تعرفوا على الحلتيت الذي تسبب في تسمم شقيقة دانة القحطاني

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
تعرفوا على الحلتيت الذي تسبب في تسمم شقيقة دانة القحطاني

تعرضت سجى القحطاني، شقيقة مشهورة التواصل الاجتماعي الراحلة دانة القحطاني، لحالة تسمم عقب تناولها نبات الحلتيت، بعدها مباشرة تصدر هذا النبات محرك البحث "غوغل" ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن والد دانة القحطاني عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" أن ابنته سجى تم نقلها إلى المستشفى، بعد ارتفاع درجة حرارة جسدها نتيجة تناول نبات الحلتيت، الذي تسبب لها في حالة تسمم غذائي.

تعرفوا على الحلتيت الذي تسبب في تسمم شقيقة دانة القحطاني

تسمم شقيقة دانة القحطاني بنبات الحلتيت:

وقال والد سجى القحطاني إن الطبيب أخبره في البداية أن العلامات الحيوية لابنته ليست جيدة بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة جسدها التي وصلت لـ42 درجة مئوية مع هبوط حاد في الدورة الدموية.

كما أكد أن الأطباء يجرون لابنته غسيل معوي للتخلص من سموم نبتة الحلتيت التي أكلتها، محذرًا من تناولها بالرغم من الترويج إلى أنها تساعد في التخلص من كثير من الأمراض.

وأوضح والد سجى ودانة القحطاني أن ابنته قد تسممت بسبب نبات الحلتيت، وأن الطبيب أخبره في البداية على أن العلامات الحيوية لابنته ليست جيدة، وأكد له على أن ارتفاع درجة حرارة جسدها وصل إلى 42 درجة مئوية بالإضافة إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وأكد على أن الطبيب أخبره على أن من الضروري إجراء عملية غسل لمعدة ابنته سجى من أجل أن تتحسن حالتها الصحية.

ما هو نبات الحلتيت؟

الحلتيت نبات يتم استخراجه من جذور نبات الفيرولا، ويُستخدم بكثرة في المطبخ الهندي؛ كما تشاع عنه بعض الفوائد في وصفات الطب البديل غير المعتمدة.

كلمة الحلتيت مشتقة من الكلمة اللاتينية (Foetidus) وتعني النتنة، ويُسمى أيضًا بالوُشَّق، أو الأُشَّق، أو عِلك الكلخ، أو صمغ الأنجدان.

وبالرغم من الترويج له في علاج كثير من الأمراض؛ إلا أنه يؤدي لأعراض جانبية قد تصل إلى التسمم الغذائي.

كما يعتبر نبات الحلتيت، صمغ نبات الكلخ المنتن ويعد سئ المذاق ومر، وذلك بالإضافة إلى أن رائحته كريهة جداً، ولا يمكن وضعه داخل علبة محكمة.

ومن أفضل أنواع الحلتيت هو المائل للاحمرار، كما كان يستخدم هذا الصمغ منذ القدم مع البخور من أجل طرد الجن، ويستعمل بصورة أساسية من أجل علاج التشنجات بكافة أنواعها، بالإضافة إلى علاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائية.

ومن أهم الأعراض الجانبية لتناول الحلتيت: تورم الشفاه، والمشكلات الهضمية التي قد تتطور إلى غثيان وقيء واضطراب معوي يتطلب إجراء غسيل معوي.

وتتضمن الأعراض: اضطراب ضغط الدم، والطفح الجلدي كذلك في بعض الحالات؛ ما يتطلب استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناوله.

الفوائد الصحية لنبات الحلتيت:

طبقًا لموقع "ويب طب" المتخصص، فإنه لا يمكن تخيل الفوائد الصحية التي يقدمها الحلتيت، ومنها:

1. تقليل الانتفاخ ومشكلات المعدة الأخرى

بفضل خصائصه المضادة للتشنج والانتفاخ فإنه يساعد في تخفيف الأعراض المرتبطة بمشكلات المعدة. ويعد الحلتيت دواء قديم لمشكلات المعدة، بما في ذلك الغازات والانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي (IBS) والديدان المعوية. ويمكنك إضافة الحلتيت إلى الأطعمة الخاصة بك كالبهار، لكي تتخلص من الانتفاخ المصاحب للأطعمة الدسمة.

2. التخفيف من أعراض الربو

قد يساعد الحلتيت في التخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل: الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والسعال الديكي. ونتيجة لتأثيراته القوية في طرد البلغم فإنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر، والتخلص من البلغم. كل ما عليك القيام به هو تحضير عجينة باستخدام الحلتيت والماء ووضعها على صدرك، ويمكنك خلطه مع مسحوق الزنجبيل الجاف مع بعض العسل.

3. خفض مستويات ضغط الدم

يساعد الحلتيت في خفض مستويات ضغط الدم، حيث أنه يحتوي على مركب الكومارين (Coumarin) الذي يحسن من تدفق الدم، وبالتالي منع تكوين الجلطات.

4. التخفيف من آلام الحيض

تعد فترة الحيض لدى بعض الإناث كابوسًا حقيقًا، في المقابل يساعد الحلتيت في التخفيف من آلام الطمث وتشنجات أسفل البطن والظهر. ويعد مميع طبيعي للدم حيث يعمل على تدفق الدم بسلاسة دون إعاقة، ويعزز من إفراز هرمون البروجسترون.

5. علاج الصداع

يمتلك الحلتيت خصائص مضادة للالتهابات التي تقلل التهاب الأوعية الدموية في الرأس، وهذا بدوره يخفف من الصداع. كما يمكن لخصائصه المضادة للفيروسات أن تعالج الأنفلونزا.

الفوائد الجمالية لنبات الحلتيت:

بالإضافة للفوائد الصحية للحلتيت هناك فوائد جمالية يمكن الاستفادة منها:

1. تقليل حب الشباب

يمتلك الحلتيت خصائص مضادة للالتهابات تعمل على الحد من ظهور حب الشباب، في حين أن خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع نمو البثور والطفح الجلدي.

كل ما عليك القيام به هو إضافة الحلتيت ماء الورد ومزج المكونات ووضعها على المنطقة التي يوجد فيها الحبوب.

2. إضافة نضارة للبشرة

الحلتيت يساعد على زيادة الأكسجين داخل أنسجة الوجه التي تعطي بشرتك وهج مشع.

يمكنك تحضير مزيج من الحلتيت ومسحوق خشب الصندل وماء الورد لتشكيل معجون، ووضع الخليط على وجهك بانتظام للحصول على نتائج فعالة.

3. ترطيب البشرة

خصائص الترطيب في الحلتيت ممتازة للبشرة الجافة، حيث يقلل من بهتان وتصبغ الجلد بشكل ملحوظ.

4. الوقاية من التجاعيد

الخصائص المضادة لعلامات الشيخوخة في الحلتيت تجعله خيارًا مثاليًا لاستخدامه كمكون رئيس لقناع الوجه الذي يحارب التجاعيد.

5. تحسين الشعر الجاف

يمكن أن يفعل الحلتيت العجائب للشعر الجاف والمجعد بفضل خصائصه المرطبة.

اصنع قناع الشعر باستخدام الزبادي وزيت اللوز والحلتيت، وضعه على شعرك واتركه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.

محاذير استخدام الحلتيت: 

يجب توخي الحذر في الحالات الآتية:

  • الحمل: يجب أن تتجنب الحامل تناول الحلتيت؛ لأنه قد يسبب الإجهاض.
  • الرضاعة: يجب أن تمتنع المرضع عن تناول الحلتيت، حيث يمكن أن تنتقل المواد الكيميائية الموجودة في الحلتيت إلى حليب الأم وتسبب اضطرابات الدم عند الرضيع.
  • الأطفال الرضع: الحلتيت غير آمن للرضع عندما يؤخذ عن طريق الفم؛ لأنه قد يسبب بعض اضطرابات الدم.
  • اضطرابات النزيف: قد يزيد الحلتيت من خطر النزيف، لذا تجنب استخدامه إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.
  • النوبات: لا تستخدم الحلتيت إذا كنت تعاني من النوبات.
  • ارتفاع ضغط الدم: إذا كنت تتناول دواء لارتفاع ضغط الدم، فقد يتتداخل تناول الحلتيت في السيطرة على ضغط الدم.
  • مشكلات في المعدة والأمعاء: يمكن أن يكون الحلتيت سببًا لتهيج الجهاز الهضمي إذا كان لديك بالفعل عدوى أو أي مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي.
  • قبل الجراحة: يجب تجنبه إذا كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية لمنع النزيف.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار