ببرامج استثنائية: فرص خيالية للشباب في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 30 نوفمبر 2023
ببرامج استثنائية: فرص خيالية للشباب في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

قررت اللجنة المنظمة لسوق البحر الأحمر وضع مجموعة من البرامج المتكاملة تهدف إلى دعم المواهب الشابة ورعاية مشروعاتها الأولى وفي السطور القادمة ستتعرفين معنا على أبرز برامج البحر الأحمر السينمائي لدعم المواهب الشابة.

وتأتي هذه البرامج ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والمقرر إقامتها في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر المقبل.

دعم المواهب الشابة

ومن بين البرامج الداعمة للمواهب الشابة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي برنامج البحر الأحمر 360° وجلسات التواصل والذي سيقام في الفترة من 2 إلى 5 ديسمبر المُقبل.

كما يتضمن المهرجان برنامج أيام المواهب والذي ستنطلق فعالياته يومي 6 و7 ديسمبر، على أن تتيح البرامج عرض المزيد من الإنتاجات السينمائية الجديدة،  وتشجع على تبادل الخبرات والأفكار من خلال جلسات التواصل والمحادثات.

تقول شيفاني بانديا، المديرة العامة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في بيان صحفي: "سوق البحر الأحمر، سيواصل تعزيز الروابط الدولية بين الخبراء والمواهب في المنطقة، بالإضافة إلى تقديم الفرص للمواهب الشابة، وتقديم الجوائز المالية والعينية، ممّا سيساهم في تطوير مستقبل الإبداع في صناعة الأفلام بشكلٍ أكبر"، موضحة أنّ "السوق يُعد منصة للمواهب من العالم العربي وأفريقيا، إذ سيُركز على تقديم قصص جديدة وحقيقية للجمهور العالمي".

أفلام قيد الإنجاز

تتضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي برنامج يهدف إلى دعم عروض الأفلام قيد الإنجاز، على أن يتضمن البرنامج 6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من صناع الأفلام المستقلين مختلف فئاتهم الموزعين والمنتجين والممولين ومبرمجي المهرجان.

ويبحث البرنامج عن فرص التعاون المستقبلي،  فضلاً عن أن جميع الأفلام المختارة ستنافس في عروض الأفلام قيد الإنجاز على جائزة سوق البحر الأحمر لما بعد الإنتاج بقيمة 30 ألف دولار، فضلاً عن جائزة لجنة التحكيم وقيمتها 10 آلاف دولار.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي 

تنطلق فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر في جدة.  وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي أعلن عن قائمة الأفلام المختارة للمشاركة ضمن برنامج بعنوان سينما السعودية الجديدة في فئة الأفلام القصيرة، في محاولة لتسليط الضوء والاحتفاء بجميع الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام في المملكة.

أما عن الأفلام المشاركة فهي فيلم أواخر الريح للمخرجة شوغيلا سيرزان، فيلم تايتانك للمخرجة الإيرانية فرنوش صمدي، وفيلم أم في وقت الذروة للمخرج سوني كالفينتو، وفيلم الانتظار للمخرج عمران حمداوي من جنوب أفريقيا.

يقول كليم أفتاب، مدير البرنامج السينمائي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي: "أسعدنا العدد الكبير للأعمال المقدمة لمسابقة الأفلام القصيرة من صناع الأفلام عبر قارّتي آسيا وأفريقيا، ولا يسعني إخفاء التحدّي الذي واجهنا في تحديد وانتقاء 14 فيلما من بين مجموعة ضخمة من الأفلام، رأينا من خلالها أن أصحابها يرتقون إلى قمّة مخرجي الجيل القادم. ونتشوّق للترحيب بهم في جدة لعرض أعمالهم وضمّهم إلى مجتمع صناعة السينما العالمي عبر دورة هذا العام". 

الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي قال في تصريحات صحفية: "يعكس برنامج سينما السعودية الجديدة التزامنا الدائم بدعم المواهب السعودية السينمائيّة، فهو برنامج مكرّس لصنّاع الأفلام الحالمين الذي يطمحون لتشكيل مستقبل السينما السعودية".

أما مدير برنامج سينما السعودية الجديدة بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي محيي قاري فقال متحدثاً عن برنامج سينما السعودية: "نسعى في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى تمثيل السينما السعودية وأن نشهد على تطورها وتألقها مع كل دورة من المهرجان، ومن هنا جاء برنامج سينما السعودية الجديدة الذي يتطلّع لعرض قصص متنوّعة وملهمة تتسم الإبداع والابتكار من جميع أنحاء المملكة لتشكيلة من المواهب السعوديّة الجديدة الصاعدة".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار