تعرفي على الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية لإنقاص الوزن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أبريل 2022
تعرفي على الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية لإنقاص الوزن
مقالات ذات صلة
أطعمة فعالة في حرق السعرات الحرارية
رجيم العسل لإنقاص الوزن تعرفي عليه
تعرفي على 9 من أفضل الحميات الغذائية لإنقاص الوزن

أول شيء يفكر فيه الكثير منا أثناء فقدان الوزن أو اكتسابه هو تناول السعرات الحرارية، حيث يتم قياس الطاقة المخزنة في الطعام أو أنسجة الجسم على شكل سعرات حرارية، لذا سواء كان ذلك لفقدان الوزن أو الحفاظ على صحة الجسم، فمن الأفضل التركيز على تناول سعرات حرارية أقل، أو يمكنك استخدام النشاط البدني لحرق المزيد من السعرات الحرارية المخزنة في جسمك، ولكن هناك أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية متاحة والتي أصبحت شائعة في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وهذا يعني أن استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية يجعل جسمك يفقد السعرات الحرارية دون إضافة أي منها.

ما هي الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية

هناك أشكال ثلاثة أساسية للسعرات الحرارية التي توزع الطاقة على أجسامنا هي الكربوهيدرات والبروتينات والدهون من الطعام الذي يمد الجسم بالعناصر الغذائية، لذلك عندما يتعين عليك هضم أي طعام تأكله، فجسمك سوف يبذل الطاقة، وكمية الطاقة التي يحتاجها جسمك تعتمد على نوع الطعام.

الطعام ذو السعرات الحرارية السلبية هو طعام يفترض أنه يتطلب سعرات حرارية لمعالجته وهضمه وتناوله بدلاً من إعطاء أي سعرات حرارية لجسمك. يمكنك نظريًا إنقاص الوزن عن طريق تناول هذه الأطعمة لأنه لا يمكنك الحصول على محتوى من السعرات الحرارية عن طريق حرق السعرات الحرارية أثناء تناولها. ومع ذلك لا يوجد دليل علمي على ذلك.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية لتخفيف الوزن

التوت

نصف كوب من التوت الملون مثل العنب البري والفراولة والتوت يحتوي على 32 سعرة حرارية. تحتوي هذه الفاكهة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ومحتوى منخفض من البروتين لإنقاص الوزن، مما يجعلها واحدة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية. ومع ذلك فإنه يساعد أيضًا في حمايتنا من العديد من أنواع السرطان لأنها مليئة بمضادات الأكسدة.

الكرفس

يعتبر الكرفس مصدرًا غنيًا بفيتامينات A و C وحمض الفوليك، كما أنه مصدر جيد للألياف بينما يحتوي على 16 كيلو كالوري فقط لكل 100 جرام. نظرًا لأن معظم قيمة السعرات الحرارية في الكرفس مخزنة في السليلوز، فهو أحد أكثر الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية شيوعًا. ومع ذلك فإن الكرفس مليء بالألياف غير المهضومة، وبالتالي فإن جسمك يتلقى عددًا قليلاً جدًا من السعرات الحرارية.

الجزر

الجزر مصدر جيد لفيتامين أ وهو ممتاز للعيون. كما أنه يساعد في إنقاص الوزن لأن الجزر يحتوي على 19 سعرة حرارية في 100 جرام، كما أنها تبقيك ممتلئًا لفترة أطول بمحتواها من الألياف.

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدرًا ممتازًا للألياف والبوتاسيوم وفيتامين C بصرف النظر عن محتواها المائي. ومع ذلك فهي تحتوي فقط على 19 سعرة حرارية في 100 جرام من الطماطم. ومن المعروف أيضًا أنها تحمينا من سرطان الجلد لأن الطماطم تحتوي على مضادات الأكسدة اللايكوبين.

الخيار

الخيار هو نبات يحتوي على نسبة عالية من الماء والمعادن والفيتامينات الأساسية. يحتوي أيضًا على 15 سعرة حرارية في 100 جرام من الخيار. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة لمرضى السكري ومتلازمة القولون العصبي.

التفاح

تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب هي عبارة نسمعها كثيرًا لأن هذا اللغط مليء بالألياف وفيتامين ج ومضادات الأكسدة. قد تساعدك Apple  على إنقاص الوزن بمساعدة المحتوى العالي من الألياف، وفي كل 100 جرام من التفاح يوجد 52 سعرة حرارية. تساعد Apple  أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بمساعدة مضادات الأكسدة التي تسمى  Quercetin.

البطيخ

البطيخ هو فاكهة أخرى تحتوي على كميات كبيرة من الماء. كما أنه مصدر جيد للفيتامينات A و B6 و C والليكوبين، مما يجعله غذاءً يعزز المناعة. على الرغم من أن الفاكهة توفر 30 كيلو كالوري فقط لكل 100 جرام، إلا أن قشرتها تساعد في الحفاظ على صحة قلبك، والحفاظ على رطوبتك وتنظيم ضغط الدم.

البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية عالية من فيتامين أ ، وهو مفيد لصحة العين والعناصر الغذائية الأساسية لنمو العظام بشكل صحي مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ك. هذه الخضار لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات تُنسب إلى مادة الفلافونويد التي تسمى كايمبفيرول.

الخس

يحتوي كل 100 جرام من الخس على حوالي 17 سعرة حرارية. يساعد على تعزيز مناعة الجسم لأنه مصدر غني بفيتامين ج والكالسيوم وفيتامين ك وفيتامين أ، كما أنه يساعد في إنقاص الوزن بمساعدة محتوى الألياف.

الكوسة

تحتوي الكوسة على حوالي 17 سعرة حرارية في 100 جرام، لكنها مليئة بجميع مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الضرورية. بالإضافة إلى ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية ومحتوى عالي من الألياف، مما يجعله خيارًا ممتازًا لفقدان الوزن.

قائمة السعرات الحرارية السلبية بالفواكه والخضروات

كما تعلم لا يوجد بحث علمي يثبت أن هناك أطعمة ذات سعرات حرارية سلبية. لكن هذه ليست سوى العديد من الفواكه والخضروات لخسارة الوزن التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ومنخفضة السعرات الحرارية. فيما يلي قائمة بقائمة الفواكه والخضروات ذات السعرات الحرارية السلبية:

  • نبات الهليون.
  • البنجر.
  • كرنب.
  • قرنبيط.
  • جريب فروت.
  • ثوم.
  • ليمون.
  • بصلة.
  • سبانخ.
  • فجل.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية السلبية أو الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا هي الأطعمة التي تحتاج إلى مزيد من السعرات الحرارية للمعالجة والأكل والهضم. هذه الأطعمة عبارة عن خضروات وفواكه ذات نسبة عالية من الماء وقليلة السعرات الحرارية. ومع ذلك فإن هذه الأطعمة ليست ذات سعرات حرارية سلبية حقًا، على الرغم من أنها يمكن أن تكون مغذية لنظام غذائي صحي. لذلك بدلاً من خداع جسمك لحرق سعرات حرارية أكثر مما يستهلك، فمن الأفضل تناول الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي.

المعلومات الواردة في هذه المقالة تستند فقط إلى البحث وليست بديلاً عن المشورة المهنية، يمكنك دائمًا استشارة طبيبك قبل إضافة أي شيء إلى نظامك الغذائي.