تمارين إزالة دهون الأرداف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 نوفمبر 2020
تمارين إزالة دهون الأرداف

تعرف الأرداف بشكل علمي بأنها عبارة عن مؤخرة لدى الكائنات التي تنحدر من الرئيسيات ومنها الإنسان، وتتألف الأرداف من مجموعة عضلية خارجية للحوض، وأبرز هذه العضلات، عضلة الألوية الكبرى، وعضلة الوية الوسطى، وعضلة ألوية صغرى، وفي هذا المقال سنتعرف على تمارين إزالة دهون الأرداف.

دهون الأرداف

تعرف دهون الأرداف بمرض يسمى سمنة الأرداف، ويرجع سببها إلى إستهلاك العديد من السعرات الحرارية أكثر من حرقها، بحيث قد تتسبب الكمية الزائدة مهما كانت قليلة من السعرات الحرارية في زيادة الوزن بشكل كامل وفي منطقة الأرداف بشكل خاص، حيث أن  الدهون تختلف في أماكن تخزينها وذلك بحسب  طبيعة الجسم الجينية والتي يتم تحديدها  بالعادة عن طريق الجنس أو الهرمونات، ويعتبرن  النساء من حيث زيادة الوزن أكثر اكتساب للوزن في الجهة السفلية من أجسامهن وبشكل خاص في منطقة الورك والأرداف.

وتزداد نسبة الوزن الزائد في منطقة الأرداف عند النساء أكثر من الرجال، ويعود السبب في ذلك لتجمع الدهون بشكل كبير في مناطق الأرداف والفخذ والورك حيث أن الهرمونات الأنثوية تلعب دوراً كبيراً في زيادة تكدس الدهون في منطقة الأرداف، وتناول غذاء غير صحي يسبب في ظهور هذه المشكلة حيث أنه يمتلك قدرة تأثيرة على شكل الجسم بشكل عام وعلى الأرداف بشكل خاص، ولذلك ينصح الأطباء المختصين في أمراض السمنة التقليل من تناول رقائق البطاطا والمثلجات الدسمة والسكاكر، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، وينصحون أيضاً بممارسة الرياضة كالجري والمشي.

وذلك لأن المشي والجري يعتبران من أفضل التمارين التي تساعد على حرق الدهون وبشكل خاص في منطقة الأرداف والورك ومنطقة الحوض، لذلك يجب اعتماد التمارين الرياضية والأغذية الصحية التي تحتوي على الخضار والفاكهة، لأنها تعمل على حرق الدهون في هذه المنطقة بشكل سريع.

تمارين ازالة الارداف

هناك العديد من التمارين التي تساعد على إزالة السمنة من الأرداف وهي كالأتي:

  • تمرين الهبوط بساق واحدة لتنحيف الارداف

حيث أن هذا التمرين يتميز بقدرته العالية على إحراق دهون الردف، وشدّ عضلات الساقين في الوقت نفسه. خلال التمرين، يثبت ثقل خفيف في كل كف، مع الوقوف باستقامة، والمقاربة بين الساقين، ومد الذراعين إلى جانبي الجسم.

  • تمرين الاستلقاء على الجانب لتنحيف الأرداف

حيث ان هذا التمرين يساعد في تنحيف الأرداف، ويمكن عمل هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الجهة اليمنى، مع شبك اليدين مع بعضهما خلف الرقبة، ومن ثم رفع الساق اليسرى للأعلى وإنزالها للأسفل لمرات متتالية وبعد ذلك يتم الاستلقاء على الجهة اليُسرى بنفس الطريقة، وتكرار التمرين مع الساق اليُمنى لنفس عدد المرات.

  • تمرين الكرسي لتنحيف الأرداف

حيث يعمل هذا التمرين على حرق  دهون الجسم  العنيدة  ويشد ترهلات الجلد، ويزيد من حرق الدهون في منطقة الأرداف، ويمكن عمل هذا التمرين عن طريق الوقوف خلف كرسي مرتفع، مع مسك طرفيه باليدين، والبدء بمد الساق اليمنى إلى الخلف، ومن ثم إنزالها على الأرض لمرات متتالية، ومن ثم يتم التبديل بالساق اليسرى، مع تكرار التمرين.

  • تمرين رفع الساق إلى الخلف لتنحيف الأرداف

ويطبق هذا التمرين، عن طريق الوقوف باستقامة، مع مراعاة  المباعدة قليلًا بين الساقين، وضم الذراعين إلى الصدر، حتى يتخذا نفس وضعية الملاكمة، ومن ثم ونثني الركبتان، مع مراعاة الحفاظ على استقامة الجذع العلوي، أثناء خفضه، ومن ثم يتم  رفع الجسم إلى الوضعية الأولى، حيث تكون الساق اليمنى إلى أعلى نقطة ممكنة إلى الخلف، مع الحفاظ على استقامتها وإعادة إنزالها، مع ثني الركبتان، و الهبوط بالجذع العلوي بنفس الطريقة، والعودة إلى وضعية الاستقامة، ويتم تكرار هذا التمرين مع تبادل تمرين الساق.

شاهدي أيضاً: تمارين شد الأرداف

طرق أخرى للتخلص من دهون الأرداف

تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل: الفواكه، والخضراوات، والبقوليات. تناول مصادر البروتين الخالية من الدهون مثل: الأسماك والبقوليات. استهلاك الدهون المفيدة مثل: زيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادو. تجنب الأغذية المصنعة. عدم تناول الأغذية والمشروبات الغنية بالسكريات. شرب كوبٍ من الماء قبل الوجبات. تناول الطعام ببطء.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار