حفيدة محمد علي تحتفل بزواجها في قصر المجوهرات الملكية بالإسكندرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أكتوبر 2023
حفيدة محمد علي تحتفل بزواجها في قصر المجوهرات الملكية بالإسكندرية

احتفلت المهندسة هند يكن، ابنة المستشار فايز يكن وحفيدة الأميرة فاطمة الزهراء حيدر، بعقد قرانها داخل قصر جدتها الذي تحول إلى متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، وهي إحدى حفيدات محمد علي باشا والي مصر سابقاً.

وحضر الحفل العائلي عدد من الشخصيات البارزة سياسياً والقيادات التنفيذية والمنتمين لأحزاب عريقة فضلا عن بعض البرلمانيين وعدد من الأهل والأصدقاء.

ديكورات مميزة

تم تزيين حديقة القصر لاستقبال ضيوف زفاف هند يكن، حيث اختارت العروس ديكورات بيضاء ملكية أنيقة وتم تزيين سلم القصر بباقات كبيرة من الورود وتم تزيين كراسي الحضور بالتول الأبيض الأنيق.

أضيئت ليلا مشاعل القصر الداخلية لتعكس إضاءة صفراء هادئة ومريحة على الحديقة التي تزينت بلمبات منحت الحفل المزيد من أجواء البهجة والفرح.

إطلالة العروس

المهندس هند يكن خريجة مدارس الليسيه الفرنسية بالإسكندرية عام 2013 ودرست الهندسة، ارتبطت بزميلها المهندس مؤمن علي أحمد إبراهيم، وظهرت العروس بإطلالة بسيطة وأنيقة.

ارتدت هند يكن حفيدة الأميرة فاطمة الزهراء فستانا من الساتان الناعم مع أكمام شفافة طويلة بقماش فتافيت السكر بنفس اللون واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مموجة تمويجات ناعمة واسعة، وإكسسوارات بسيطة وراقية، فيما ظهر العريس ببدلة من اللونين الأسود والأبيض.

الأميرة فاطمة الزهراء

الأميرة فاطمة الزهراء أو فاطمة حيدر هي إحدى أميرات الأسرة العلوية، وقد ولدت في 1903، ووالدتها هي السيدة زينب فهمي أخت المعماري الشهير علي فهمي الذي وضع التأسيسات للقصر الرائع الذي يقع في منطقة زيزينيا بالإسكندرية.

والد الأميرة فاطمة حيدر هو، الأمير علي حيدر بن الأمير أحمد رشدي بن الأمير مصطفى بهجت بن فاضل باشا بن إبراهيم باشا بن محمد علي باشا والي مصر، وترتيبه الجد الخامس لها.

تزوجت الأميرة فاطمة الزهراء حيدر من محمد فايق يكن، وأنجبا ثلاثة أبناء هم فاضل وفايز وفايزة، وتمت مصادرة أملاك الأميرة فاطمة أعقاب ثورة يوليو عام 1952 ولكن مع السماح لها بالإقامة في القصر حتى عام 1963م قبل أن تتنازل عن القصر لصالح الحكومة المصرية ثم شدت الرحال إلى القاهرة، وتوفيت الأميرة فاطمة حيدر عام 1983م.

قصر المجوهرات الملكية

شيد قصر المجوهرات الملكية عام 1919 في منطقة زيزينيا وهو تحفة معمارية، وتبلغ مساحته 4185 متراً مربعا، وتم تصميمه طبقا لطراز المباني الأوروبية في القرن التاسع عشر، وزُخرف القصر من الداخل بوحدات فنية مميزة، ويضم المتحف حاليا مجموعة كبيرة من المجوهرات والتحف الذهبية المملوكة أصلا للأسرة العلوية المالكة والتي تعود لعام 1805 وتتضمن تحفا نادرة بدءا من تلك التي امتلكها محمد علي باشا حتى الملك فاروق الأول. 

وضعت الأميرة فاطمة حيدر الحرفين الأولين من اسمها باللغة الإنجليزية، FH كتوقيع على العديد من مقتنياتها في قصر المجوهرات الملكية الذي تحول إلى متحف عام بالإسكندرية، يتوافد عليه الزوار بشكل يومي للاستمتاع بمشاهدة العديد من التحف والمجوهرات التي تنتمي للأميرة فاطمة والأسرة العلوية والتي تم تأميمها ووضعها في المتحف، فضلا عن الاستمتاع بمشاهدة الأماكن الأثرية بالقصر والتي تحتوي على نظام بناء رائع ولافت للنظر.

لمزيد من التفاصيل والصور الخاصة بعقد قران حفيدة الأميرة فاطمة الزهراء داخل قصر المجوهرات الملكية بالإسكندرية، ومشاهدة مجموعة من المجوهرات الفريدة بالقصر، يمكنكم مطالعة الألبوم أعلاه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار