رياضات مناسبة للأطفال الحركيين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
رياضات مناسبة للأطفال الحركيين

ما هي الرياضة المناسبة للطفل كثير الحركة؟ وكيف يمكنني أن أختار الرياضة المناسبة لطفلي مفرط الحركة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على رياضات مناسبة للأطفال الحركيين أو مفرطي الحركة.

رياضات للأطفال مفرطي الحركة

ما هي الرياضة المناسبة للطفل كثير الحركة؟ قد تكون ممارسة الرياضة للأطفال مفرطي الحركة أمراً صعباً بعض الشيء وذلك لبعض السمات التي يتحلى بها هؤلاء الأطفال كتشتت الانتباه وصعوبة بالالتزام بالتعليمات والتصرفات الاندفاعية وغيرها. ولكن من الناحية الإيجابية يمكن لنشاط هؤلاء الأطفال المفرط أن يساعدهم في النجاح ببعض أنواع الرياضات مع التمرين. فيما يلي توضيح لأفضل رياضات للأطفال مفرطي الحركة أو المعروف عنهم بالأطفال الحركيين. [1]

الرياضات الجماعية أم الفردية للأطفال مفرطي الحركة؟

يعتمد الاختيار بين الرياضات الجماعية أو الفردية على حالة طفلك، معظم الأطفال مفرطي الحركة يبدعون بالرياضات الفردية التي تكون بمساعدة المدرب الخاص الذي يساعد الطفل على التركيز في مهمة واحدة ومن الأمثلة على هذه الرياضات ألعاب المضمار، والتنس، والسباحة، وفنون الدفاع عن النفس. 

بممارسة طفلك للرياضات الفردية سيفوت على نفسه متعة اللعب مع الجماعة وتكوين الصداقات. إذا كان طفلك مهتماً بأحد الرياضات الجماعية ككرة القدم وكرة السلة قومي بتشجيعه على ذلك، أشارت الأبحاث إلى أن المشاركة بالرياضات الجماعية لمفرطي الحركة قد تنعكس بشكل إيجابي على طريقة تعامل طفلك مع الوسط المحيط.

في حال أصبح طفلك مشتتاً جداً في البيئة الاجتماعية قد تكون الرياضات الفردية خياراً أفضل له.

الرياضات ذات المهارات المفتوحة أم المغلقة؟

فالمهارات المغلقة هي أداء محدد تحت ظروف محيطية ثابتة كالسباحة والجري .أما المهارات المفتوحة فهي أداء مهاري تحت ظروف محيطية غير ثابتة ككرة القدم والسلة والتنس. 

أشارت الأبحاث إلى أن ممارسة الرياضات ذات المهارات المفتوحة قد تكون مفيدة لطفلك الذي يعاني من مشاكل في الانتباه، أما الرياضات المغلقة قد تكون مفيدة للأطفال مفرطي الحركة والمندفعين.

الرياضات الداخلية أم الرياضات الخارجية؟

على الرغم من أهمية الموازنة ما بين الرياضات الداخلية والخارجية إلى أن آخر الدراسات أشارت إلى أن الأطفال مفرطي الحركة قد يستفيدون من ممارسة التمارين الرياضية في المساحات الخضراء بشكل أكبر من غيرها.

الرياضات المناسبة للأطفال الحركيين

يمكن للأطفال مفرطي الحركة أو الحركيين أن يستيفيدو من ممارسة أحد الرياضات التالية:

  • السباحة.
  • التنس.
  • كرة القدم.
  • كرة السلة.
  • ركوب الخيل.
  • الكرة الطائرة.
  • الفنون القتالية كالكاراتيه والتايكواندو.
  • المصارعة.
  • الكرة الطائرة.
  • الجري السريع.

الرياضات المناسبة لمفرطي الحركة (الأطفال الحركيين)

كيف تختار الرياضة المناسبة لطفلك

العثور على الرياضة المناسبة لطفلك قد تكون أمراً صعباً بعض الشيء، قد تحتاجين إلى التجربة والخطأ للعثور على الرياضة التي تثير اهتمام طفلك مفرط الحركة. اسمحي لطفلك بممارسة واكتشاف الرياضات المختلفة سواء كان ذلك في المدرسة أو النادي أو المخيم الصيفي أو غير  ذلك.

بعد اكتشاف طفلك لأنواع الرياضات المختلفة أعطيه فرصة لتعلم قواعد اللعبة التي يفضلها حتى يتمكن من تطوير المهارات التي تتناسب مع هذه الرياضة. مع مرور الوقت قد يفقد طفلك مفرط الحركة أو الطبيعي الشغف في ممارسة هذه الرياضة وهو أمر طبيعي لا داعي للقلق امنحيه الفرصة لاختيار الرياضة التي يفضلها. 

قبل البدء بممارسة طفلك للرياضات المفضلة له لا بد لك من إخبار المدرب أن طفلك مفرط الحركة ولا تترددي بتقديم أي إرشادات أخرى من شأنها أن تساعده في التعامل مع طفلك. 

اطلبي من المدرب الصبر على طفلك مفرط الحركة مع تجنب عقابه على عدم التركيز، يمكن للعقاب أن يزيد من القلق والتوتر لدى طفلك، وقد يجعله أكثر عرضة للانسحاب من ممارسة الرياضة والانعزال بعيداً عن الآخرين. [2]

أفكار لألعاب مفيدة ومسلية للأطفال الحركيين 

كيف اسيطر على الطفل الحركي؟ هل الطفل كثير الحركة ذكي؟ وما هي الألعاب التي يمكن أن تنمي مهاراته؟ إضافة إلى مجموعة الرياضات السابقة هناك مجموعة من الألعاب المفيدة والمسلية للأطفال الحركيين قد تساعدهم على التركيز وتنمية مهاراتهم الخاصة، فيما يلي أبرز هذه الألعاب: [3]

لعبة العملات

قد تكون هذه اللعبة خياراً جيداً لأطفالك مفرطي الحركة، يمكن لهذه اللعبة أن تساعد على تحسين الذاكرة والانتباه والتركيز لطفلك. كل ما عليك القيام به لتطبيق هذه اللعبة هو كومة من العملات المعدنية. باستخدام العملات المعدنية قم بصنع تسلسل معين ومن ثم قم بتغطية التسلسل بقطعة من القماش وأطلب لطفلك القيام بذات التسلسل واحسب المدة الزمنية اللازمة للقيام بذلك ومدى تطابق التسلسل مع الآخر. 

قد يخطأ طفلك في المرة الأولى ولكن قومي بتشجيعه مع الوقت سيتقن هذه المهمة.

ألعاب الذاكرة والتركيز 

أحضري مجموعة من الصور بحيث يكون لكل صورة نسختان واطلبي إلى طفلك إيجاد النسخة الأخرى من الصور بعد قلبها على ظهرها.

ألعاب للأطفال مفرطي الحركة

لعبة المتاهة

قم بالعثور على متاهة مناسبة لطفلك، اطلبي من طفلك تتبع الخط للوصول إلى خط النهاية.

لعبة المتاهة للأطفال كثير الحركة

ألعاب أخرى

  • ألعاب الألغاز.
  • الألعاب المبنية على القصص.
  • الكلمات المتقاطعة.

فوائد الرياضة للأطفال مفرطي الحركة

التمارين الرياضية تفيد الأطفال الحركيين بشكل كبير. يزيد النشاط البدني من إنتاج الدوبامين والنورادرينالين في الجسم مما يساعد على زيادة الانتباه وتخفيف الأعراض المصاحبة لفرط الحركة مثل فرط النشاط وعدم التركيز، فيما يلي أهم فوائد ممارسة الرياضات للأطفال الحركيين: [2]

  • الحفاظ على الوزن الصحي وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، نظراً لأن معظم الأطفال يميلون إلى الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز يمكن لممارسة طفلك للرياضات المختلفة أن تنعكس إيجابياً على صحته.
  • زيادة التفاعل مع الوسط المحيط، قد يواجه الأطفال مفرطي الحركة صعوبة في التعامل مع الآخرين كما هو الحال مع تكوين الصداقات، يمكن للانضمام للرياضات الجماعية أن يساعد طفلك على تطوير مهارات اجتماعية أقوى.
  • تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات، قد تكون ممارسة الرياضات الجماعية طريقة جيدة لتعزيز ثقة طفلك بنفسه وبالأخص عند الإبداع برياضة ما والحصول على المدح من الآخرين.

كانت هذه أهم المعلومات حول الرياضات المناسبة لمفرطي الحركة (الأطفال الحركيين). في حال مواجهة صعوبة في اختيار الرياضة الأنسب لطفلك لا تترددي بسؤال طبيبه أو بإمكانك ترك طفلك يجرب رياضات مختلفة حتى يجد شغفه في أحد أنواع الرياضات.

شاهدي أيضاً:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار