روتين العناية بالبشرة خلال فترة تغيير الطقس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
روتين العناية بالبشرة خلال فترة تغيير الطقس
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة في رمضان
أفضل روتين للعناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

مع قرب موعد الصيف وتغيرات الطقس التي تطرأ على منطقتنا أصبح لا بد من التذكير بضرورة تعديل روتين العناية بالبشرة من المنتجات المخصصة لفصل الشتاء إلى منتجات خفيفة ومنعشة مناسبة لفصل الصيف. سنتحدث في مقالنا لليوم عن روتين العناية بالبشرة خلال فترة تغيير الطقس.

خطوات العناية بالبشرة عند تغير الطقس

مع تغير الطقس وقرب موعد الصيف وارتفاع درجات الحرارة تبدأ إفرازات البشرة بالتزايد، يمكن أن تؤثر هذه الإفرازات على بشرتك وقد تجعلها أكثر عرضة لظهور البثور والإصابة بمشاكل البشرة المختلفة، وعليه فإن تطبيق روتين جديد للعناية بالبشرة يعد أحد الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار، بإمكاننا تلخيص روتين العناية بالبشرة خلال فترة تغيير الطقس بالنقاط التالية:[1]

  • منظف البشرة

مع تغير الطقس من البارد إلى الدافئ بعض الشيء أصبح لا بد لك من تغيير غسول الوجه الكريمي إلى غسول الوجه الرغوي أو جل التقشير. للحفاظ على بشرتك نضرة ونظيفة خلال فترة الصيف.

في حال كنت من أصحاب البشرة الدهنية فعليك البحث عن غسول البشرة الذي يحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي، تساعد هذه الأحماض على تخليص البشرة من خلايا الجلد الميتة المسببة لانسداد المسام وتقلل من بهتان البشرة وتجعلها تبدو أكثر نضارة وحيوية.

ينصح باستخدام منظف البشرة مرتين يوميا أو بناءً على توصيات الطبيب الخاص بك أما منظفات التقشير فينصح باستخدامها 1-2 مرة أسبوعياً. 

  • مرطب البشرة

أياً كانت نوع بشرتك دهنية أم جافة فإن ترطيب البشرة يعد أحد الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار. مع تغيير الطقس أصبح لا بد من الانتقال من مرطبات البشرة الثقيلة إلى المستحضرات الخفيفة. يمكن للمرطبات الثقيلة أن تزيد من فرصة انسداد المسام وعليه تزداد فرصة ظهور البثور والرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها.

عادة ما ينصح باستخدام المرطبات التي يكون أساسها جل عوضاً عن الكريم في فصل الصيف وذلك لسهولة شطفها وانخفاض احتمالية تسببها لانسداد المسام.

  • سيروم البشرة

يعد سيروم البشرة واحد من أفضل منتجات العناية بالبشرة، اعتمادأ على المشكلة التي تعاني منها بإمكانك اختيار السيروم الخاص بك. عادة ما ينصح باستخدام السيروم مائي القوام وذلك لسهولة امتصاصه من البشرة. 

في حال كنت تبحث عن سيروم للتصبغات فإن سيروم فيتامين سي هو الخيار الأمثل لك، أما إن كنت تعاني من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة فينصح باستخدام سيروم حمض الهيالورونيك.

  • واقي الشمس

خلال فترة تغير الطقس ومع بدء فصل الصيف قد يتوجب عليك استبدال واقي الشمس الكريمي إلى واقي شمس آخر ذا قوام يشبه الجل وغير لامع وذلك للتقليل من فرصة انسداد المسام. 

عند استخدام واقي الشمس خلال فصل الصيف ينصح بغسله كل 2 - 4 ساعات وإعادة تطبيقه من جديد في حال كنت خارج المنزل. عادة ما ينصح باستخدام واقي الشمس الخفيف غير اللامع الذي لا تقل نسبة حمايته به عن 50%. 

  • مضاد التصبغ

للتقليل من فرصة تغير لون البشرة أو تفاقم بعض المشاكل الجلدية كالكلف ينصح بدمج مضادات التصبغ في روتين العناية بالبشرة الخاص بك. من الأمثلة على مضادات التصبغ: النياسيناميد، وحمض الأزيليك.

نصائح للعناية بالبشرة عند تغير الطقس

يمكن للتغير المفاجئ على روتين العناية بالبشرة أن يزيد من فرصة الإصابة ببعض المشاكل  الجلدية على سبيل المثال حب الشباب أو  الالتهابات الجلدية بمختلف أنواعها. لتفادي هذا الأمر من المهم إضافة منتج واحد فقط أو إزالته في كل أسبوع تقريباً وذلك حتى تتمكن البشرة من التكيف مع المنتجات خلال فترة تغيير الطقس. فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي عليك أخذها بعين الاعتبار خلال فترة تغيير الطقس: [2]

  • الحصول على كمية كافية من السوائل، مع تغيير الطقس من البارد إلى الحار عليك التأكد من حصول طفلك على كمية كافية من السوائل للتقليل من فرصة الإصابة بالجفاف.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، للحصول على بشرة نضرة ومتألقة عليك التأكد من اتباعك لنظام غذائي صحي ومتوزان غني بالفيتامينات والفواكه وغيره من المغذيات.
  • استخدام المكياج الخفيف في الصيف، خلال فترة تغيير  الطقس ومع بدء الأيام الحارة ينصح بتغيير المكياج إلى الخفيف، يمكن للمكياج الثقيل أن يتسبب بانسداد مسام البشرة مما يزيد من فرصة إصابتك بمشاكل البشرة المختلفة.

أخيراً، قبل الاستقرار على روتين العناية بالبشرة خلال فترة تغيير الطقس عليك الأخذ بعين الاعتبار أهمية اختيار المنتجات الملائمة لنوع بشرتك. بإمكانك زيارة طبيب الجلدية لتحديد نوع بشرتك في حال عجزت عن ذلك من تلقاء نفسك.