علاء ولي الدين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 فبراير 2013 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 ديسمبر 2013
علاء ولي الدين
مقالات ذات صلة
في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي
في ذكرى ميلاده الـ38 تعرف على سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
بعد ارتباطها بمحمد عطية: 21 صورة لميرنا الهلباوي الأكثر بحثاً على غوغل

ملف علاء ولي الدين

  • الاسم الكامل: علاء سمير سيد ولي الدين
  • مكان الإقامة: مصر
  • الاسم الفني: علاء ولي الدين
  • بلد الأصل: مصر
  • تاريخ الميلاد: الجمعة، 27 سبتمبر 1963
  • الفئة: ممثل مصري
  • البرج الفلكي: برج-الميزان

السيرة الذاتية

علاء سمير سيد ولي الدين من مواليد محافظة المنيا، مصر في 28 أيلول/ سبتمبر 1963.

وكان جده الشيخ سيد ولي الدين مؤسس مدرسة في قرية الجندية التابعة لمحافظة المنيا أنشأها بالكامل على نفقته الخاصة وظلت تعمل لأعوام إلى أن انتقلت إلى الجهات الحكومية. والده كان الفنان سمير ولي الدين والذي كان ممثلاً وكذلك كان مدير عاماً لملاهي القاهرة. هو الابن الاوسط  بين شقيقيه "خالد" و"معتز".

حصل عام 1985 على بكالوريوس في المحاسبة من كلية التجارة بجامعة عين شمس.

ارتبط الفنان الراحل بالفن منذ طفولته حيث اعتاد على جو البلاتوهات لطبيعة عمل والده الفنان، الأمر الذي دفعه إلى دخول مجال الفن كمساعد مخرج في البداية مع المخرج نور الدمرداش لمدة أربع سنوات، ثم اتجه إلى التمثيل في العديد من السهرات التلفزيونية التي بدأ فيها بأدوار صغيرة ثم شارك في العديد من المسرحيات والأعمال التلفزيونية والأفلام منها غبي على الزيرو، أيام الغضب، أيس كريم في جليم، هدى ومعالي الوزير، رسالة إلى الوالي، حلق حوش، خلطبيطة، الذل، ضحك ولعب وجد وحب، الإرهاب والكباب، المنسي، بخيت وعديلة، بخيت وعديلة 2 الجردل والكنكة، النوم في العسل، مسرحية لما بابا ينام ومسرحية حكيم عيون، فوازير أبيض وأسود وغيرها الكثير.

وهو واحد من الجيل الذي نال حظه من البطولات بعد رحلة طويلة مع الأدوار الصغيرة.

أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم عبود على الحدود مع كريم عبد العزيز وأحمد حلمي وحسن حسني عام 1999 ومن إخراج شريف عرفة. نجح الفيلم نجاحاً كبيراً ما شجعه على الاستمرار.

قدم عام 2000 فيلم الناظر مع حسن حسني وأحمد حلمي ومن إخراج شريف عرفة. في هذا الفيلم قدم علاء شخصيات مختلفة رسخت اسمه بين أسماء الفنانين الكوميديين.

ساهم علاء ولي الدين في ظهور عدد من نجوم الساحة الفنية الحاليين أمثال أحمد حلمي وكريم عبد العزيز ومحمد سعد فشخصية "اللمبي" كان أول ظهور لها في فيلم الناظر وبعدها انطلق محمد سعد وأصبح نجم شباك.

عام 2001 قدم فيلم ابن عز مع حسن حسني ومن إخراج شريف عرفة.

رحل في أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك بتاريخ 11 شباط/ فبراير عام 2003، أثناء تصوير آخر أعماله وهو فيلم عربي تعريفة، وذلك اثر إصابته بغيبوبة سكر وارتفاع حاد في ضغط الدم حيث تم نقله إلى مستشفى كيلوباترا بمصر الجديدة ولكن وافته المنية قبل الوصول إليها.