قصة عيد الأضحى للأطفال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
قصة عيد الأضحى للأطفال

قد يتساءل أطفالك لماذا يحتفلون يذبحون الأضاحي ويوزعون اللحم في عيد الأضحى أكثر من أي أيام، ولماذا سُمي عيد الأضحى بهذا الاسم. فما عليك إلا أن تخبرهم بقصة عيد الأضحى للأطفال بطريقة شيقة قريبة لهم، إليك أحداث هذه القصة.

قصة عيد الأضحى والذبح للأطفال

كان ياما كان في قديم الزمان، نرجع بقصتنا هذه إلى ما قبل مولد نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أي إلى زمن أبينا إبراهيم عليه السلام. كان سيدنا إبراهيم عليه السلام المُلقب بخليل الله متزوجاً من السيدة سارة لكنها كانت عقيمة أي لا تلد، فطلبت منه ان يتزوج من خادمتها سيدتنا هاجر عليها السلام لعل الله يرزقه ولداً صالحاً منها، فتزوجها سيدنا إبراهيم وكان يدعو في كل يوم بأن يهب الله له ذرية صالحة.

فقبل الله دعوة سيدنا إبراهيم ورزقه ولداً صالحاً وأسماه إسماعيل عليه السلام، وكان أبوه يحبه حباً عظيماً لذا أراد الله تعالى أن يمتحنه ويختبره. رأى سيدنا إبراهيم في منامه رؤية وهو يذبح ولده إسماعيل كما جاء في القرآن الكريم قائلاً سبحانه وتعالى” فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ” فأيقن إبراهيم بأن الله يأمره بذبح ابنه العزيز على قلبه، ومن المعروف بأن رؤيا الأنبياء حق وعليه بتنفيذ أمر ربه.

بالرغم من حزن سيدنا إبراهيم الشديد على رؤياه بذبح ولده إلا أنه رضي بأمر الله بكل حب وصبر، فأخبر ابنه بالأمر فما كان من إسماعيل إلا أن شجعه فقال “يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ” وبالفعل فوضا أمرهما إلى الله رغم وسوسة الشيطان لهما، لكن إيمانهما بربهما كان أقوى. وذهبا إلى مكان بعيد لينفذ أمر الذبح بعيداً عن أمه التي ستنفطر قلبها حزناً على ولدها بالرغم من قوة إيمانها.

وعندما هب إبراهيم بأن يذبح ابنه، قال له إسماعيل “يا أبَتِ لا تربطني بالحبال حتى لا تقول الملائكة أنه جزعٌ من أمر الله جل عُلاه فـأنا مستسلم، يا أبَتِ أحمي السكين جيداً وكُبنَّي على وجهي حتى لا تنظر إليَّ فتأخذك الشفقة في تنفيذ أمر الله فرد عليه أبيه قائلاً نعم الولد أنت عوناً لأبيك يا إسماعيل“. ثم قال له إسماعيل “يا أبَتِ أخلع قميصي حتى لا يسقط عليه الدم فتراه أمي فتحزن عليَّ”

أخذ إبراهيم عليه السلام وعينه مليئة بالدموع السكين ليحز بها رقبة إسماعيل، وإذ بمعجزة من الله سبحانه وتعالى فلم تقطع السكين شيء من جسد ابنه. نادى الله تعالى على سيدنا إبراهيم” أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ” وأنزل الله كبشاً عظيماً فداءً لإسماعيل وقيل أنه كان كبشاً أبيض اللون، فذبحه إبراهيم فداءً لروح ولده إسماعيل عليه السلام.

لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الاسم للأطفال؟

أمر الله سيدنا إبراهيم بذبح ولده إسماعيل كي يختبر صبره على قضاء الله وقوة إيمانه بالله، ومن هنا أصبح هذا اليوم هو عيد الأضحى الذي يستمر ل 4 أيام. ويقوم المسلمون في هذه الأيام بذبح الأضحية تنفيذاً لشعائر الله وتيمناً بإبراهيم الذي صدق الرؤيا التي أمره الله فيها بذبح ابنه إسماعيل والذي افتداه الله بكبش عظيم، لهذا سمي عيد الأضحى بهذا الاسم.

دروس وعبر من قصة عيد الأضحى للأطفال

  • أراد الله تعالى أن يختبر صبر ومحبة سيدنا إبراهيم عليه السلام لربه بأن أمره بذبح ابنه إسماعيل الذي انتظره طويلاً، وقد نجح إبراهيم في الاختبار. وليس الهدف من ابتلاء الله تعالى لعباده بأن يعذبهم بأن يذبح الأب ابنه لكن يبتلينا الله كي نُهذب ويكون قلبنا خالصاً لوجه الله تعالى، والدليل على ذلك لما فداه الله بكبشٍ من الجنة بدلاً من ذبح ابنه فلم يكن الأمر سوى اختبار لصبر سيد إبراهيم وولده.
  • عدم الاستسلام لإبليس ووسوسته كما فعل معه سيدنا إبراهيم، حيث وسوس له الشيطان بأن لا يذبح ابنه، فرجمه سيدنا إبراهيم بالحصى في 3 مواضع إهانةً له حتى يبتعد عن طريقه. وهذه 3 مواضع التي ظهر فيها إبليس هو مكان رمي المسلمين للجمرات أيام الحج كإحياء لسنة إبراهيم عليه السلام.
  • شدة بر ابن لوالده بأن نفذ إسماعيل أوامر أبيه بدون جدال ولا نقاش عقيم، وأن الولد الصالح عوناً لأهله كما قال إبراهيم لابنه " قائلاً نعم الولد أنت عوناً لأبيك يا إسماعيل"

من المهم قراءة قصة عيد الأضحى للأطفال لكيلا يشعروا بعظمة هذا العيد وحكمة الاحتفال به حيث من المعروف أن العيد يعتبر من أروع الأيام التي قد يترقبها الطفل، وهذا لأن فرحة العيد تكون مميزة عن أي فرحة أخرى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار