الفنان محمد الطويان يكشف معاناته مع الاكتئاب لمدة 9 سنوات

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أبريل 2022
الفنان محمد الطويان يكشف معاناته مع الاكتئاب لمدة 9 سنوات

كشف الفنان السعودي القدير، محمد الطويان، جوانب جديدة في حياته الشخصية، ومعاناته مع المرض النفسي والاكتئاب لمدة تسع سنوات، وكيف أثر ذلك على حياته ومسيرته الفنية.

الفنان محمد الطويان خلال استضافته في برنامج الليوان، الذي يقدمه الإعلامي عبدالله المديفر، المذاع عبر قناة روتانا خليجية، تحدث مطولًا عن علاقته بالفنان الراحل محمد العلي مشيرًا إلى أنه أصيب باكتئاب استمر معه لمدة 9 سنوات بعد رحيل العلي، وقال إن العلي بالنسبة له هو نصفه الثاني حيث لم يفترقا منذ عام 1973 وهو من أعز الأصدقاء.

كان الفنان السعودي الراحل محمد العلي من أقرب أصدقاء الفنان محمد الطويان، وبعد وفاته توقف محمد الطويان عن العمل لمدة نحو 8 أعوام.

معاناة الفنان محمد الطويان مع الاكتئاب:

وقال محمد الطويان، إن وفاة العلي كانت خسارة كبيرة وفاجعة شديدة مشيرًا إلى أنهما كان لا يفترقان طوال الوقت وكان دائم الابتسامة ومتفائلًا، وتابع "كان سريع النكتة والبديهة عطيته البطولة لأنه يستاهلها، إلى جانب حضوره الطاغي ممكن يقعد المسرح 3 ساعات".

يذكر أن الفنان محمد العلي ولد في 21 مايو/أيار 1949 وتوفي 3 يناير/كانون الثاني 2002 وهو ممثل ومنتج فني سعودي، يعد من مؤسسي الدراما والمسرح في السعودية، لُقب بمهندس الدراما الخليجية.

وأشار الفنان محمد الطويان إلى أنه أصيب باكتئاب شديد بعد وفاة صديقه لمدة 9 سنوات، حتى أنه لم يعمل لفترة كبيرة، وأنه خضع لعلاج نفسه بالفن حتى يخرج من هذه الحالة.

وقال محمد الطويان خلال استضافته في البرنامج إنه لم يكن يخشى الموت لكن سبب إصابته بالاكتئاب لارتباطه الشديد بصديقه محمد العلي، حتى أنه كان لا يخرج من منزله لفترة.

وروى أحد المواقف المؤثرة التي جمعته بالراحل، قائلًا: "في مرة كنا طالعين وأنا كنت أسوق ومحمد جمبي يبكي ويدعي يموت قبلي ضحكت حسبته يمزح وقلت له ولا أنا ولا أنت".

وأكد الطويان إن صديقه محمد العلي، كان يزوره بالمنام مرة أو مرتين أسبوعيًا ويتحدث معه على أساس أنه لم يمت.

محمد الطويان يتحدث عن علاقة الفن بالمجتمع:

وعن تقدير مهنة الفن والفارق المجتمعي لهذا التقدير بين الماضي والحاضر قال محمد الطويان، إنها لم تكن مرحبا بها في السابق، مشيرا إلى أنه عانى وأبناؤه بسبب نظرة المجتمع للممثلين.

وقال محمد الطويان: "الفن سابقًا لم يكن محترما؛ وأبنائي عانوا في حياتهم لأنني ممثل"، وأضاف "كان غير مرحب بالفنان، ومدرس الدين كان يطرد عيالي من حصته لأن والدهم ممثل".

الفنان القدير محمد الطويان:

محمد الطويان ممثل ومؤلف وفنان تشكيلي ولد في 9 مايو 1945، بدأ التمثيل من خلال السهرات والمسلسلات التلفزيونية ما بين الأعوام 1965-1974. بدأ حياته الفنية بشكلٍ فعلي في فترة السبعينات من القرن الماضي في بعض السهرات التلفازية والمسلسلات.

استطاع لفت الأنظار على الرغم من صعر سنه ليصبح أحد أشهر ممثلي الخليج العربي بشكلٍ عام والسعودي بشكلٍ خاص وقدم على مدى أكثر من 50 عام مسيرةً فنيةً حافلةً ككلها النجاح في شتى المجالات سواء كان تمثيل أو تأليف أو إنتاج.

ترجع أصوله إلى مدينة بريدة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتنتمي عائلته للجبور من بني خالد، ولد في أسرة ميسورة الحال حيث كان والده يعمل في التجارة.

درس في الولايات المتحدة الأمريكية. وشارك في مسلسلات عديدة منها (عقاب) و(أبو الملايين) و(غشمشم) و(لعبة كبار)، وشارك بكتابة مسلسل (لعبة الشيطان) و(طاش ما طاش)، وكان له الفضل في اكتشاف فنانين ومخرجين أبرزهم المخرج نجدة أنزور والممثل أيمن زيدان والممثل ناصر القصبي والممثل عبد الله السدحان وآخرين.

في عام 1995 انضمّ محمد الطويان إلى أسرة المسلسل الكوميدي الاجتماعي السعودي الشهير، طاش ما طاش، في جزئه الثالث والذي كان من تأليف وبطولة ناصر القصبي وعبدالله السدحان وإخراج عبدالخالق الغانم. كما شارك في الجزء الرابع منه عام 1997 وشارك في تأليفه إلى جانب ناصر وعبدالله كما كان محمد الطويان، مشرفاً على إنتاج العمل وشارك في الجزء السادس والتاسع والخامس عشر من طاش ما طاش بين الأعوام 1998-2001-2007.

وكان آخر ظهور فني للفنان محمد الطويان، في عام 2019 عندما شارك في بطولة مسلسل عندما يكتمل القمر الذي يتمحور حول العلاقات التي تنشأ بين الإنس والجن الذي يحصل خلال الرقص السامري والذي كان من بطولة ريم عبدالله وفيصل العميري وتأليف علاء حمزة. كما شارك محمد الطويان في بطولة مسلسل وصية بدر لعام 2020 وهو من بطولة مهند الحمدي وسالي زاك وإخراج خالد الرفاعي.

الطويان متزوج ولديه أربعة أبناء وهم: فراس، وليد، وائل، راكان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار