سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021
سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا
مقالات ذات صلة
صور: احتفالاً بعيد ميلاد نجم الكوميديا سمير غانم..
فؤاد المهندس صانع الكوميديا
فيديو أول تعليق من سميرة سعيد على خلاف أصالة وأنغام: ونصيحة مخلصة لهما

قد يكون أجمل ما في الفنان المصري، سمير غانم، هو إخلاصه التام منقطع النظير للكوميديا. تعامل مع الكوميديا باعتبارها منهج وفلسفة وإيمان عظيم أن الكوميديان ليس مطلوبًا منه إلا أن يحترف صناعة الضحك.

استخرج سمير غانم الضحك من كل المواقف وعلى كل خشبات المسارح. استخرجه من الملابس والديكور والاكسسوار. استخرج الضحك من الموسيقى والغناء والارتجال. ومن العلاقات المتشابكة في العمل المسرحي. ومن حب زملائه وأصدقائه ومهنته.

سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا

بداية سمير غانم الفنية:

ولد سمير غانم في عرب الأطاولة من محافظة أسيوط، مصر عام 1937. وانضم بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة على نهج والده الذي كان ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين. فنقل أوراق إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية كما انضم للفرق الفنية فيها.

في الإسكندرية اجتمع هناك مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروض على المسرح في مدينة الإسكندرية. ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفاً أيضاً وانسحب عادل نصيف الذي أكمل دراسته العليا في تخصص الحشرات بكلية الزراعة وسافر إلى بلجيكا.

سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا

النواة الأولى لفرقة ثلاثي أضواء المسرح:

في تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة.

هكذا لمع نجم سمير غانم بجوار نجوم شاركوه اللمعان والتوهج. منذ التقى سمير غانم، بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكونوا معا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو وجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة.

بدأت حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم الثلاثة معاً عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها «حدث في عزبة الورد» و«الراجل اللي أتجوز مراته» و«حواديت»، ثم انفصل عنهم مع بداية السبعينات إنحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970 وإتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات خلال السبعينات بالإضافة لاشتراكه في الأفلام. وكان آخر عمل مسرحي لهما معاً هو مسرحية أهلاً يا دكتور عام 1981.

إلا أن الفرقة احلت بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات.

وفي نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما "مسرحية المتزوجون" عام 1978 ومسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1981.

سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا

سمير غانم يغرد منفردًا في عالم الكوميديا:

خلال فترة السبعينات تنوعت أعمال سمير غانم، بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك في فيلم "الصديقان"، فيلم "لسنا ملائكة"، فيلم "واحد في المليون"، فيلم "السراب"، فيلم "المجانين الثلاثة"، فيلم "نحن الرجال طيبون"، فيلم "نار الشوق"، فيلم "فرقة المرح"، فيلم "ولد وبنت والشيطان"، مسرحية "موسيكا في الحي الشرقي"، في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما "مسرحية المتزوجون" عام 1978 ومسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1981. وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم "سنوات الانتقام"، مسرحية "فخ السعادة الزوجية"، فيلم "البنات عايزة ايه"، فيلم "اذكياء لكن اغبياء".

عام 1982 توفي سيد غانم (شقيق سمير ومدير أعماله) مما أدخل سمير في فترة كآبة وقرر من بعد هذه الحادثة تغيير نمط عمله وكان ذلك سبب انفصال فني بين غانم وبين جورج سيدهم.

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة).

ففي عام 1983 قدم مع المخرج فهمي عبد الحميد، أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة بإسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلاً ما شجعهم على إعادة التجربة في "فطوطة والشخصيات" عام 1986. وفي التسعينات قدم فوازير المتزوجون في التاريخ 1992 وفوازير المضحكون 1993 وفوازير أهل المغنى 1994.

سمير غانم.. صانع الضحك المخلص للكوميديا

سمير غانم ضيف شرف مميز في أعمال الألفينات:

خلال سنوات الألفين شارك سمير غانم في العديد من الأعمال لم يكن هو بطلها المطلق، بل هو العنصر الكوميدي والحضور الرزين للعمل من خلال ظهره كضيف شرف، هو وزوجته الفنانة المصرية، دلال عبد العزيز، مع ابنتيه دنيا وأمل الشهيرة بـ"إيمي".

فبعدما قدم العشرات من الأعمال ومنها: مسلسل "قط وفار فايف ستار"، فيلم "بهاريز"، مسلسل "إنسى اللي فات يا فرحات"، مسلسل "الستات جننوا فرحات"، سيت كوم "عبد الحميد أكاديمي"، مسلسل الرسوم المتحركة "عائلة أستاذ أمين" مسرحية "خلوصي حارس خصوصي"، مسرحية "دو ري مي فاصوليا"، مسلسل "مطعم تشي توتو"، مسرحية "ترالم لم"، برنامج "ساعة مع سمير غانم"، مسلسل "أحلامنا المؤجلة".

بدأ سمير غانم يظر كضيف شرف في فيلم "ورقة شفرة"، سيت كوم "راسين في الحلال"، ظهر كضيف شرف في فيلم "مفيش فايدة"، مسرحية "مراتي زعيمة عصابة"، مسلسل "معكم على الهواء هايم عبد الدايم"، ظهر كضيف شرف في سيت كوم "كافيه تشينو"، فيلم "على جنب يا اسطى"، سيت كوم "ناس بالمقلوب"، مسلسل الرسوم المتحركة "فطوطة و تيتا مظبوطة"، سيت كوم "سمير وعيلته الكتير"، مسلسل "إسماعيل يس أبو ضحكة جنان"، سيت كوم "حكايات شقية"، سيت كوم "شريف ونص" الجزء الثاني، مسلسل "الزناتي مجاهد"، ظهر كضيف شرف في مسلسل "الكبير أوي" الجزء الثاني، مسلسل "صايعين ضايعين"، مسلسل "جوز ماما مين" الجزء الثاني، ظهر كضيف شرف في مسلسل "عيلة عجب".

الألبوم التالي، يجمع أجمل صور الفنان المصري الكبير، سمير غانم، صانع الضحك وحريف الكوميديا والمخلص لها دائمًا.