بعد استيلاء قناة إسرائيلية عليها: يوتيوب يحجب أغنية شهيرة لأم كلثوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يناير 2024
بعد استيلاء قناة إسرائيلية عليها: يوتيوب يحجب أغنية شهيرة لأم كلثوم

حذف موقع الفيديوهات يوتيوب أغنية اسأل روحك لكوكب الشرق أم كلثوم، من قناة مملوكة لشركة إسرائيلية، وذلك بناء على طلب من أمين الموجي، الابن الأكبر للموسيقار الراحل محمد الموجي.

حذف أغنية أم كلثوم

واستجاب موقع الفيديو الشهير يوتيوب لطلب أمين الموجي، والذي لديه كافة الصلاحيات وحقوق الملكية لوالده الموسيقار محمد الموجي صاحب لحن اسأل روحك.

وحجب يوتيوب أغنية اسأل روحك على القناة الإسرائيلية التي استغلتها، وجاء في التنويه العام من الموقع: "هذا الفيديو لم يعد متاحاً بسبب مطالبة أمين محمد الموجي صاحب جميع حقوق الملكية للفنان والملحن محمد الموجي، بما في ذلك حقوق الطبع والنشر".

يوتيوب يحذف أغنية اسأل روحك لأم كلثوم من قناة إسرائيلية

تصريحات محامي أمين الموجي 

من ناحية أخرى أدلى ياسر قنطوش محامي أمين الموجي بتصريحات خاصة، تعقيباً على حذف يوتيوب لأغنية أم كلثوم الشهيرة، موضحاً أنه سيتخذ الإجراءات القانونية لحماية تراث كوكب الشرق مستقبلاً من تكرار مثل هذه الوقائع.

وفي تصريحاته الخاصة لموقع مصراوي قال ياسر قنطوش: "تم حجب الأغنية بعد أن اكتشفنا أن الشركة الإسرائيلية تعاقدت على استغلال وطرح أغاني أم كلثوم مع شركة مصرية ومنتج معروف، حفاظاً على الإرث الفني لكوكب الشرق وحقوق ورثتها وأمين الموجي، طلبنا الإزالة، وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية حالياً ضد المنتج محسن جابر".

ياسر قنطوش تحدث أيضاً بالنيابة عن السيدة جيهان الدسوقي حفيدة شقيقة أم كلثوم، وأكد أنه سيعمل على تعديل شروط استغلال التراث الفني لورثة كوكب الشرق، والذي تم توقيعه منذ سنوات طويلة مع شركة صوت الفن لصاحبها محسن جابر، والتي أصبحت مجحفة ولا تتلاءم مع قيمة تراث الفنانة الراحلة.

"الورثة من اختصاصهم أيضاً الحفاظ على التراث وتقديمه بصورة لائقة، ومنع تداوله عبر قنوات ومواقع إسرائيلية" بهذه التصريحات أوضح ياسر قنطوش خطواته المستقبلية لمنع تكرار هذه الأزمة مجدداً.

أزمة النزاع على تراث أم كلثوم

تطورت أزمة النزاع على تراث السيدة أم كلثوم بين ورثتها وبين المنتج محسن جابر من ناحية، ومن ناحية أخرى بين المنتج الشهير وشركته صوت الفن وبين شركة صوت القاهرة التي تؤيدها جمعية المؤلفين والملحنين المصرية.

السيدة جيهان الدسوقي حفيدة شقيقة أم كلثوم أعربت عن استيائها من عرض أغنية كوكب الشرق عبر قناة إسرائيلية، في مداخلة مع برنامج حضرة المواطن، مؤكدة أن قيمة أم كلثوم تتخطى العائدات المادية، وأن ما يجري من بيع أغانيها يعتبر تشويهاً للتراث.

وأشارت حفيدة أم كلثوم إلى بند من بنود العقد الذي وقعه والدها مع المنتج محسن جابر منذ سنوات والذي جاء فيه "وما يستجد" واصفةً الجملة بأنها غير قانونية، لأنها تبيح لمالك العقد التصرف بحرية كاملة في تراث جدتها الراحلة، وهو ما لم يتوقعه والدها الذي وقع على العقد منذ سنوات طويلة استجدت فيها الكثير من الأمور.

رد محسن جابر

المنتج محسن جابر من جانبه رد على تصريحات حفيدة أم كلثوم، وأعرب عن غضبه بسبب هذه الاتهامات التي نالته ببيع تراث كوكب الشرق لقنوات إسرائيلية، نافياً أن يكون الأمر كذلك، وأوضح أنه على العكس قام بالتدخل السريع لحل الأزمة وحذف الأغنية من القناة.

وعن شراء حقوق ملكية أغاني أم كلثوم، أكد محسن جابر أنه قام بهذا التصرف واشترى حقوق الملكية قبل سنوات، قبل أن تشتريها إحدى الشركات الخليجية وأكمل: "الكلام ده عيب كبير نحن ناس كبار، ليس أي شخص يدق على الباب يكون مستوعبا، لا يصح أنك تخرج تقول إني ببيع التراث، سأدافع عن حقي لآخر الدنيا ولا يلومني أحد، ولو اعتدى أي شخص على عملي ولو داخل إسرائيل لن أتركه".

يذكر أن حدة الخلافات بين محسن جابر وشركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات وجمعية المؤلفين والملحنين قد تصاعدت، ووصلت لتبادل الاتهامات بالتزوير واستغلال حقوق الأغاني دون وجه حق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار