أقوى زلزال في السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
أقوى زلزال في السعودية

في عام 1942 ميلادياً ضرب زلزال وصفه الجيولوجيون على أنه أقوى زلزال في السعودية نجم عنه انهيار عدد من المباني وجزء من الكعبة المشرفة.  تابع المقال الآتي لتعرف على تفاصيل هذا أقوى زلزال في السعودية زلزال عام 1942.

تاريخ أقوى زلزال في السعودية

وقع  في 11 من الشهر الأول لعام 1941 زلزال مدوي ضرب منطقة جازان تحديداً منطقة صعدة الواقعة جنوب غربي السعودية وعدد من المناطق المحيطة بها. تم تصنيف هذا الزلزال كأقوى زلزال في تاريخ المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت.

ترك هذا الزلزال وراءه آثاراً تدميرية ضخمة في المدينة والمناطق المجاورة لها. ولم تقتصر سلسلة الزلازل التي ضربت السعودية على هذا التاريخ فحسب إنما تلتها عدد من الزلازل التي تتراوح في شدتها من البسيطة إلى العنيفة كزلزال الجازان عام 2014 ميلادياً، وزلزال المدينة المنورة عام 1256 ميلادياً، وغيره من الزلازل البسيطة التي ضربت المنطقة فيما بعد. ويذكر أن سد بيشة وسد ملاكي تسببا في زيادة النشاط الزلزالي في منطقة جازان لأكثر من الضعفين.

والجدير بالذكر أن عدد الزلازل القوية التي ضربت المملكة العربية السعودية هي 5 زلازل وعلى الرغم من قوتها إلى أن أغلبها يقل عن 7 درجات على مقياس ريختر للزلازل، فيما يلي أقوى الزلازل التي ضربت المملكة العربية السعودية: [1]

  • زلزال الشرق الأدنى: والذي حدث عام 1068 ميلادي. 
  • زلزال  الجازان وتحديداً مدينة صعدة: والذي حدث عام 1941 ميلادياً.
  • زلزال مدينة نمار: وحدث عام 1982 ميلادياً.
  • زلزال منطقة العقبة: الذي حدث عام 1995 ميلادياً. 
  • زلزال منطقة جازان: وحدث في العام 2014 ميلادياً.

وصف أقوى زلزال في السعودية

تعد المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، والذي يعد منطقة ذات نشاط زلزالي متوسط الخطورة، وعليه فإن كافة المناطقة الواقعة بالقرب من البحر الأحمر معرضة لحدوث الزلازل أما المدن الداخلية فهي آمنة خطر الزلازل. أكد الجيولوجيين أن جنوب المملكة السعودية تعرض لما يزيد عن 300 زلزال في الفترة الممتدة بين عامي 1900 و2006 تراوحت قوة هذه الزلازل بين 3 درجات و6.6 درجة على مقياس ريختر لقياس شدة الزلازل.

قدرت الدراسات الحديثة شدة زلزال جازان - أقوى زلزال في السعودية - ب6.2 درجة على مقياس ريختر بعمق بلغ 35 كيلومتراً. صنف زلزال الجازان 1942 من قبل هيئة المسح الجيولوجي على أنه أخطر الزلازل التي ضربت المملكة العربية السعودية.  

سبب الهزة يرجع إلى قوى الشد بمنطقة وسط البحر الأحمر، خاصة بمنطقة الأخدود التي تتعرض للانفتاح نتيجة تباعد الصفيحة التكتونية الإفريقية عن الصفيحة العربية؛ ما تتسبب في حدوث حركة تكتونية بمنطقة الأخدود مسببة نشاطًا زلزاليا. [1]

أضرار أقوى زلزال في السعودية

قدر عدد الضحايا بأقوى زلزال في المملكة العربية السعودية زلزال جازان 1942 ب1200 شخص. نجم عن هذا الزلزال عدد من المباني ودمر أجزاء لا تحصى من المدينة. حيث انهارت المنازل والشوارع، وحوصر السكان في المدينة ولم يتمكنوا من الهرب منها. ولم تقتصر أضرار زلزال جازان على مدينة جازان فحسب إنما لحقت الأضرار بالمناطق المحيطة بالمدينة. [1]

يعتبر الزلزال الذي ضرب مدينة صعدة الواقعة في جنوب غربي السعودية عام 1942 أقوى زلزال يضرب المملكة السعودية في التاريخ، . قدرت الدراسات الحديثة شدته بـ 6.2 درجة على مقياس ريختر، أودى هذا الزلزال بعدد كبير من الضحايا والذي قدر عددهم 1200 شخص ونجم عنه آثار مدمرة ليس على صعدة فحسب إنما على المناطق المجاورة أيضاً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار