القرفة، واتركوها لتغلي على النار قليلاً دون أن تغطوا الوعاء، ستنتشر رائحة العطر في كل المنزل، ويمكن نقل الوعاء بين الغرف لنشر الرائحة.
  4. يتمتع الملح بقدرة على امتصاص الروائح المزعجة، ويمكن أن تضعوه داخل نصف برتقالة بعد تفريغها من اللب، كما يمكن إضافة النعنع أو الحبق على وجه الملح، ويتم تبديل البرتقالة والملح كل بضعة أيام.
  5. لتعطير الثياب، ضعي قليلاً من خلاصة القرفة أو الفانيليا في المكواة البخارية، وستكون الرائحة رائعة ولفترة طويلة.
  6. استخدام الورود والأزهار يعطي جمالية لديكور المنزل، كما يمنحكم رائحة نفاذة وجميلة، جربي الزنبق، أو زوروا قسم تنسيق الأزهار في موقع بابونج.
  7. استخدمي العطر في أماكن تساعد على انتشاره، على المخدات في الصالة أو الستائر، ويفضل استخدام العطور غير المركزة لتفادي بقع الزيت، كما يمكن حقن العطر داخل المقاعد أو الأسرَّة باستخدام الحقنة الطبية.

ختاماً... تذكروا أن الأولوية لإزالة مصادر الروائح الكريهة، خاصة إذا كنتم تربون حيوانات أليفة، أو تمتلكون حوض أسماك، كما أنَّ الغبار عموماً يصدر روائح كريهة، لذلك يجب تنظيف المكنسة بشكل دائم، وتنظيف كل الزوايا الميتة في المنزل أو الأثاث أو أدوات المطبخ، بذلك لن تجدوا أثراً للروائح الكريهة، وباستخدام إحدى الطرق التي ذكرناها، ستحصلون على الروائح الفواحة طوال اليوم.