إليانا تفتتح فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ٢٠٢٣

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 ديسمبر 2023
إليانا تفتتح فعاليات مهرجان الجونة السينمائي ٢٠٢٣

أعلنت إدارة مهرجان الجونة عن افتتاح الفنانة الفلسطينية التشيلية إليانا الدورة السادسة من المهرجان المقرر انطلاق فعالياته الخميس 14 ديسمبر بحضور نخبة من النجوم وعروض أفلام استثنائية.

وكانت الفنانة إليانا أعلنت عن تأجيل جولة فنية لها تضامناً مع أهل فلسطين وكتبت عبر حسابها الشخصي: "قلبي يؤلمني على كلّ ما يحدث في وطني الأمّ. غزّة أنا أصلّي من أجلك وأتمنّى السلام بين شعبي".

أفلام مهرجان الجونة ٢٠٢٣

وعن أفلام مهرجان الجونة كتبت إدارة المهرجان: "‎لأن السينما لا بد أن تصل للجمهور في كل مكان... سعداء بالإعلان عن أفلام مهرجان الجونة السينمائي التي سيتم عرضها في سينما زاوية...انضموا إلينا وكونوا على موعد مع تجارب سينمائية مميزة وقصص نابضة بالحياة لنستمتع معاً بتجربة مهرجان الجونة السينمائي 2023 من قلب القاهرة.. برنامج مهرجان الجونة السينمائي في سينما زاوية من 17 إلى 22 ديسمبر، كونوا على موعد".

تأجيل مهرجان الجونة

وكتبت إدارة المهرجان معلنة عن تأجيله للمرة الثانية: "تأجيل مهرجان الجونة السينمائي مراعاة للأحداث المأساوية في غزة.. قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالي غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصري.. جاء ذلك ليعكس تضامن إدارة مهرجان الجونة السينمائي مع الشعب الفلسطيني، وتعاطفاً مع أهالي غزة".

وأضافت إدارة مهرجان الجونة: "جدير بالذكر، إن مهرجان الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ “السينما من أجل الإنسانية”، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.. وتأمل إدارة المهرجان أن تقام الدورة السادسة في أقرب وقت بعد استقرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية".

وكشفت الإدارة عن تفاصيل  تأجيل المهرجان للمرة الأولى  على تطبيق إنستغرام بكلمات: "في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023. في خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب، وسوف ينعكس شعار المهرجان الرئيسي"سينما من أجل الإنسانية" على أنشطة المهرجان".

وتابعت: "إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات وبالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي إلا أننا ارتأينا أنه من واجبنا أن نلتزم بإقامة المهرجان بدورته السادسة 2023.. ونحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

ويقول عمرو منسي عن مهرجان الجونة  في دورته السادسة: "بعد خمس سنين سيني جونة، والدعم والتمويل من شركات إنتاج كتيرة ده الوقت إن يكون فيه سوق إنتاج سينمائي، مغامرة بنحاول نبدأ حاجة جديدة وهدفنا نوصلها لحاجة عالمية، فيه ناس بتقول مش حاجة سهلة ومش هينجح من أول سنة بس احنا متحمسين جداً لده".

 مهرجان الجونة

كشف  طارق الشناوي  خلال الأيام الماضية المزيد من التفاصيل عن دورة المهرجان الجديدة وكتب: "مهرجان الجونة السينمائي.. يتم حاليا في سرية الإعداد للدورة السادسة.. ستختفي المظاهر الاحتفالية وستقدم تظاهرة للسينما الفلسطينية وغالباً ستختصر فعاليات المهرجان إلى نحو خمسة أيام بدلاً من ثمانية".

وأضاف: "الموعد المقترح منتصف ديسمبر القادم.. وهذا هو الموقف الإيجابي الذي يجب ان تلعبه كل الأنشطة الثقافية في الوطن العربي.. الإلغاء تحت شعار التعاطف أراه يعبر عن موقف سلبي ومن خلال المهرجانات يصل صوت الحق الفلسطيني للعالم والضيوف الأجانب سيلعبون دوراً في إيصال الرسالة وفضح المذابح الإسرائيلية في غزة.. أتمنى أن تنجح خطة القائمين عن المهرجان ويعلو صوت الحق الفلسطيني من الجونة".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار