10 أسباب لزيادة وزنك بشكل مفاجئ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020
10 أسباب لزيادة وزنك بشكل مفاجئ
مقالات ذات صلة
الوجبات الخفيفة فخ يزيد الوزن تعرفي على العادات الخاطئة التابعة لها
أنواع الرجيم الأعلى بحثا في عام 2020
أيهما أفضل رجيم اللو كارب دايت أم الكيتو دايت؟

 كثيراً ما تشكو النساء من زيادة أوزانهن بشكل مفاجئ دون مقدمات، رغم اتباعهن نظام صحي سليم، تعرفي في التقرير التالي على أسباب زيادة الوزن المفاجئة وعلاجها قبل تفاقهم المشكلة.

أسباب زيادة الوزن بشكل مفاجئ

خلل في التوازن الهرموني يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

يمكن لارتفاع مستوى بعض الهرمونات في الجسم مثل التستوستيرون، الأستروجين وغيرهما أن يؤدي إلى زيادة الوزن. لذلك من المهمّ جداً استشارة طبيب من أجل منحكِ العلاج المناسب.

بطء عمل الغدة الدرقية يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي لديكِ، لذلك إن لاحظتِ زيادة الوزن بشكل مفاجئ ، فقد يكون عمل الغدة بطيء. هذا الأمر يجعل عملية الحرق غير سريعة، ممّا يكسبكِ الوزن أكثر فأكثر. لذلك قومي باستشارة الطبيب المختص من أجل الحصول على العلاج المناسب.

خلل مقاومة الانسولين تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

عندما تتناولين الطعام، يقوم جسمكِ بإفراز الأنسولين الذي ينظّم مستويات السكر في الدم، والذي يساعد خلايا الدهون، العضلات والكبد في امتصاص الغلوكوز. لذلك كلّما زادت كمية السكريات والكربوهيدرات التي تتناوليها، كلّما ارتفعت جرعة الأنسولين التي يحتاجها جسمكِ.
لكن إذا كنتِ من النساء اللواتي يعانين من مشكلة مقاومة الأنسولين Insilun Resistance، فإن الخلايا لن تستجيب للأنسولين، الأمر الذي يسبّب ارتفاع الغلوكوز في جسمكِ لتكتسبي الوزن.

فرط النمو البكتيري يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

في بعض الأحيان ، يمكن أن تنمو البكتيريا السيئة داخل الأمعاء وتصبح أكثر من تلك الجيدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ، التعب، حركات الأمعاء غير المنتظمة وزيادة الوزن. من هنا، إن النمو المفرط للبكتيريا في الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي إلى خلل في الهرمونات وبالتالي اكتساب الوزن.

نقص البروتين يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

في حال كنتِ لا تستهلكين ما يكفي من البروتين للحفاظ على صحة عضلاتكِ، فكوني على يقين أن نقص هذا العنصر من جسمكِ سيسبّب زيادة في الوزن؛ لأن شهيّتكِ ستتضاعف وستتناولين كميات أكبر من الطعام وخصوصاً تلك المشبّعة بالدهون والسكريات من دون أن تعي ذلك.

قلة شرب المياه يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

شرب المياه لا يمنحكِ الطاقة ويحافظ على درجة حرارة الجسم فحسب، بل يساعدكِ في الشعور بالشبع. من هنا إن عدم شرب كمية كافية من المياه يمكن أن يساهم في تناول سعرات حرارية زائدة ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن.
بالإضافة إلى ذلك عندما تصابين بالجفاف سيحافظ الجسم على المياه من أجل وظائف الجسم الحيوية، ممّا قد يسبّب احتباس الماء وزيادة عدد الكيلوغرامات على الميزان.

قلة النوم تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

قلة النوم تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الجوع (الجريلين) وانخفاض مستويات هرمون (اللبتين) أي هرمون الشبع. وأثبتت إحدى الدراسات أنه عند ارتفاع هرمون الجريلين في جسمكِ، تشتهين أكثر تناول الحلويات والوجبات السريعة المشبّعة بالدهون والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. لذلك، احرصي على أخذ قسط كاف من النوم من أجل خفض مستوى هرمون الجريلين ، وبالتالي ستنقطع شهيتكِ بشكل طبيعي.

استخدام الهاتف قبل النوم يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

قد تتفاجئين من هذا السبب ويبدو غريبا بالنسبة لكِ، لكن أثبتت دراسات أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يعطل إنتاج الميلاتونين، وفي الوقت نفسه يبطئ من عملية الحرق.

الاكتئاب أو القلق يؤديان إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

أثبتت الدراسات أن الشعور بالتوتّر والإجهاد العصبي يسبب فرز الجسم لمادة الكورتيزول وهو هرمون مسؤول عن احساسكِ بالإجهاد. وهذا الأمر يجعلكِ تشتهين الكربوهيدرات، السكريات والاطعمة الدهنية. ومن هنا يصبح الغذاء أو الطعام بمثابة عنصر مهدىء بسبب التغيرات الكيميائية التي يفرزها جسمكِ.
فمثلا تجدين لديك رغبة قوية في تناول الشوكولا الذي يعمل على تعزيز الناقلات العصبية والمواد الكيميائية في جسمكِ، فتشعركِ بالسعادة. من هنا، يؤدّي التوتّر والإجهاد العصبي إلى زيادة في الوزن بشكل عشوائي وفجائي.

تناول بعض الأدوية يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل فجائي

هناك بعض الأدوية التي إمّا تحفّز الشهية أو تبطئ عملية التمثيل الغذائي في الجسم. كما أن البعض الآخر يسبب احتباس السوائل أو الشعور بالنعاس ما يقلّل من النشاط البدني، ويؤدي بالتالي إلى زيادة الوزن، مثل:

  • حبوب منع الحمل.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية ضغط الدم.

هكذا استعرضنا أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن، فعليكِ عدم الاحباط، واستشارة طبيب إذا استدعى الأمر.