ما أصل عيد الهالوين

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
ما أصل عيد الهالوين

هناك الكثير من دول العالم من تحتفل بـ عيد الهالوين، ولكن معظم الدول العربية لا تحتفل بهذا العيد، فهو تقليد يعود أصوله إلى مهرجان يتم الاحتفال به على بشكل كبير وواسع في أمريكا وأجزاء من أوروبا إلى تقاليد سلتيك القديمة، على مر العقود اكتسب المهرجان مكانة بارزة ليس فقط كعطلة مهمة في الغرب ولكن أيضًا جعل لنفسه مكانًا خاصًا في الثقافة الشعبية في جميع أنحاء العالم، حتي أصبحت تقاليد الهالوين المتمثلة في ارتداء أزياء الهالوين وزيارة الأصدقاء مشاهدة أفلام الرعب والألعاب ذات الطابع الهالووين شائعة في العديد من المدن.

ما هو أصل عيد الهالوين

يُعتقد أن عيد الهالوين ينحدر من مهرجان Samhain ، وهو احتفال غيلي يمثل نهاية موسم الحصاد وبداية لموسم الشتاء، حيث تطور هذا العيد ليصبح الأكثر رعبًا في العالم فهو يمثل الحدود بين عالم الأحياء وعالم الموتى بطريقة غير واضحة، وهناك فكرة مماثلة تُعتقد أيضًا فيما يعتقد البعض بأنه مرتبط بالعيد اليهودي يوم الغفران، والذي يميل أيضًا إلى الحدوث في أكتوبر ويصلي الناس على الموتى.

خلال احتفالات يتم إشعال النيران الرائعة والتجمع من حولها سيتم عزف الطبول بصوت عالٍ من أجل توجيه الزوار من العالم السفلي. كان الكلت يرتدون أزياء لدرء أي أرواح شريرة، ومع نفوذ الإمبراطورية الرومانية التي استولت على بريطانيا العظمى وجزء كبير من أوروبا، اختلط مهرجان Samhain تدريجيًا بالاحتفالات الرومانية في Feralia.

تاريخ عيد الهالوين

كل عام يتم الاحتفال بعيد الهالوين في 31 أكتوبر. هذا العام يصادف المهرجان يوم الأحد. يرتبط عيد الهالوين ارتباطًا وثيقًا بيوم جميع القديسين. حدد البابا غريغوريوس الثالث في القرن الثامن، الأول من نوفمبر عيدًا لجميع القديسين. عُرفت عشية عيد جميع القديسين باسم "All Hallows Eve" ، والتي أصبحت فيما بعد تسمى Halloween.

بالإضافة إلى علاقته الوثيقة بيوم جميع القديسين، يُعتقد أيضًا أن عيد الهالوين ترجع أصوله إلى مهرجان سلتيك عمره 2000 عام. احتفلت مجتمعات سلتيك بالعام الجديد في 1 نوفمبر، حيث تم الاحتفال بعيد الهالوين في 31 أكتوبر عشية رأس السنة الجديدة. في أيرلندا، كان يُطلق على Halloween اسم Samhain والذي يُترجم حرفياً إلى نهاية الصيف.

ليس فقط في أيرلندا ولكن أيضًا في أجزاء أخرى من أوروبا، خاصة في خطوط العرض الشمالية احتفل الهالوين بنهاية الصيف، كانت ممارسة إشعال النيران لدرء الأرواح الشريرة خلال عيد الهالوين في التقاليد السلتية مرتبطة ببداية فصل الشتاء الرطب والمظلم ، والذي عادة ما يجلب معه مجموعة من الأمراض.

أصول تقليد خدعة أم حلوى

على مر السنين أصبح عيد الهالوين أحد أهم المهرجانات في الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الأوروبية. على مر القرون، تم استبدال الطقوس القديمة بنسخ معاصرة لها ، مثل عادة "خدعة أو حلوى" التي يمارسها الأطفال.

وفقًا لتقرير موقع History.com ، فإن "خدعة أو حلوى" ترجع أصولها إلى الممارسات الأيرلندية والاسكتلندية القديمة. كان الناس من البلدان يرتدون الأزياء ويذهبون لغناء الأغاني للموتى ، من الباب إلى الباب ، ويتلقون الكعك كمقابل. اليوم ، يتم تنفيذ ذلك حصريًا من قبل الأطفال ، الذين "يُدفع لهم" بالحلويات. يضيف التقرير أن ربع الحلوى التي تُباع سنويًا في الولايات المتحدة يتم شراؤها بمناسبة عيد الهالوين.

متى بدأ الاحتفال بعيد الهالوين

الكثير مما نعرفه عن عيد الهالوين في العصر الحديث هو نتاج الأمركة التي مر بها اليوم على مر السنين، بدأ الأمر مع وصول المهاجرين من أوروبا إلى أمريكا ومع اندماج المجموعات العرقية الأوروبية المختلفة والهنود الأمريكيين، بدأت نسخة جديدة من الهالوين في الظهور.

بحلول منتصف القرن التاسع عشر، كانت الاحتفالات السنوية الخريفية شائعة، مثل سرد قصص الأشباح والاحتفال بالحصاد ، ولكن لم يتم الاحتفال بعيد الهالوين في جميع أنحاء البلاد.

في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وصلت موجة جديدة من المهاجرين إلى أمريكا، وخاصة الملايين من أيرلندا الفارين من مجاعة البطاطس الأيرلندية. كان هؤلاء المهاجرون الأيرلنديون هم الذين ساعدوا في جعل عيد الهالوين احتفالًا وطنيًا.

ما هي تقاليد عيد الهالوين

تنبع العديد من أنشطة الهالوين لدينا من التقاليد القديمة على سبيل المثال، بينما بدأ نحت اليقطين في أمريكا، كان له في الواقع جذور سلتيك.

خلال Samhain ، كان اللفت يستخدم لصنع الفوانيس ، وعندما وصل الأيرلنديون إلى أمريكا ، كان عليهم الاكتفاء بالقرع بدلاً من ذلك حيث لم يكن هناك اللفت. منذ ذلك الحين عاد تبديل القرع باللفت إلى المملكة المتحدة، بالإضافة إلى ذلك ، "خدعة أو علاج" مصطلح أمريكي يشير إلى تقليد لدينا بالفعل في المملكة المتحدة.

في العصور الوسطى، كانت "النفخة" هي الممارسة البريطانية المتمثلة في الذهاب من باب إلى باب وتقديم الصلوات على الموتى مقابل الطعام، وبالمثل منذ القرن التاسع عشر ، كان الأطفال الاسكتلنديون يتجهون إلى "التخمين" ، حيث يرونهم يرتدون ملابس كأرواح شريرة لدرءهم، ويضعون مكياج الهالوين، يمكن إرجاع تقليد التمايل على التفاح إلى عطلة بومونا الرومانية ، التي كانت رمزها تفاحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار