تمارين الميونغ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 فبراير 2022
تمارين الميونغ

تمارين الميونغ هي تقنية إعادة هيكلة الوجه يقوم بها الشخص بنفسه وسميت على اسم الدكتور البريطاني جون ميو وهو أخصائي تقويم الأسنان، وانتشرت هذه التمارين على اليوتيوب مواقع الويب الأخرى، وهذه التقنية ليست جديدة وينصح بعض أطباء تقويم الأسنان بتغيير وضعية اللسان من أجل تحديد الفك وتصحيح عوائق الكلام والتخفيف من الألم المرتبط بالفك، وسنتعرف في هذا المقال على تمارين الميونغ بالتفصيل.

ما هي تمارين الميونغ؟

يشير مصطلح الميونغ Mewing إلى سلسلة من التمارين التي تركز على وضعية اللسان داخل الفم من أجل تحسين وضع الفك بشكل عام وبحسب بعض الادعاءات يمكن لهذه التمارين إعادة تشكيل الوجه. [1]

أصل تمارين الميونغ

أصل تمارين الميونغ نشأت من أخصائي تقويم الأسنان في المملكة المتحدة اسمه جون ميو وهو في التسعينيات من عمره، بدأ هذا الطبيب في علاج المرضى في سبعينيات القرن الماضي باستخدام موسعات الحنك بدلًا من تقنيات تقويم الأسنان التقليدية مثل تقويم الأسنان، فبالرغم من أن معظم أطباء الأسنان يركزون على تقويم الأسنان إلا أن ميو كان أكثر تركيزًا على المظهر وكان يساعد المرضى على إنشاء فك سفلي قوي.

أصبح ابن جون ميو أخصائي تقويم أسنان أيضًا واسمه مايك ميو واشتُهر بمواصلة تعاليم والده حول وضع اللسان وبناء الوجه ويُذكر بأن مايك ميو هو طبيب تقويم أسنان ممارس في لندن.

وارتبط الأب وابنه بمدرسة لندن لتقويم الوجه التي أسسها جون ميو وعلى الرغم من أنهما كانا أطباء أسنان وأخصائي تقويم أسنان مرخصين إلى أن تم تجريد جون ميو من رخصته كما طردت الجمعية البريطانية لتقويم الأسنان مايك ميو. [2]

فعالية تمارين الميونغ

يقال بأن تمارين الميونغ تعلّم كيفية إعادة وضع اللسان في مكان جديد مريح وبحسب الادعاءات أنه مع مرور الوقت سيغير اللسان ملامح الوجه العامة وإبراز خط الفك.

الكثير من الناس يعتقدون أن هذا التمرين يساعد على التخفيف من آلام الفك والتقليل من الشخير، كما أن تمرين ميونغ يجعل الفك أكثر تحديدًا مما قد يساعد على تشكيل الوجه وجعله يبدة أنحف.

تم تعميم هذه التقنية على الإنترنت إلا أن هذه التمارين لم يتم إنشاؤها من قِبل أخصائي تقويم الأسنان، وعند البحث على اليوتيوب لفيديوهات الناس الذين جربوا هذه التقنية وحصلوا على النتائج المزعومة هم عدد قليل.

يُعتقد أيضًا بأن تمرين الميونغ ليس هو الذي يغير الوجه بل أن قلة ممارسة هذا التمرين قد يجعل خط الفك أسوأ، كما أنه يوفر تقنيات تصحيحة للأطفال الذين يعانون من مشاكل في وضعية اللسان والتي قد تؤدي إلى عضات غير منتظمة ومشاكل في الكلام، ويخشى الخبراء من أن الأشخاص الذين يحتاجون إلى تقويم الأسنان أو الجراحة قد يحاولون أداء تمارين الميونغ بدلًا من حل هذه المشكلة. 

يوجد بحث جاد على فعالية تمارين الميونغ في تغيير خط الفك أو أنها قد تساعد في حل مشاكل أخرى، إذ يقول الخبراء أنه لا يوجد احتمالية أن يرى الشخص الذي يؤدي هذه التمارين إلى رؤية تغيير دائم، إذ يستخدم أطباء الأسنان وأخصائيي تقويم الأسنان في بعض الأحيان تقنيات تشبه هذه التقنية من حيث المبدأ في علاج مشاكل مختلفة مثل الأسنان المنحرفة وتوقف التنفس أثناء النوم، لكن يجب أن تكون هذه التقنيات كجزء من خطة علاجية منظمة ومثبتة كما يجب توضيح الفوائد المحتملة والمخاطر.

والسؤال هل هناك مخاطر نتيجة تطبيق تمارين الميونغ؟ الإجابة هي نعم لأن خط الفك هو جزء من آلية معقدة لا يمكن تغييره دون التأثير على الأجزاء الأخرى، وحتى لو نجح في تغيير خط الفك أو تغيير وضعية الفك السفلي لكن ذلك يتسبب بحدوث مشاكل أخرى تتمثل بما يلي:

  • حدوث اضطرابات في الأسنان.
  • حدوث خلل في مفصل الفك والشعور بألم (ألم مفصل الفك الصدغي).
  • ارتخاء الأسنان نتيجة الضغط ووضعية اللسان الخاطئة. [1]

طريقة تمارين الميونغ

تعتمد طريقة تمارين الميونغ على اللسان وفيما يلي سنتعرف على كيفية أدائها:

  • إبقاء الفم مغلقًا وملامسة اللسان للأسنان بلطف.
  • تحريك اللسان بحيث يصل إلى سقف الفم والضغط عليه بلطف، ويجب الشعور بالقليل من الضغط في جميع أنحاء الفك.
  • يجب التأكد من عدم انسداد مجرى الهواء أثناء التنفس.
  • يجب الحفاظ على هذه الوضعية قدر الإمكان.

قد يستغرق الأمر لسنوات ن أجل رؤية النتائج وعادة ما يتم تصحيح تشوهات الوجه والفكين بتقويم الأسنان أو الجراحة لذا لا ينبغي تصديق أنه يمكن تصحيح أي مشكلة بسرعة دون إجراء عملية جراحية.

في دراسة للنظر في وضع راحة اللسان بهدف معرفة ما إذا كانت أي مجموعات عضلية تعمل كمؤشر في هذه الحالة وجد الباحثون أن 33 شخصًا في الدراسة لم تظهر عليهم أي علامات على نشاط العضلات المتغير. [3]

فوائد تمارين الميونغ

بحسب اعتقادات المؤيدين لتمارين ميونغ هناك فوائد تقدمها هذه التقنية كتحسين بنية الوجه، دعونا نتعرف على فوائد تمارين الميونغ:

  • تساعد هذه التمارين على علاج اضطرابات الكلام.
  • تساعد في علاج مشاكل التنفس.
  • تعالج مشاكل البلع.
  • تساعد في علاج ضيق التنفس الحاد.
  • تعالج التهاب الجيوب الأنفية.
  • تحسين خط الفك. [1]

شهرة تمارين الميونغ

أتت شهرة تمارين الميونغ نتيجة انتشارها بشكل كبير على تطبيق تيك توك كوسيلة للتخلص من الذقن المزدوج وشد القسم السفلي من الوجه وهو خط الحنك، إضافة إلى محاربة تجاعيد البشرة دون اللجوء إلى الجراحة وغيرها من العلاجات، وعند البحث على كلمة ميونغ Mewing على شبكة الإنترنت سوف تظهر نتائج البحث كمجموعة من المعلومات والفيديوهات على موقع اليوتيوب تُظهر تمارين سهلة للوجه يمكن تطبيقها والحصول على نتائج تجميلية فعالة.

تعرفنا في هذا المقال على تمارين الميونغ التي تعتبر من التقنيات التي انتشرت على الإنترنت خاصة على موقع الفيديوهات يوتيوب وتيك توك، ومعظم الفيديوهات تُظهر الأشخاص الذين جربوا هذه التقنية ويعرضون الصور قبل تمارين الميونغ وبعد، إلا أن هذه التمارين لم يتم اعتمادها وأكدت دراسة تم إجراؤها على بعض الأشخاص بأنها لم تُظهر أي نتيجة.

 
  1. أ ب "Everything You Need to Know About the Mewing Craze" ، منشور على موقع healthline
  2. أ ب ت "What Is Mewing?" ، منشور على موقع verywellhealth
  3. "Mewing 101: The Beginner's Guide" ، منشور على موقع movewellapp
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار