طريقة الاغتسال من الجنابة للنساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أبريل 2023
طريقة الاغتسال من الجنابة للنساء

يعد الاغتسال من الجنابة والطهارة في البدن واللباس من أهم الأمور التي حثنا عليها الإسلام، وتعتبر الطهارة فرضاً واجباً لتأدية العبادات والطهارة واجبة على كل مسلم ومسلمة، وقد تبحث الكثير من النساء عن شرحٍ كافٍ عن طريقة الاغتسال من الجنابة. وهذا ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال.

كيفيّة الاغتسال من الجنابة للنساء 

يتم الاغتسال من الجنابة للنساء على النحو التالي:

  1. النية: يجب أن تكون النية صادقة للطهارة.
  2. البدء بالتسمية: ينبغي للمرأة البدء بقول "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" قبل الشروع في الاغتسال.
  3. غسل اليدين: تبدأ المرأة بغسل يديها ثلاث مرات، وذلك للتطهير من أي شيء غير نظيف قبل الشروع في الاغتسال.
  4. غسل ما بها من أذى: ويُقصد بذلك تحديداً هو غَسلُ موضع الجنابة باليد اليسرى.
  5. غسل اليد مرة أخرى: يجب غسل اليد اليسرى بالماء والصابون جيداً للتخلص بما فيها من أذى.
  6. الوضوء: يجب على المرأة الوضوء بنفس الوضوء العادي.
  7. غسل الشعر: يجب على المرأة تعميم الماء في أصول الشعر ثلاث مرات من خلال إدخال الأصابع بين الشعيرات حتى يصل الماء إلى فروة الرأس.
  8. غسل الجسد: يجب إفاضة الماء وتعميمه على كامل الجسد مرة واحدة وذلك لإزالة النجاسة وتحقق الطهارة، على أن تبدأ المرأة بشقها الأيمن وتدلك بدنها بيديها، ثم تنتقل إلى شقها الأيسر حتى تنتهي من غسل جسدها بالكامل.
  9. غسل القدمين: تنتقل المرأة إلى غسل القدمين بعد الانتهاء من غسل الجسد بماء طاهر لم تصبه نجاسة. [1]

إن الاغتسال من الجنابة للنساء هو جزء أساسي من النظافة الشخصية والصحة العامة. ينبغي على النساء الالتزام بالطريقة الصحيحة للاستحمام من الجنابة، حتى يتم التخلص من الشوائب والروائح الكريهة التي تتراكم على الجسم وتؤثر على النظافة الشخصية والصحة العامة.

كما يجب على النساء التأكد من تنظيف كل جزء من الجسم، وتجنب استخدام المواد الكيميائية القوية التي تسبب تهيج الجلد. كما ينبغي الالتزام بالطهارة الشرعية، والاغتسال من الجنابة قبل الصلاة وغيرها من العبادات.

مُوجبات الاغتسال من الجنابة 

من مُوجبات الاغتسال من الجنابة الستة هي كالآتي:

  • الجنابة: وهي حالة تحدث بعد الجماع بين الزوجين أو الإنزال، حيث يجب على الرجل والمرأة الاغتسال من الجنابة.
  • الحيض: وهو دم النساء الذي يخرج من الرحم كل شهر، حيث يجب على المرأة الاغتسال بعد انتهاء الحيض.
  • النفاس: وهو دم يخرج من المرأة بعد الولادة، حيث يجب عليها الاغتسال بعد انتهاء النفاس.
  • الميت: وهو الغسل الذي يجب على المسلم أن يقوم به على جسد الميت قبل دفنه.
  • الاستحاضة: وهي حالة تحدث عندما تخرج نقطة دم من المرأة خارج فترة الحيض، حيث يجب عليها الاغتسال للصلاة.
  • إسلام الكافر: أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- واثلة بن الأسقع، وقتادة الرهاوي بالاغتسال عندما أسلموا. [2]

حكم الاغتسال من الجنابة للنساء 

يعتبر الاغتسال من الجنابة واجباً على كل مسلم ومسلمة بعد الجماع أو الإنزال. ويستند هذا الحكم على العديد من الأدلة الشرعية، قال الله تعالى:{وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ} [المائدة - الآية 6]، وبالتالي، فإن الاغتسال من الجنابة واجب على المسلمة بعد الجماع أو الإنزال، ويعتبر من أساسيات الطهارة حتى تتمكّن من القيام بأداء العبادات. [3]

فوائد الاغتسال من الجنابة للنساء

تنقية النفس والجسم من الدنس والشوائب هي الفائدة الرئيسية للاستحمام من الجنابة للنساء. ومن بين الفوائد الأخرى للاستحمام من الجنابة للنساء نذكر الآتي:

  • الشعور بالانتعاش والنظافة: يساعد الاغتسال في التخلص من الروائح الكريهة والشوائب التي تتراكم على الجسم، مما يجعل النساء يشعرن بالانتعاش والنظافة.
  • الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي: يساعد الاغتسال من الجنابة في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للمرأة، وتجنب الإصابة بالعدوى أو الأمراض المتعلقة به.
  • تحسين الصحة العامة: يعتبر الاغتسال من الجنابة من العادات الصحية التي ينبغي على النساء اتباعها بانتظام، حيث إنها تحسن الصحة العامة للجسم.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية: يعتبر الاستحمام من الجنابة جزءاً من النظافة الشخصية، ويساعد في الحفاظ على النظافة الشخصية والتخلص من الروائح الكريهة.
  • تعزيز الثقة بالنفس: يساعد الشعور بالنظافة والانتعاش الذي ينجم عن الاغتسال من الجنابة في تعزيز الثقة بالنفس لدى النساء.
  • تجنب نقل العدوى: يساعد الاغتسال من الجنابة في تجنب نقل العدوى من النساء إلى الآخرين، خاصة في المناطق التي يكثر فيها الاتصال الجسدي.
  • الالتزام بالشريعة الإسلامية: يعتبر الاغتسال من الجنابة جزءاً من الالتزام بالشريعة الإسلامية، حيث ينص الدين الإسلامي على ضرورة الاغتسال من الجنابة قبل الصلاة وغيرها من العبادات.
  • تخفيف التوتر والضغوط النفسية: يعد الاغتسال من الجنابة أحد الطرق الفعالة لتخفيف التوتر والضغوط النفسية لدى النساء، حيث يساعد على الاسترخاء والتخلص من التوتر الناتج عن الحياة اليومية.
  • تحسين جودة النوم: يعتبر الاغتسال من الجنابة قبل النوم من الطرق المفيدة لتحسين جودة النوم، حيث يساعد على الاسترخاء والراحة الجسدية والعقلية.
  • الحفاظ على المظهر الشخصي: يساعد الاغتسال من الجنابة في الحفاظ على المظهر الشخصي للنساء، حيث يساعد على تنظيف الجسم والشعر والبشرة، وبالتالي يحافظ على النظافة والجمال الطبيعي.

أمور محرمة على المرأة إن كانت في حالة الجنابة

توجد بعض الأمور المحرمة على المرأة إن كانت في حالة الجنابة، وهي كالتالي:

  • الصلاة: يجب على المرأة إن كانت في حالة الجنابة أن تتطهر قبل الصلاة، ولا يجوز لها الصلاة في هذه الحالة.
  • الصوم: يجوز للمرأة إن كانت في حالة الجنابة الصيام، ولكن يجب عليها الاغتسال من الجنابة قبل الفجر إذا كانت في حالة الجنابة ليلاً.
  • الجماع: يحرم على المرأة إن كانت في حالة الجنابة أن يجامعها زوجها حتى تتطهر.
  • الدخول إلى المسجد: يجب على المرأة أن تتطهر قبل دخول المسجد إن كانت في حالة جنابة، ولا يجوز لها الدخول إلى المسجد في هذه الحالة.
  • قراءة القرآن: يجب على المرأة أن تتطهر قبل قراءة القرآن، ولا يجوز لها قراءة القرآن في هذه الحالة.

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على طريقة الاغتسال من الجنابة للنساء، يجب على المرأة الالتزام بالتطهر قبل القيام بأي نشاط يتطلب الطهارة الشرعية، وذلك للحفاظ على النظافة الشخصية والصحة العامة.


 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار