إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي تعلن تفاصيل الدورة الرابعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 فبراير 2024
إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي تعلن تفاصيل الدورة الرابعة

بدأت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي التخطيط للدورة الرابعة من المهرجان الدولي الذي حقق نجاحاً باهراً على مدار السنوات الثلاث الماضية، وأعلنت عن تفاصيل الدورة الرابعة من المهرجان.

تفاصيل دورة مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024

وأعلنت إدارة المهرجان على أن الدورة الجديدة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي ستنطلق في الفترة من 5 إلى 12 ديسمبر من العام الحالي، على أن تُقام الفعاليات في مدينة جدة التاريخية، إحدى المدن المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وكانت الدورة الماضية من برنامج البحر الأحمر السينمائي ضمت 125 فيلماً من 75 دولة مختلفة، فضلاً عن مشاركة 17 فيلماً طويلاً إلى جانب 25 فيلماً قصيراً، وطارت بعض الأفلام المشاركة إلى العالمية ومن بينها فيلم بنات ألفة والذي ينافس في حفل جوائز أوسكار لعام 2024.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وشهدت الدورة الأخيرة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023، حضوراً ضخما لنخبة من نجوم العالم والنجوم العرب، حيث تميز مهرجان البحر الأحمر السينمائي بزخم ملحوظ وزينه نجوم عالميون من بينهم ويل سميث، صوفيا فيرغارا، جيسيكا ألبا، فضلاً عن عدد نجوم آخرين من النجوم العالميين.

وبعد النجاح المبهر للدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي حرصت إدارة المهرجان على تعزيز روابط الصناعة السينمائية كما استمرت إدارة مهرجان البحر الأحمر في مبادراتها التي تستهدف من خلالها  دعم وتطوير الصناعة السينمائية على مدار العام،  وذلك من خلال توفير منصة للمواهب الصاعدة من المملكة العربية السعودية والعالم العربي وهي الأمور التي تخطط لها إدارة المهرجان لزيادة دعمها وتطويرها بشكل كبر في الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024.

أفلام مهرجان البحر الأحمر في طريقها للعالمية

وفي حديث له مع آر تي بالعربي قال محمد التركي معبراً عن فخره بوصول واحد من الأفلام المدعومة من إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي  يطير إلى العالمية، وهو فيلم بنات ألفة للنجمة التونسية هند صبري، حيث قال: "نحن سعداء للغاية أن فيلم بنات ألفة من إخراج كوثر بن هنية، وواحد من الأفلام المدعومة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي  ضمن الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي، ان شاء الله  ستشاهدون الفيلم ضمن الأفلام التي تنافس في  حفل جوائز الأوسكار لهذه السنة".

وكان محمد التركي دعم بقوة المواهب الشابة في الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي قائلاً: "إن المواهب الشبابية  تأتي بالطبع على رأس أولويات إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي  والبرنامج المخصص لها هو برنامج مكرّس لصنّاع الأفلام الحالمين الذي لديهم خطط وطموح  لتشكيل مستقبل السينما السعودية". وعبر عن فخره بصعود مجموعة من الأفلام المدعومة من صندوق البحر الأحمر السينمائي إلى العالمية.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

وشهدت الدورة الماضية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي نجاحاً باهراً بمشاركة مجموعة من الأفلام التي تفاعل معها الجمهور بقوة ومن بينها فيلم بنات ألفة إلى جانب عدد من الأفلام الأخرى، وقال مدير برنامج سينما السعودية في تصريح سابق له: "تسعى إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي إلى تمثيل السينما السعودية وأن نشهد لها خطوات جديدة وتطور واضح  فنحن شاهدون على تطورها في كل دورة من المهرجان، وهذا النجاح كان ملهم لنا لتدشين برنامج سينما السعودية الجديدة  وهو البرنامج الذي استهدفنا به عرض قصص متنوّعة وملهمة تتسم الإبداع والابتكار ليس فقط من العاصمة السعودية وإنما من مختلف بقاع المملكة العربية السعودية لمنح شباب المملكة مساحة أكبر لعرض مواهبهم والمشاركة معنا".

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أما مدير البرنامج السينمائي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي فقال في تصريحاته للدورة الماضية من برنامج البحر الأحمر السينمائي: "العدد الكبير للأعمال المقدمة للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي والتي تضم نخبة من صناع الأفلام عبر قارّتي آسيا وأفريقيا أسعدنا للغاية،  حقيقة الأمر لا أستطيع  إخفاء التحدّي الذي واجهنا في تحديد وانتقاء 14 فيلماً من بين مجموعة كبيرة للغاية من الأفلام التي عرضت علينا، فكل الأفلام المقدمة لاحظنا فيها أن أصحابها يرتقون إلى قمّة مخرجي الجيل القادم. ونحن نتشوق كثيراً للترحيب بهم في جدة لعرض أعمالهم  ودمجهم معنا في مجتمع صناعة السينما العالمي عبر دورة هذا العام". 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار