عروض وفعاليات اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
عروض وفعاليات اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يشهد اليوم الخامس على التوالي من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023، العديد من الفعاليات الفنية والعروض الدرامية لمجموعة من الأفلام المتنوعة من عدد مختلف من دول العالم.

بين جلسة حوارية مع الفنان ظافر العابدين، وعدد كبير من العروض والأفلام، إليكم أبرز فعاليات اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في دورته الثالثة..

عروض الأفلام

تعرض اليوم العديد من الأفلام من دول مختلفة، بين آسيا وأفريقيا والعالم العربي، وقد عبر المهرجان عن فخره بهذا التعاون الفني المثمر.

إليكم أبرز الأفلام المعروضة في خامس أيام مهرجان البحر الأحمر 2023:

تشارك 3 عروض أولى لِمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اليوم الخامس من مهرجان البحر الأحمر، وتعرض للجمهور في صالة فوكس أيماكس 7- ريد سي مول، وهي:

ما فوق الضريح

يعرض في تمام الساعة: 15:55

تدور أحداث فيلم ما فوق الضريح حول صوفيان الابن الغربيّ لشخصيّة دبلوماسيّة جزائريّة، يظنّ أنّه سيتولّى منصباً مماثلاً لأبيه عندما ينتهي من دراسته في فرنسا. بدا وكأنّ حياته تسير وفقاً للخطّة؛ دون أن يدرك أحد القلق الّذي يكمن تحت ثقته المتعجرفة الواضحة. الحاجّ رجل مسنّ ومتقلّب ومزاجيّ، قليل الكلام وغير متعاطف، يعمل في دار جنازات إسلاميّة.

عندما يضطر صوفيان إلى الحصول على وظيفة بسرعة لتصحيح وضعه كمهاجر، يصبح متدرّباً في هذه الدّار، ويعمل تحت إشراف الحاجّ. وعلى الرّغم من صعوبة هذا الوضع، يجد صوفيان نفسه يتعلّم المزيد عن الحياة من هذا الرّجل المتجهّم أكثر من كيفيّة تعامله مع الموتى، ويكتشف نفسه في نفس الوقت.

كواليس

يعرض في تمام الساعة: 18:30

عرض نابض بالحياة تؤدّيه فرقة للرّقص المعاصر على المسرح؛ ولكن خلف الكواليس، تُعايشُ كلّ التّوتّرات والدّيناميكيّات الكامنة، يعيش أفرادها معاً ويعملون ويحبّون ويلعبون. تلعب "عفاف بن محمود" دور "عايدة"، الرّاقصة النّجمة الّتي يتسبّب شريكها "هادي" (مصمّم الرّقص البلجيكيّ الشّهير سيدي العربيّ شرقاوي) بإيذائها – عن قصدٍ أو عن غير قصد - على المسرح في بلدة صغيرة في الأطلس المتوسّط؛ إثر ذلك يتوجّب على المجموعة بأكملها أن تشقّ طريقها عبر الغابة للحصول على أقرب مساعدة طبّيّة.

وفي الغابة المظلمة، المحاطة بأصوات الحيوانات البرّيّة، تصبح الرّحلة رقصة مثيرة في حدّ ذاتها، حيث تتنقّل الكاميرا بين اللّاعبين. إنّه فيلم أصليّ تماماً، يعتمد بوضوح على تجربة مثيرة للمشاهدة.

في ألسنة اللهب

يعرض في تمام الساعة: 21:25

تدور أحداث الفيلم حول مريم طالبة تدرس في كلية الطبّ، تعيش مع والدتها "فرحة" وأخيها الأصغر في شقّة صغيرة يملكها جدّهما في كراتشي. وعندما يموت، تاركاً وراءه ديوناً كثيرةً، يتدخّل عمّها لدفع هذه الدّيون، وبعدها يدّعي أنّهم وقّعوا على صكّ بيع شقّتهم، لذا سيطردهم.

لا يقدّم النّظام القانونيّ الذي يقف ضدّ النّساء أيّة حماية لهم، فتشعر "فرحة" الحزينة والمعزولة، أنها لا تمتلك الكثير من الطّاقة للقتال. عندها، تلجأ "مريم" للهرب من الواقع من خلال علاقة رومانسيّة مع زميل دراسة لطيف، لكنّ صحّتها العقلية تتدهور، وتراودها كوابيس عن أفلام رعب. فتجد الأم أن عليها هي وابنتها توحيد قواهما للتّغلّب على القوى الحقيقيّة والخياليّة الّتي تهدّد بابتلاعهما.

عروض الشرق الأوسط

كما يشهد اليوم الاثنين 4 ديسمبر خامس أيام فعاليات مهرجان البحر الأحمر 2023، إتاحة العرضين الأوليين لِمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صالة القاعة الكبرى (ريتز كارلتون) وهما:

هجان

يعرض في تمام الساعة: 17:05

تدور أحداث فيلم هجان حول الرّابط العميق الّذي يمكن أن يتطوّر بين الإنسان والحيوان. "مطر" هو أصغر فرد في عائلة سعودية من فرسان الجمال. عندما يسقط شقيقه خلال سباق ويقتل، يتعيّن عليه أن ينتقل للعيش مع العائلة في المدينة، بينما يتمّ بيع جمله الخاصّ "حفارة" لأكل لحمه.

ولكن عوض أن يبيع جمله، يصبح فارساً بنفسه، ويعمل لدى بارون سباق قاسٍ، إلى أن يجبر هو و"حفارة" على الهرب معاً، فيقومان برحلة تهدّد حياتهما عبر الصّحراء بحثاً عن الحرّيّة وحياة أفضل. وقد تمّ تصوير "هجان" بمعظم أحداثه في "تبوك" على السّاحل الغربيّ للمملكة العربيّة السّعوديّة.

بنات ألفة

يعرض في تمام الساعة: 20:20

تصدّرت عائلة الشّيخاوي في عام 2016 عناوين الأخبار عندما تغادر اثنتان من البنات المراهقات من بين أربعة منزل الأمّ "أولفا حوماني" في تونس، للانضمام إلى صفوف القتال مع داعش في ليبيا. وفي حديثها إلى الكاميرا في فيلم الخيال الوثائقيّ للمخرجة بن هنية، تلقي "أولفا" أحياناً اللّوم على الحكومة لسماحها للدّعاة الجهاديّين بطرح آرائهم، وأحياناً أخرى تلقي الّلوم على حبّها الخانق والقاسي لبناتها.

تلعب بطلتان من الممثلات دور المتمرّدتين الهاربتين في مشاهد تعيد إظهار الماضي، بينما تلعب الفتاتان الأصغر سنَّا دوريهما بنفسيهما، فيما تسرد أولفا الأحداث بنفسها أحياناً، الفنانة هند صبري تؤدّي شخصيّتها في مشاهد أخرى، وكان قد تم عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي.

لمزيد من العروض والأفلام والفعاليات الفنية في اليوم الخامس لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، يمكنكم الاستمتاع بمشاهدة الألبوم أعلاه..

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار