فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 18 فبراير 2024

تعاني أغلب السيدات من مشكلة الكرش وانتفاخ منطقة البطن، فيبحثن عن أفضل الحلول التي تساعد في إخفائه، واليوم سنتعرف على فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن.

بذور الشيا

بذور الشيا هي بذور صالحة للأكل من نبات صحراوي مزهر مرتبط بالنعناع يعرف باسم نبات السالفيا هيسبانيكا، الذي ينمو في المكسيك، واستخدمت بذور الشيا كثيراً في ثقافات المايا والأزتك. في لغة المايا، تعني كلمة "شيا" القوة ، وذلك لأن هذه الحبوب الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية التي اعتمد عليها المحاربون للحصول على طاقة إضافية.

أما في العصر الحديث فقد حظيت بذور نبات الشيا بشعبية عالية بفضل غناها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، الكربوهيدرات، البروتينات، الألياف، مضادات الأكسدة والكالسيوم.

لماذا تحظى بذور الشيا بشعبية كبيرة الآن؟ قد يكون السبب الرئيسي هو سمعتها كقوى تغذوية، إذ إن ملعقة واحدة (ملعقة كبيرة) من بذور الشيا تحتوي على حوالي 69 سعرة حرارية والعناصر الغذائية التالية:

  • 2 جرام بروتين.
  • 5 جرامات دهون (1 جرام مشبع، 7 جرامات متعدد غير مشبع، 1 جرام أحادي غير مشبع، 0 جرام دهون متحولة).
  • 6 جرامات كربوهيدرات.
  • 5 جرامات ألياف.

تحتوي بذور الشيا أيضاً على عدد من الفيتامينات والمعادن، وتقدم ملعقة كبيرة المغذيات التالية:

  • 2 ملليجرام من الفوسفور (حوالي 11 بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين).
  • 7 ملليجرام كالسيوم (8 بالمائة من القيمة اليومية).
  • 8 ملليجرام بوتاسيوم (1 بالمائة من القيمة اليومية).
  • 2 ملليجرام فوسفور (11 بالمائة من القيمة اليومية).
  • 5 وحدات دولية فيتامين أ.
  • 2 ملليجرام فيتامين ج (1 بالمائة من القيمة اليومية).
  • 1 مجم فيتامين هـ (1 بالمائة من القيمة اليومية).

فوائد بذور الشيا للتنحيف

تكمن الفكرة في استخدام بذور الشيا للتنحيف في أنها غنية بالألياف، والتي تملأ المعدة ويمكن أن تثبط الشهية مؤقتاً، فقد يساعد ذلك على تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن. 

ربطت الأبحاث بين تناول نظام غذائي غني بالألياف وفقدان الوزن وتقليل دهون البطن، الألياف الموجودة في بذور الشيا هي ألياف قابلة للذوبان بشكل أساسي، والتي تمتص كميات كبيرة من الماء وتأخذ قواماً يشبه الهلام، هذا يساعد في إبطاء هضم وامتصاص الطعام، وهذا بدوره يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول وبالتالي تجنب تناول وجبات خفيفة غير ضرورية بين الوجبات. 

إن الحد من رغبة الشخص في تناول وجبة خفيفة على مدار اليوم، وبالتالي مساعدته على تقليل مدخوله اليومي من السعرات الحرارية يعد مفيداً للأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن بشكل مستدام، كما تعتبر بذور الشيا مصدراً ممتازاً للبروتين، وهو عنصر غذائي رئيسي آخر لفقدان الوزن.

هناك القليل من الأدلة على فوائد إنقاص الوزن من بذور الشيا، ومع ذلك يمكن أن تكون إضافة مغذية للنظام الغذائي، على سبيل المثال لخصت مراجعة نُشرت في أحد المجالات التي لها علاقة بالسمنة إلى أن هناك بيانات محدودة تشير إلى استخدام بذور الشيا لفقدان الوزن، على الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يتناولون مكملات غذائية للتخلص من هذه الوزن الزائد.

يجب أن تفهم أن بذور الشيا غنية نسبياً بالدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي فإن الاعتدال هو المفتاح هنا كما هو الحال مع أي طعام آخر.

ما حقيقة فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

وفقاً لأخصائي التغذية فإن جودة البروتين الموجود في بذور الشيا ممتازة، وذلك لأنها تحتوي على توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذا فهي خيار رائع للأشخاص الذين يريدون تنحيف منطقة البطن لديهم، كما أنها مصدر ممتاز للكالسيوم للأشخاص الذين لا يتناولون منتجات الألبان، وبالتالي فإن تضمين بعض بذور الشيا في نظام غذائي صحي متوازن يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وتنحيف منطقة البطن بفاعلية، ولكن يُوصى بحد أقصى تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا يومياً، كما يُنصح برش بذور الشيا على السلطات، الحساء، العصائر، الجرانولا المصنوعة منزلياً أو موسيلي والسندويشات وما إلى ذلك.

طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف

هذه هي أسهل طريقة لاستهلاك بذور الشيا، لعمل كوب واحد من ماء بذور الشيا، يتم نقع حوالي ملعقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء، يترك لمدة نصف ساعة على الأقل، بعدها يصفى ويشرب. يمكن أيضاً إضافة قطع رقيقة من الليمون إليها، في هذه الحالة يجب تركه لمدة ساعة على الأقل قبل تناوله.

كيفية إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي

من الجيد تناول وجبة خفيفة من بذور الشيا النيئة، كما أن الكثيرين مغرمون بطعمها الخفيف، مع العلم أن هناك العديد من الدراسات التي أجريت على بذور الشيا تنصح بتناولها بجرعات عالية نسبياً وذلك لعلاج أمراض معينة، والتي تصل إلى أكثر من جرعة واحدة.

كما أن بعض الأشخاص الذين يكافحون لتناول كميات أكبر من بذور الشيا بغية إنقاص الوزن والتخلص من الكرش، هناك عدة طرق بسيطة لإضافتها إلى النظام الغذائي، حيث يمكن تجربة أو أكثر مما يلي:

  • إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى العصير الذي يتم تناوله في الصباح.
  • رش بذور الشيا فوق السلطة.
  • الطبخ بدقيق الشيا.
  • صنع ماء الشيا عن طريق نقع جزء واحد من بذور الشيا في 16 جزءاً من الماء لمدة 20-30 دقيقة، يشرب مفرده أو يخلط في العسل أو الليمون أو عصير الفاكهة لإضافة نكهة.
  • تحضير بودينغ بذور الشيا عن طريق خلط البذور مع الحليب أو الزبادي وتركها طوال الليل حتى تتكاثف، ويمكن أن تجعل إضافة العسل أو الفاكهة الطازجة أو المجففة وجبة إفطار لذيذة.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار