تضخم البروستات الحميد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 18 يناير 2023
تضخم البروستات الحميد
مقالات ذات صلة
محمود حميدة
تضخم القلب دليلك الشامل
سرطان الثدي الحميد

تقع غدة البروستات أسفل المثانة وإلى الخلف من عظم العانة، محيطة بالإحليل وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم، تتراوح أبعادها في الحالة الطبيعية بين 3 ‏سم طولاً و 4 ‏سم عرضاً وتزداد أبعادها تدريجياً مع التقدم بالعمر عند أغلب الرجال حتى تصل لضعفي أو ثلاثة أضعاف الحجم الطبيعي؛ مما يضغط على الإحليل مسببة صعوبة في التبول.

أسباب تضخم البروستات

تقع غدة البروستاتا تحت المثانة مباشرة عند الرجال، ويمر الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب (الإحليل) عبر مركز البروستاتا. عندما تتضخم البروستاتا، فإنها تبدأ في منع تدفق البول.

يستمر نمو البروستاتا لدى معظم الرجال طوال حياتهم، وفي كثير من الأحيان يؤدي هذا النمو المستمر إلى تضخم البروستاتا بدرجة كافية لإحداث أعراض بولية أو منع تدفق البول بشكل كبير.

ليس من الواضح تماماً أسباب تضخم البروستاتا، ومع ذلك، قد يكون بسبب التغيرات في توازن الهرمونات الجنسية مع تقدم الرجال في السن. [1]

أعراض تضخم البروستاتا الحميد

من الشائع أن تسبب ضخامة البروستات بعض الأعراض التي أهمها ينحصر في مشاكل في التبول، منها:

  1. صعوبة البدء بعملية التبول، وصعوبة إنهائها.
  2. الإحساس شبه الدائم بالحاجة إلى التبول (الإلحاح البولي)، وقد يوقظ هذا الإحساس المريض من النوم.
  3. تدفق البول الضعيف.
  4. الإحساس بالإفراغ غير الكامل للمثانة بعد الانتهاء من التبول.
  5. حرق البول عند ترافق الحالة مع الالتهابات البولية. [2]

في المراحل المتقدمة للمرض يؤدي التضخم الشديد إلى حصر بول تام وركودة بولية في المثانة، الأمر الذي يؤهب للإنتانات ويلحق الضرر بالكلية.

صورة توضح تضخم البروستاتا الحميد

بعض النصائح للتخفيف من آلام وأعراض ضخامة البروستات

  1. التقليل من تناول الكحول، الكافيين، المشروبات المحلاة: لأن هذه المشروبات من شأنها تهييج المثانة وزيادة سوء الأعراض البولية.
  2. التقليل من كمية السوائل المتناولة مساءً والتوقف عن الشرب قبل ساعتين من النوم: قد يجنبك هذا الاستيقاظ ليلاً للتبول، مع الحرص على تناول السوائل بكميات كافية خلال النهار.
  3. إفراغ المثانة قبل الرحلات الطويلة أو عند توقع عدم إمكانية الدخول إلى الحمام لوقت طويل كي لا تعاني من آلام ركودة البول.
  4. التأكد من طبيبك حيال الأدوية التي تتناولها مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الاحتقان، لأنها تفاقم الأعراض البولية.

مغالطاتٌ شائعة حول ضخامة البروستات

تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستات

كثيراً ما نسمع هذا المفهوم الخاطئ، والصحيح أن الضخامة هي ازدياد الحجم والوزن الناجم عن تكاثر لخلايا سليمة وطبيعية تحت تأثير الحث الهرموني، أما سرطان البروستات فهو تكاثر لخلايا ورمية ذات صيغة صبغية مشوهة دون اضطرابات هرمونية تُذكر، لكن تشير الإحصائيات أن احتمال حدوث سرطان البروستات متساوٍ بين هؤلاء الذين يعانون من الضخامة والذين لديهم بروستات طبيعية.

تؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب

لا علاقة لتضخم البروستات الحميد بالخصوبة، فهو لا يؤثر على القدرة على الانتصاب أو إنتاج الخصيتين للنطاف.

مضاعفات محتملة لتضخم البروستاتا

  • حصر البول الحاد: وهو العجز المفاجئ عن إخراج البول ويتظاهر بألم حاد أسفل البطن، وانتباج (انتفاخ) المثانة لدرجة يمكن جسها، قد يحتاج الأمر إلى إدخال أنبوب (قسطرة) في المثانة لتصريف البول، وقد يحتاج بعض الرجال المصابين بتضخم البروستاتا إلى جراحة لتخفيف احتباس البول. [1]
  •  التهابات المسالك البولية (UTIs): يمكن أن يؤدي عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى في المسالك البولية، وفي حالة حدوث التهابات المسالك البولية بشكل متكرر ، فقد تحتاج إلى جراحة لإزالة جزء من البروستاتا.
  • حصوات المثانة: تحدث بشكل عام بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا، يمكن أن تسبب حصوات المثانة العدوى وتهيج المثانة ووجود دم في البول وعرقلة تدفق البول.
  • تلف المثانة: يمكن أن تتمدد المثانة التي لم تفرغ تماماً وتضعف بمرور الوقت، نتيجة لذلك، لن يعود الجدار العضلي للمثانة يتقلص بشكل صحيح، مما يجعل من الصعب تفريغ المثانة بالكامل.
  • فشل الكلى: يمكن أن يؤدي الضغط في المثانة من احتباس البول إلى إتلاف الكلى مباشرة أو السماح لعدوى المثانة بالوصول إلى الكلى. [1]

علاج مرض ضخامة البروستات

العلاجات دوائية

  1. حاصرات بيتا: تُرخي العضلات الملساء في جدار البروستات وقاعدة المثانة مما يسهل عملية التبول.
  2. مضادات الكولين: ترخي عضلات المثانة عند توترها المفرط.
  3. مدرات البول: تسرع من إطراح البول مما يقلل من كميات البول المنتجة خلال الليل.

العلاج بالقساطر البولية

عند معاناتك المستمرة من حصر البول بشكل مزمن، يلجأ الأطباء إلى وضع قثطرة بولية لإفراغ البول المتجمع في المثانة، وإما أن تكون قثطرة دائمة أو مؤقتة.

العلاج الجراحي لتضخم البروستات

لا يحتاج غالبية الرجال الذين لديهم أعراض بولية للجراحة، ولكن قد يُلجأ إليها عند فشل العلاج الدوائي، ومن أشهر الإجراءات المستخدمة هي: (استئصال البروستات عبر الإحليل بالمنظار، وجراحة استئصال البروستات المفتوحة). [3]

على الرغم من أن ضخامة البروستات ليست بالمشكلة الخطيرة أو المهددة للحياة، ولكن عند إهمال تشخيصها أو علاجها بالشكل المناسب يمكن أن تصبح مصدراً جديّاً للإزعاج، وعاملاً مؤثراً على نوعية الحياة خصوصاً عند كبار السن.

  1. أ ب ت "أعراض تضخم البروستاتا" ، منشور على موقع: nhs.uk
  2. "تضخم البروستاتا" ، منشور على موقع: mayoclinic.org
  3. "علاج تضخم البروستات" ، منشور على موقع: webmd.com