• الدم في براز الرضيع

    الدم في براز الطفل الرضيع.. أسبابه وعلاجه

    هل حدث أن شاهدت دماً في براز طفلك بينما كنت تغيرين له الحفاض؟ نعم إنه لأمر مقلق عليك التعامل معه مباشرةً. خاصةً وأن وجود دم في براز الطفل الرضيع أمر غير طبيعي.


    فإذا كان طفلك مازال يرضع من الثدي ولم يأكل أبدا أي شيء آخر، ما الذي تسبب إذاً في ظهور الدم في برازه؟


     سنشرح لك عزيزتي الأم أسباب ظهور دم في براز الطفل الرضيع، وكيف يجب أن تتصرفي حيالَ ذلك:

    إليكِ ايضاً: 10 أطعمة تجنبي إطعامها لطفلك الرضيع


    ما أسباب ظهور الدم في البراز الطفل؟
    يمكن أن يظهر الدم في براز الطفل في شكلين: الدم المرئي الذي ترينه في شكل بقع حمراء، ودم غامض يمكن تمييزه من خلال الاختبارات المعملية للبراز.


    إذا حدث نزيف داخل المعدة (بسبب عدوى المعدة أو الحساسية)، قد يتم هضم الدم ومن ثم إخراج البراز بلون أسود. كل هذه الحالات لها أسباب مشتركة وإليكم أهم الأسباب:


    1. شقوق الشرج:
    الشق الشرجي، في البطانة المخاطية الداخلية للشرج، ينزف قليلاً مما يؤدي إلى ظهور الدم في البراز والحفاض. الشقوق الشرجية شائعة جداً بين الرضع، وحتى الخبراء لا يعرفون ما سبب إصابة الأطفال الصغار بها. ويعتقد عموماً أن اتباع الأم لنظام غذائي معين هو الذي يؤدي لذلك،. فالطفل الذي يعاني من الإسهال هو أكثر عرضة للإصابة بشق الشرج الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.

    كما قد يصاب الأطفال بالإمساك، مما يجعلهم خروجهم صعباً و تقريباً على شكل حبيبات كبيرة. إمساك الطفل يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البراز بسبب الإفراط في تشنج العضلة العاصرة الشرجية لتمرير البراز الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الشق الشرجي القائم.


    2. العدوى:
    هناك مجموعة من التهابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى النزيف لدى الطفل، فإذا كان الدم مصحوباً بالإسهال، فإنه يمكن أن يكون عدوى معوية من البكتيريا مثل الشيغيلا، السالمونيلا أو كامبيلوباكتر. هذه البكتيريا تسبب الالتهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث نزف وظهور الدم إلى البراز. كما أن بعض البكتيريا يمكن أن تصيب الجلد حول فتحة الشرج تسبب الالتهاب أيضاً. 
    في بعض الأحيان، بسبب الإسهال الناجم عن العدوى، قد يظهر البراز للطفل باللون الأخضر مع بقع الدم. يمكن أن يكون الدم نتيجة للعدوى.

    اكتشفي أيضاً: 10 أطعمة يستطيع رضيعك تناولها بدون أسنان

    3. التهاب القولون:
    التهاب القولون هو التهاب البطانة الداخلية من القولون، وعند الرضع والأطفال حديثي الولادة، يسمى التهاب القولون التقرحي للأطفال. وهو يسبب قروح صغيرة داخل الأمعاء الغليظة التي قد تكون أو لا تكون مؤلمة ولكن يمكن أن تسبب نزيف في البراز الطفل. أسباب التهاب القولون التقرحي للأطفال ليست معروفة.
    لدى الأطفال الخدج نظام مناعي ضعيف، مما يجعل أعضائهم عرضة للعدوى. في هذه الحالة، يتم غزو جدران الأمعاء من قبل البكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب، والذي يسبب في نهاية المطاف ظهور الدم في البراز عند الأطفال الخدج.


    4. مرض كرون:
    مرض كرون هو عبارة عن التهابات في الأمعاء الغليظة، متطابقة تقريبا لالتهاب القولون. ليس هناك تفسير واضح للحالة ويبدو في المقام الأول أنها ناجمة عن الطفرات الجينية. 


    5. الحساسية:
    الحساسية الغذائية يمكن أيضاً أن تسبب ظهور الدم في البراز، والتي قد تكون مصحوبة بالمخاط. حيث يظهر لدى بعض الأطفال حساسية للحليب (حليب البقر) والقمح والشعير والشوفان. هذا يمكن أن يكون مصدر قلق كبير للأطفال الرضع الذين بدأوا للتو بالتغذية على الطعام الصلب وأيضاً أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية التي قد تحتوي على الغلوتين. على سبيل المثال، مكملات الفيتامينات غالبا ما تحتوي على الشعير الشعير، الذي يحتوي على الغلوتين (7). لذلك، يمكن للطفل الحصول على الدم في البراز بعد تناول مكملات الفيتامينات وتوقف النزيف بمجرد التوقف عن الجرعة.

    ولكن عزيزتي الأم عليك قبل كل ذلك أن تعرفي أن هناك فرقا بين النزيف الناجم عن الحساسية الغذائية، والبراز الأحمر اللون الذي ينتج عن استهلاك بعض الأطعمة.

    لدينا لكِ أيضاً: متى يستطيع طفلك الرضيع شرب الماء؟


    الأطعمة التي قد تسبب البراز باللون الأحمر:
    هناك بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى ظهور البراز بلون يتراوح من الأحمر إلى الأسود ، وبالتالي تعتقد الأم أن هناك دماُ في البراز الطفل. ولكن هو في الواقع لون من الطعام الذي قام الطفل بتناوله، وإليكم بعض الأطعمة التي تؤدي إلى احمرار البراز:
    الشمندر
    التوت البري
    الطماطم
    الجيلاتين الأحمر
    مكملات الحديد قد تؤدي إلى ظهور البراز المحمر المائل إلى الأسود. هذا أمر طبيعي جداً

    في بعض الأحيان، يمكن أن يعاني الطفل من مشكلة في المعدة دون وجود دم مرئي في البراز. ولكن يمكن أن يكون هناك دم غامض.


    كيف يتم تشخيص هذه الحالات؟
    قد يكون الدم في البراز مرئيا أو غير مرئي، ويجب اللجوء هنا إلى الفحص الطبي.

    حيث يتم تشخيص الحالة من خلال الطرق التالية التي يمكن أن تحدد بدقة كمية الدم في البراز:

    تحليل البراز
    اختبار الدم
    تشخيص الأعراض من قبل الطبيب 


    الاحتياطات لمنع ظهور الدم في البراز عند الطفل:


    حليب الأم هو أفضل غذاء:

    إطعام طفلك من حليب الثدي خلال الأشهر الستة الأولى. هو الأفضل لتقوية الجهاز الهضمي، كما أنه يحمل الكثير من المضادات التي من شأنها أن تساعد على مقاومة العدوى و يحسن من كفاءة الجهاز المناعي.


    القيام بعمليات تفتيش دورية:

    قومي عزيزتي الأم بعمل فحص دوري لطفلكعن طريق تفقد فتحة الشرج تحسباً لظهور أي علامات أو التهابات. إذا وجدت شيئاً مزعجاً فعليك أن تلجئي مباشرةً إلى العناية الطبية لدى الطبيب.


    كوني حذرة حول الحساسية:

    عندما يقوم الطبيب بتشخيص الحساسية، تأكدي من تجنب كل المواد المسببة للحساسية. وإبعاده عن تناول أي من تلك الأطعمة.

    قد يعجبكِ أيضاً:

    المزيد:
     
    السماتأمومة

    تعليقات