ناصر القصبي: مسرح كلية الزراعة بوابته للفن وكتابة مشهد سبب في زواجه

نادرة فارهة: رولز رويس أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد

عبدالرحمن العقل

  • بواسطة: ليالينا البحرين الأحد، 02 مارس 2014 الأحد، 02 مارس 2014
عبدالرحمن العقل

ملف عبدالرحمن العقل

  • الاسم الكامل: عبدالرحمن صالح العقل
  • مكان الإقامة: الكويت
  • الاسم الفني: عبدالرحمن العقل
  • بلد الأصل: الكويت
  • أسماء الأولاد: خالد, سالم, عبدالله, فيصل, غالية
  • تاريخ الميلاد: الجمعة، 18 ديسمبر 1953
  • الفئة: ممثل
  • البرج الفلكي: برج-القوس

السيرة الذاتية

ولد عبد الرحمن العقل في 18 ديسمبر 1953  بدولة الكويت، وهو  واحد من أشهر نجوم الكوميديا في الخليج العربي، وشارك في العديد من المسلسلات الكوميدية والتراجيدية، وتميز باعتماده على المواقف في مسلسلاته الكوميدية، والأداء العفوي في المسلسلات التراجيدية.

في نهاية الستينات، كانت بداياته الفنية مع "فرقة مسرح الخليج العربي"، وكانت البداية بأدوار صغيرة المساحة في عدد من المسرحيات مثل الاحتراف ونعجة في المحكمة ويا غافلين وبحمدون المحطة.

إلا أن فترة تألقه كانت في فترتي الثمانينات والتسعينات، حيث تمكن من التنقل بسهولة ما بين التلفزيون والمسرح، فعلى الشاشة الصغيرة قدم العديد من الأعمال البارزة، منها ما لعب فيه الدور الكوميدي مثل: (الملقوفة والعائلة والناس أجناس والصحيح ما يطيح وقاصد خير) ومنها ما كان دوره تراجيدي مثل: (دلق سهيل والطير والعاصفة وقلوب مهشمة والسرايات) فضلاً عن أعماله التاريخية المتميزة مثل: (الغرباء والأبريق المكسور ومدينة الرياح والمغامرون الثلاثة وعبدالله البري والبحري).

أما على خشبة المسرح فقدم العقل أيضا الكثير من الأعمال الخالدة، فعلى مسرح الخليج قدم (متاعب صيف والواوي وعزل السوق وتنزيلات) وعلى مسرح الجزيرة قدم (لولاكي والكرة مدورة وانتخبوا أم علي ولعيونك)، أما على مسرح الطفل فقد قدم (السندباد والنمر الوردي وأبطال السلاحف وروان والحرامية)، وغيرها من المسلسلات والمسرحيات الناجحة .

شكّلَ العديد من الثنائيات مثل الراحل (خالد النفيسي) في (إلى أبي وأمي مع التحية وأبلة منيرة)، ومع (حياة الفهد) في (أبو الفلوس والملقوفة)، ومع (غانم الصالح) في (الموذي وزارع الشر)، ومع (داود حسين) في (دلق سهيل وانتخبوا أم علي)، ومع (انتصار الشراح)  أيضا.
وفي جانب التمثيل في التلفزيون والمسرح، كان للفنان عبدالرحمن مشاركات أيضاً في جانب الدبلجة، حيث شارك في دبلجة الأعمال الكارتونية لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، ولعل أشهرها شخصية «عبسي» التي ظهرت في مسلسل مغامرات عدنان والشهير باسم «عدنان ولينا»، وأيضًا شارك كضيف شرف في المسلسل الكرتوني الرجل الحديدي ومسلسل (صفر صفر واحد) عام 1981.

كما شارك عبد الرحمن العقل في البرامج التلفزيونية: مشاركة صوتيه لإحدى الدمى في برنامج"افتح يا وطني أبوابك" في عام 1994. مشاركة تمثيلية في برنامج"سلامتك" (الجزء الثالث) عام 2000.

مشاركة تمثيلية في فقرة "شخصيات من التاريخ" ضمن برنامج"أسماء ومعاني" لتلفزيون الكويت عام 2004. مشاركة في برنامج الكاميرا الخفية «أكاديمية المواهب» مع أحمد السلمان ومنيرة عاشور على تلفزيون الكويت عام 2005.

وبالإضافة إلى التمثيل والدبلجة، للفنان عبدالرحمن العقل تجارب في التأليف، حيث كان له 3 أعمال فنية هي:  مسلسل واقعي في العام 2007 من خلال المعالجة الدرامية، بالإضافة إلى مسرحية عطلة الربيع في العام 2012.


وقد حصل الفنان عبدالرحمن العقل على التكريم والجوائز منها:
مصر: جائزة أفضل ممثل من «مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون - الدورة الأولى» عن دوره في مسلسل زارع الشر.
الكويت: جائزة أفضل ممثل دور أول من «مهرجان الكويت المسرحي السادس» عن دوره في مسرحية حبة رمل. مجلس التعاون الخليجي: تكريم من "مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون".
الإمارات: تكريم من «مهرجان الشارقة للمسرح الطفل».
  الكويت: تكريم من «مهرجان القرين الثقافي الدورة السابعة عشر»