تعرفي على شخصيتك من خلال لونك المفضل مع دكتورة رحاب الفقي استشاري الطب النفسي

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 أبريل 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
تعرفي على شخصيتك من خلال لونك المفضل مع دكتورة رحاب الفقي استشاري الطب النفسي
مقالات ذات صلة
حلل شخصيتك في هذا الإختبار لتعرف من هو شبيهك من الزمن الجميل
تنقل"ڤوكس سينما" وقناة بي ان سبورت أهم مباريات موسم بطولة أوروبا ٢٠١٦ لكرة القدم مباشرةً في صالات السينما في لبنان
فيديو فريق من البحرية الأميركية يغني "فيها حاجة حلوة".. واحدة منهم لا تفرق صوتها عن أسمهان

كل شخص له أشياء يفضلها في حياته، وهذه الأشياء نستطيع اكتشاف أنفسنا من جديد، أيضاً نستطيع اكتشاف من حولنا ونراهم بصورة جديدة، بل نستطيع أيضاً التقرب منهم.

تحليل الشخصية والتعرف عليها ليس بالسهل، ويحتاج إلى متخصص في هذه الأمور، لهذا ابلنا الدكتورة رحاب الفقي استشاري الطب النفسي، لتحلل لنا الشخصيات من خلال الألوان، لتتعرفي على شخصيتك من خلال لونك المفضل.

في البداية أكدت دكتورة رحاب الفقي أن كل لون نختاره في حياتنا يظهر جزء من التكوين النفسي للإنسان، لهذا نستطيع تحليل من حولنا من خلال الألوان التي تستخدمها الشخصيات سواء في الملابس، الحقائب، الأحذية وحتى المناكير، فالألوان لها سيكولوجية وتأثير عل الشخصيات.

شاهدي أيضاً: حنان مفيد فوزي تكشف عن نسبة التوافق في "لقاء الجبابرة" تامر حسني وبسمة بوسيل

تعرفي على شخصيتك من خلال لونك المفضل مع دكتورة رحاب الفقي استشاري الطب النفسي

البداية كانت مع اللون الأبيض:

من يفضلون اللون الأبيض تتسم شخصيتهم بالهدوء، النقاء، الصدق، السلام، اللطف، البراءة، النظافة والبساطة، التواضع والأمن.

يرمز اللون الأبيض إلى العديد من المظاهر المختلفة في حياتنا، منها الثلج، أما الأبيض يرمز في الثقافات الشرقية إلى الشتاء، البرودة، النقد، الاستسلام، الجُبن، الخوف، عدم التّخيل، الهواء، النار، والموت، بينما يرمز الأبيض في الثقافات الغربية إلى الحياة والزواج.

لم يقف وصف اللون الأبيض إلى هنا، بل عندما يفضل في الأماكن الداخلية أو إلى وصفها يرمز إلى الفراغ والود.

يعد الأبيض من الألوان المفضلة لبرجي الحمل والحوت، وأيضاً مرتبط بشهر يناير.

اللون الفضي:

شخصيات اللون الفضي يتسمون بالأناقة، التواضع، الاحترام، الاستقرار، الدقة، الحكمة، المشاعر القوية، التوازن، والحيادية.

 يرمز ايضا اللون الفضي في حياتنا إلى مصطلحات  عديدة منها  الشيخوخة، الضجر، الاضمحلال، التداعي، البلادة، والغبار، التلوث، الحداد، والرسمية.

يرتبط اللون الفضي بشهر مارس.

اللون الأسود:

على الرغم من أن اللون الأسود يتكون من بواقي الألوان إلا إنه يتميز بالقوة، والشخصية التي تفضل ارتداء الأسود فهى شخصية تتسم بالرسمية، الأناقة، الثروة، الغموض، الموضة، الجدية والاحتراف.

 و يرمز اللون الأسود في الثقافات الغربية إلى  الشر، الموت والجنس، أما في مصر القديمة يرمز إلى  الخوف، الغياب، الحداثة، السلطة، العقيدة، التمرد، الفوضى، الوحدة، الحزن، الحياة، النهضة.

أكثر الشهور ارتباطاً باللون الأسود يناير (فقط في نصف الكرة الشمالي).

اللون الأحمر:

يعد من أشهر الألوان وأقواها تاثيراً في العالم، حتى أن معظم الماركات العالمية تعتمد على هذا اللون في التسويق، الشخصية التي تفضل ارتداء اللون الأحمر فهي شخصية تتسم بالعاطفة، القوة، الطاقة، الإثارة، السرعة، الحرارة، الغطرسة، الطموح، القيادة.

يرمز الأحمر إلى النار، الحب، الجنس، الذكورة، الخطر، البهرجة، الدم، الحرب، الغضب، الثورة،التطرف، الاشتراكية، الشيوعية، العدوان، الصيف، الخريف.

أيضاً  يرمز الأحمر إلى كوكب المريخ، والاحترام، أصحاب برج الحمل يميلون دائما إلى هذا اللون، وهو مرتبط بشهر ديسمبر. أيضاً يرمز إلى الشهداء، الروح القدس، "السياسة الأمريكية" المحافظة أو المقاطعة، الثروة المتمثلة في (الصين)، والزواج المتمثل في (الهند).

 وتشير الدراسات إلى أن الأحمر يمكن أن يكون له تأثر مادي، وزيادة معدل التنفس وزيادة ضغط الدم، ويقال أن الأحمر يزيد الإحساس بالجوع .

 الروبي الأحمر يعتبر هدية الذكرى السنوية الأربعين للزواج،  أيضاً الأحمر هو لون الشيطان في الثقافة الغربية الحديثة إلى جانب السلطة، والطغيان، والغباء، والحظ.

تأثير اللون الأحمر على الإنسان، فهو ينشط الجسم ويدفئه ويزيد معدل نبضات القلب والنشاط الموجي في الدماغ ومعدل التنفس، لذا يُنصح الأمهات باستخدام اللون الأحمر البرّاق باستمرار لتنشيط أدمغة أطفالهن، أما إذا كان الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات في جهازه الدوراني وأوعيته الدموية فينبغي له عدم استخدام الأحمر في حياته.

اللون الأزرق:

من أكثر الألوان رقة وانتشاراً في العالم المحيط،  فهو رمز للعديد من مظاهر الحياة، ومن يرتدي هذا اللون فهو شخص يميل للحياة حيث يرمز الأزرق إلى البحر والسلام، الانسجام، الهدوء، والثقة.

وفي العصور والثقافات المختلفة يرمز إلى الرجال، الثقة، المحافظة، المياه، الجليد، الولاء، الجدارة، النظافة، التكنولوجيا، وفصل الشتاء، والاكتئاب، والبرد، المثالية، الابتذال، الهواء، الحكمة، الملكية، والنبل.

اللون الأزرق أيضاً مرتبط بكوكب الأرض، الحوت الأزرق، ومن أشهر الأبراج ارتباطا باللون الأزرق برج الدلو، ويرمز أيضاً إلى القوة، الصمود، الضوء، الود، السلام، الصدق، والحب، والحزن، والانطواء في تحليل الشخصيات، ويرمز أيضا  لمريم العذراء ، والليبرالية، ومن أشهر شهور السنة ظهوراً للأزرق السماوي  شهر يوليو.

أما الأزرق الغامق فمرتبط بشهر فبراير، وفي كثير من الثقافات المتنوعة يعتبر الأزرق بأنه يبقي الأرواح الشريرة بعيدًا، كذلك الغباء، وسوء الحظ. من ناحية آخر مهدئ وراخي للعضلات ومخفف للتوتر ويعبر عن الأحلام السعيدة، كما يخفض ضغط الدم ونبضات القلب ومعدل التنفس، وله تأثير مبرِّد في الأجواء الحارة والرطبة، وقد أظهرت الكثير من الدراسات أن اللون الأزرق في الصفوف الدراسية يفيد الطلبة، حيث يخفف من توترهم خاصة من يتميزون بسلوكيات عدوانية، وقد ثبت أن الأطفال سواء من المبصرين أو المكفوفين يتفاعلون بصورة متشابهة عند وجودهم في بيئة زرقاء اللون.

شاهدي أيضاً: حنان مفيد فوزي تحلل شخصيات لجنة تحكيم Arabs Got Talent من منهم الأفضل؟

اللون الأخضر:

يرمز اللون الأأخضر إلى النماء والطبيعة النظيفة والسلام، وتجدد الطبيعة الخضراء، كذلك المبادرة، وفي الثقافات الغربية  يرمز إلى المضي (مثل إشارات المرور).

أيضاً  اللون الأخضر يرمز إلى  الربيع والبدايات الجديدة، ويعطي الشعور بالهدوء والراحة والمشاركة والأمل، كما أن له تأثير مهدئ ومسكن وراخي على الجسم والعقل، ويساعد الأشخاص المفرطين في الوزن، حيث يساعد على التحكم بمشاعر التوتر والقلق الناتج عن حرمان النفس من الطعام والتحكم بالرغبة في الإفراط في الأكل.

ويتعبر الأخضر لون مهدئ للعينين حيث تأثيره يعد مهدئاً عند النظر إليه، بسبب ارتباطه بخضرة الطبيعة.

يستخدم في شعارات الشركات ليدل على التجدد والطاقة لعلامتها التجارية، أما في الحياة يرمز إلى الشباب والصناعات صديقة البيئة.

أيضاً يرمز الأخضر إلى الذكاء الواسع، الخصوبة، الشباب، البيئة، الثروة، والمال، حسن الحظ، النشاط، الكرم، المضي، والحشائش، والحياة الأبدية، العناصر الكلاسيكية  مثل الهواء والأرض، والإخلاص، والنمو، والصحة.

اللون الأخضر مرتبط بشهر أغسطس، ومرتبط أيضاً بتحقيق التوازن والانسجام، والاستقرار، والتهدئة، الإبداع، والإسلام.  وخلال العصور الوسطى استخدم كلا من الأخضر والأصفر للرمز إلى الشيطان، ويعتقد أن الأخضر أكثر الألوان جلباً للحظ في بعض الدول الغربية بما فيها بريطانيا وإيرلندا، والولايات المتحدة الأمريكية.

اللون الأصفر:

يرمز اللون الأصفر إلى الحرارة، الشمس، السرعة، الأمانة، الوضوح ، الصيف، المرض، نشاط الذاكرة.. فإذا كنت تعاني من النسيان المتكرر فما عليك سوى استخدام أدوات أو ملابس صفراء لتساعدك على التذكر، كما يعمل هذا اللون على رفع ضغط الدم ومعدل النبض ولكن ليس بدرجة نظيره الأحمر.

اللون البرتقالي:

يرمز اللون البرتقالي إلى الطاقة وفتح الشهية، ويرمز أيضاً إلى فصل الصيف أيضاً يرمز إلى الحماس، السعادة، الطاقة، التوازن، الحرارة، الحرائق، التوهج ، واللعب، الخريف، والرغبة فهو مناسب لمن يعانون من النحافة المرضية، لأنه يثير الشهية ويقلل الشعور بالتعب والإرهاق، أما البدناء أو من يمارسون أنظمة الحمية فعليهم تجنب هذا اللون قدر الإمكان.

شاهدي المزيد:

حنان مفيد فوزي تحلل: حسن الشافعي وكفوري أفضلهم إليسا وأحلام أعنفهم

تحليل شخصيتك وشخصية المحيطين بك من خلال الطب النفسي