أدوار خالدة للفنان سمير صبري لن ينساها الجمهور منها البحث عن فضيحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 مايو 2022
أدوار خالدة للفنان سمير صبري لن ينساها الجمهور منها البحث عن فضيحة

يمكن اعتبار شخصية "سامي" الذي جسدها الفنان المصري الراحل سمير صبري، في فيلم "البحث عن فضيحة" واحدًا من الأدوار الخالدة في مسيرته الفنية الحافلة، يضاف إلى عشرات وربما مئات الأدوار الهامة التي لن ينساها الجمهور المصري والعربي.

توفي الفنان المصري سمير صبري، منذ قليل اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 85 عاماً، حيث أعلن الخبر الفنان أشرف زكي نقيب الفنانين، وذلك بعد صراع مع المرض، حيث تدهورت حالته الصحية في الفترة الأخيرة تسببت في دخوله المستشفى بالفترة الأخيرة، وخروج الكثير من الشائعات حول وفاته بالفترة الأخيرة.

وكان الفنان سمير صبري تعرض مؤخرًا، لوعكة صحية ونقله إلى أحد مستشفيات القاهرة بعد شعوره بالتعب. ففي فبراير/ شباط 2022، كشف سمير صبري عن حالته الصحية وقال في مداخلة مع الإعلامية بسمة وهبة عبر قناة "المحور" المصرية إنه يحصل على العلاج الكيماوي منذ عام وهو ما أثر على القلب، موضحًا: "المفروض أعمل جراحة في القلب خلال الأيام القليلة المقبلة، وادعوا لي أطلع منها سليم". وأضاف: "كنت مصاباً بالسرطان وقضيت عليه الحمد لله".

سمير صبري الفنان الشامل:

بدأ الفنان الراحل سمير صبري، عمله في مجال الفن والتلفزيون، من خلال الإذاعة، حيث كان يعمل في بداياته مذيعاً في الإذاعة الإنجليزية ثم اتجه إلى التمثيل والغناء.

قدم الفنان سمير صبري، العديد من الأفلام المصرية التي قام بتمثيلها منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ويمكن وصفه بالفنان الشامل الذي يغني ويرقص ويقدم استعراضات وبرامج متنوعة ما بين الترفيهية والجادة.

وللفنان سمير صبري مسيرة فنية ضخمة مليئة بالأعمال الراسخة في أذهان الجمهور، وغيرها من العوامل التي جعلت من سمير صبري، أحد أهم فناني جيله في السينما، وصاحب بصمة مميزة وضعها على نحو ما يقرب من 220 عملا فنيًا حتى الآن، بجانب البرامج الهامة التي قدمها كمذيع ومحاور.

ومن مسلسلاته الهامة التي تركت علامة فارقة، "حضرة المتهم أبي" الذي تم إنتاجه عام 2006 وكذلك "قضية رأي عام" بطولة يسرا ولقاء الخميسي.

أحب الفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن تتذوقه وتحترمه سينما ومسرح وموسيقى، أم وأب وجد و7 خالات شكلوا طفولته صنعوا شخصيته اصطحبوه إلى دور السينما والمسرح وشجعوه عندما وقف أمامهم يقلد الفنانين يغني ويرقص.

انفصل والده عن والدته وعمره تسع سنوات ليبدأ مرحلة جديدة من حياته في القاهرة بعدما انتقل إليها بصحبة والده ليسكن في عمارة النجوم والعظماء ويتبناه عبد الحليم حافظ بعد كذبة أجادها وقدمه للبنى عبد العزيز ليصبح وعمره 10 سنوات نجم البرنامج الأوروبي وله العديد من الأفلام.

أسس مع رفيق الصبان ويوسف شاهين وحسين كمال وسيد رويال نقابة فنية سميت باسم «الأحرار المنفتحين». وبلغ رصيده الفني 138 فيلمًا، وعدد من البرامج التليفزيونية منها برنامجه الشهير "هذا المساء"، وشركة إنتاج سينمائية، ومجموعة من الجوائز التقديرية.

فيلم البحث عن فضيحة للراحل سمير صبري:

وشارك الفنان سمير صبري في الكثير من أفلامه مع الفنان عادل إمام كفيلم البحث عن فضيحة من بطولة ميرفت أمين.

تدور قصة الفيلم حول "مجدي" ويجسد شخصيته الفنان عادل إمام، الذي يترك الصعيد لاستلام وظيفة حيث يتعرف فيها على "سامي" الذي يجسد شخصيته الفنان سمير صبري، الذي يعرف الكثير من النساء، ويطلب منه مجدي أن يعرفه على بعض النساء فيذهب معه إلى النادي ويرى بالصدفة "حنان" التي جسدت شخصيتها الفنانة ميرفت أمين، ويعجب بها فورًا ويطلب من سامي أن ينصحه بكيفية التعرف عليها وبالفعل يظل سامي يعطي نصائح لمجدي ويدعمها بتجارب حدثت من قبل.

ظهر سمير صبري في فيلم "البحث عن فضيحة" بدور هام وفيصلي قدمه بشكل مميز وخاص للجمهور. واعتبر سمير صبري فيلمي «البحث عن فضيحة» و«بالوالدين إحسانا» أكثر عملين قدماه إلى الجمهور.

حيث اجتمع الفنان سمير صبري، مع عادل إمام، في أكثر من عمل فني هام ومميز، إذ بدأ رحلتهما الفنية معًا في فيلم "نص ساعة جواز" عام 1969 وحتى مسلسل "فلانتينو" في رمضان 2020، إلا أن ثنائيتهما في «البحث عن فضيحة» تعتبر الأبرز، خاصة وأن تلك التجربة كانت جديدة من بطولة نجمين في بداية طريقهما، وبظهور عدد من النجوم الكبار كضيوف شرف بالفيلم معهم.

وسبق أن حكى سمير صبري، كواليس فيلم "البحث عن فضيحة" حكاها صبري، في لقائه التلفزيوني ببرنامج «رأي عام» على شاشة قناة «TEN» مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، مستعيدًا ذكريات إمضاء عقد الفيلم، إذ اجتمع هو وعادل إمام وميرفت أمين مع المنتج جمال الليثي.

وقال سمير صبري عن هذا الفيلم "كنا فاكرين هناخد دور في فيلم"، إلا أنهم تفاجئوا ببطولة العمل، حيث وزع المنتج ثلاث نسخ من السيناريو على عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين، وطلب منهم التوقيع على العقود.

وقال سمير صبري "زمان مكناش بنقرأ.. بنمضي علطول"، وبعد أن وقعوا كان الثلاثة فنانين يريدون لمح خانة الأجر؛ لمعرفة كم سيتقاضون، فقال "حبينا نشوف فيه 30 ولا 40 جنيهاً، إلا أن المبلغ المكتوب لكل واحد منهم صدم ثلاثيتنا".

حيث تفاجأ ثلاثي فيلم "البحث عن فضيحة" بمبلغ ألف جنيه لكل فنان منهم كأجر عن العمل الفني، وكانت أجور الفنانين الكبار وقتها سنة 1974، 5 آلاف جنيه لفاتن حمامة في الفيلم كأعلى أجر فنانة في تلك الفترة، و4 آلاف أجر كل من رشدي أباظة وفريد شوقي، باعتبارهما الأعلى بين الرجال، وبعدهم محمود ياسين وحسين فهمي 3 آلاف جنيه، ثم الأجور الأقل لنور الشريف وعزت العلايلي، على حد قوله.

واكتمل حماس النجوم الثلاثة بمقولة المنتج "هجيبلكوا كل نجوم مصر يبقوا ضيوف شرف في الفيلم ده"، وبالفعل بعدها هذا الفيلم من وقتها أحد أهم الأعمال الفنية في تاريخ السينما. 

الفنان الراحل سمير صبري:

ولد الفنان سمير صبري في 27 ديسمبر 1936 بالإسكندرية، وتخرج من فيكتوريا كوليدج، وبدأ حياته بالعمل كمذيع في الإذاعة الإنجليزية، ثم اتجه بعدها إلى التمثيل والغناء.

عرف سمير صبري حبه وعشقه للفن منذ الصغر وعاش وسط عائلة تجيد الفن تتذوقه وتحترمه «سينما ومسرح وموسيقى»، حيث كانت عائلة دائما يصطحبونه إلى دور السينما والمسرح وشجعوه عندما وقف أمامهم يقلد الفنانين يغني ويرقص.

ويعد الفنان سمير صبري فنانا شاملا فهو ممثل ومطرب ومذيع، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية خلال مسيرته الفنية، ليصبح واحد من أهم الممثلين المصريين من أبناء جيله.

تزوج سمير مرة واحدة من سيدة إنجليزية تُدعى «مورين»، دون علم أهله، وتعرف عليها من خلال عمله لفترة قصيرة كمعلم في مدرسة إنجليزية للبنات، وتزوجها وعمره 16 عامًا وكان طالبًا بكلية الآداب حينها. وأنجب ابنه «جلال»، ويعمل طبيبًا في لندن حاليًا.

كثيرًا ما ترددت الشائعات عن ارتباط سمير صبري، بالفنانة سماح أنور، لكنه نفى الأمر في حواره مع الإعلامي مفيد فوزي، وقال إنه أحب سماح أنور، لكنه لم يتزوجها، بسبب فارق السن الكبير بينهما والبالغ 22 عامًا، رغم أنه اشترى الدبل.

أهم أعمال سمير صبري في السينما:

بدأ سمير صبري رحلته في مجال التمثيل منذ بداية مسيرته الفنية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

وفي السينما قدم النجم سمير صبري عشرات الأفلام منها: جحيم تحت الماء، الجلسة سرية، علاقات مشبوهة، كما قام بتأسيس شركة إنتاج سينمائية، لكنه تفرغ في السنوات الأخيرة للعمل في المسلسلات التليفزيونية، منها: ملكة في المنفى، حضرة المتهم أبي، نظرية الجوافة.

وكان الفنان سمير صبري قد شارك مؤخرا في بطولة فيلم «2 طلعت حرب»، وعرض بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عرض عالمي أول، وهو بطولة عدد كبير من الفنانين، وعلى رأسهم محمود قابيل، أحمد وفيق، سهر الصايغ، وهو من تأليف هانزادة فكري، وإخراج مجدي أحمد علي.

آخر أعمال سمير صبري:

يعد مسلسل "فلانتينو" مع الفنان عادل إمام، هو آخر أعمال الفنان الراحل سمير صبري، خلال موسم دراما رمضان قبل الماضي مع الزعيم عادل إمام.

وشارك، خلال الأعوام القليلة الماضية، في عدة أفلام آخِرها (2 طلعت حرب) للمخرج مجدي أحمد علي، ومن قبله (ديدو)، من بطولة كريم فهمي وبيومي فؤاد وأحمد فتحي ومحمد ثروت، و”محمد حسين” مع النجم محمد سعد، و”المشخصاتي الجزء الثاني” مع الفنان تامر عبد المنعم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار