أحمد الغندور يعود بالدحيح لتبسيط العلوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
أحمد الغندور يعود بالدحيح لتبسيط العلوم

أعلن المدون المصري أحمد الغندور عودة برنامجه الأسبوعي المعروض على موقع الفيديوهات "يوتيوب"، والمعروف باسم "الدحيح"، بعد توقف دام نحو  5 أشهر. 

كشف أحمد الغندور على صفحته الرسمية على "فيسبوك" موعد عودة برنامج "الدحيح" المقرر عرضه على قناة "متحف المستقبل" على موقع "يوتيوب"، ابتداء من الثلاثاء 24 مايو.

وقال أحمد الغندور على صفحته الرسمية على "فيسبوك": "راجعين بموسم جديد! شوفوا حلقات الدحيح الجديدة ابتداءا من التلات الجاي ٢٤ مايو على قنوات متحف المستقبل".

ونشر الغندور صورة ومقطع فيديو لتشويق الجمهور بخصوص الأحداث والقضايا المقرر مناقشتها في حلقات الموسم الجديد من الدحيح، والتي منها موضوعات الكهرباء والفضاء وغيرها من الموضوعات العلمية. وذكر "الدحيح" أن البرنامج سيعرض يومي السبت والثلاثاء في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت القاهرة.

عودة برنامج الدحيح أسعدت قطاع واسع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما وأن برنامج أحمد الغندور من أبرز برامج تبسيط العلوم على الإنترنت لما فيه من قيمة وفكاهة.

جذب أحمد الغندور اهتمام الجمهور بأسلوبه المرح والفكاهي وخفة ظله في تبسيط العلوم والموضوعات التي قد يصعب تناولها في حلقات فيديو لا تتجاوز 15 دقيقة، لكنه فعل ذلك، فضلًا عن إضافة فقرات تمثيلية في كل حلقة، كان يؤدي فيها كل الأدوار بكوميديا.

أحمد الغندور ولد في 12 مايو عام 1994، وبسبب تفوقه الدراسي دخل الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على منحة لاستكمال دراسته في هونج كونج لكنه فضل استكمال مشواره في صناعة المحتوى.

كيف بدأ أحمد الغندور برنامج الدحيح؟

 
يحكي أحمد الغندور في لقاء مصور أن سبب طرحه لبرنامج "الدحيح" كان بعد مشاركته في مسابقة علمية في القنصلية البريطانية حول كيفية طرح موضوع علمي في ثلاثة دقائق.

وقت عرض أحمد الغندور في المسابقة، أكتشف أن عرضه لاقى إعجاب الكثيرين بسبب بساطة شرحه وأسلوبه الفكاهي، واقترح عليه بعض زملائه أن يصنع مقاطع فيديو وينشرها على يوتيوب، وبالفعل استعان الغندور بكاميرا بدائية من أخيه وقطعة قماش سوداء كبيرة من والدته جعلها خلفية، مع إضاءة بسيطة، وبدأ تصوير البرنامج وأنتج أول الفيديوهات.

بدأ أحمد الغندور في نشر مقاطع فيديو قصيرة يتحدث فيها عن تبسيط العلوم وبعض المعضلات التي يفكر فيها الإنسان المعاصر، مثل كيف تموت النجوم في السماء، وسريعاً جذب عدد كبير من المشاهدين وحصد أعلى نسبة مشاهدات في وقت قصير.

استمر الدحيح في صناعة مقاطع فيديو بشكل ذاتي لمدة عامين تقريبًا حتى تعاقد مع شركة "كبريت AJ+" لإنتاج المحتوى وبدأ أول برنامجه بشخصية الدحيح التي صنعها في الأساس لكن في قالب جديد أكثر احترافية.

منذ انطلاق الدحيح في حلته الجديدة حصد ملايين المشاهدات، وكانت الحلقة تتجاوز نحو مليون مشاهدة في يومين منذ تاريخ بثه، مما جعله أكثر المؤثرين في القناة.

استمر على هذا المنوال لمدة عامين حتى يونيو 2020، حتى وجهت له وفريق إعداده اتهامات بسرقة المحتوى من مقالات ومقاطع فيديو وإعادة تقديمها بالشكل ذاته دون ذكر المصدر.

سبب توقف برنامج الدحيح

الحملة استهدفت وصم برنامج "الدحيح" بسرقة محتوى حلقاته تحت وسم "الدحيح حرامي"، وأثارت الحملة جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي حتى أعلن الغندور بنفسه نبأ توقف البرنامج.

وأعلنت صفحة "الدحيح" الخبر: "لقد انتهى مشوارنا هذا معا هنا.. خططنا الإنتاجية لا تسمح في المرحلة الحالية، إلى اللقاء في مغامرة جديدة قريبا". ومن جهة أخرى أعلنت القناة المنتجة لبرنامج الدحيح أن سبب التوقف لأسباب فنية. 

عبر جمهور الدحيح المؤيد عن استيائهم من هذا القرار، مؤكدين دعمهم للدحيح الذي أصبح أشهر برنامج عربي على يوتيوب في تبسيط العلوم بطريقة عامية.

لم يغيب أحمد الغندور عن جمهوره كثيراً، ففي يونيو 2021، عبر منصة أكاديمية الإعلام الجديد الإماراتية، ببرنامج "متحف الدحيح" واستمر إلى يناير 2022، حتى خرج الثلاثاء ويعلن أن برنامجه يعود من جديد في الثامنة مساء كعادته.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار