كريم فهمي يتواصل مع جمهوره بعد إصابته بجلطتين في الرئة: هذه أعراضها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021
كريم فهمي يتواصل مع جمهوره بعد إصابته بجلطتين في الرئة: هذه أعراضها

في أول تواصل مع جمهوره بعد أزمته الصحية، أعلن الفنان المصري كريم فهمي، مغادرته المستشفى، على أن يستكمل علاجه في المنزل خلال المرحلة المقبلة، وذلك بعد أيام من إصابته بتجلط رئوي.

حيث تعرض الفنان كريم فهمي لأزمة صحية شديدة، حيث تَم نَقله لأحد المستشفيات الخاصة بعد إصابته بجلطتين على الرئة بشكل مفاجئ وتدهور حالته الصحية، ولذلك قبل عدة أيام.

وقد نَشَرَت زوجة الفنان كريم فهمي عبر حسابه الرسمي على موقع انستغرام صورة له وهو بالمستشفى حيث يَرقُد بالعناية المركزة وطالبت متابعيه بالدعاء له وكتبت قائلة: «دعواتكم لكريم بعد إصابته بجلطتين على الرئة... إن شاء الله تعدي على خير وتقوم بالسلامة يا رب».

وتوجه كريم بالشكر لكل من سأل عنه، واهتم به، ودعا له، واعتذر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، ممن لم يستطع الرد عليهم أثناء فترة تلقيه العلاج.

وكتب الفنان كريم فهمي في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع «توير»، الأحد، قائلًا: «الحمد لله على كل شيء، خرجت النهارده من المستشفى وهكمل علاج من البيت إن شاء الله، ومتشكر جدًا جدًا، لكل الناس اللي سألت واهتمت، ولكل الناس اللي دعتلي وهي متعرفنيش وأسف جدًا لكل حد كلمني أو بعتلي ومعرفتش أرد».

كان الفنان أحمد فهمي طمأن جمهور ومتابعي شقيقه على حالته الصحية، وذلك خلال مداخلة هاتفية برنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة MBC مصر، قائلاً إن الحالة الصحية لشقيقه في تحسن، وتم نقله من العناية المركزة إلى غرفة عادية.

وكشف الفنّان أحمد فهمي، في تصريحاتٍ إعلامية مؤخراً، عن طبيعة الأزمة الصحية التي تعرض لها شقيقه كريم قائلاً بأنّه عانى من "جلطتين صغيرتين"، في رئتيه اليمنى واليسرى، إلا أنّ الفحوصات الطبية التي أجراها أكدّت بأنه ليس مصابًا بـ "كورونا"، علمًا بأنه تعافى من إصابته بفيروس "كوفيد19"، مطلع العام الحالي.

ما هي جلطة الرئة التي أصابت كريم فهمي فجأة؟

تصيب الشخص عندما يحدث تخثر دموي في شريان معين بالرئة، وهذه التخثرات الدموية عادةً ما تأتي من أوردة الساق العميقة في الساق، وتعرف هذه الحالة بتجلط الأوردة العميقة.
وليس بالضرورة أن تحدث الجلطات الرؤية مرة واحدة، بل يحدث أن تتلف أجزاء من الرئة مع كل انسداد يحدث في الشريان، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة على الرئة لتوفير الأكسجين لبقية الجسم.

في الغالب تأتي الجلطات الدموية في الرئة خلال فترات عدم النشاط، مثل: الراحة الطويلة على السرير في حال الانحصار في الفراش لفترة ممتدة بعد جراحة ما، مثل: النوبة القلبية، أو كسر الساق، أو الصدمة، أو أي مرض خطير قد يجعل الشخص أكثر عرضة لجلطات الدم. كما أن في وضعية النوم تكون الأطراف السفلية أفقية لفترات طويلة، ما يؤدي إلى بطئ في تدفق الدم الوريدي، وبالتالي يتجمع الدم في الساقين مسببًا بعض الجلطات، ومنها جلطة الرئة. أو في الرحلات الطويلة حيث يجلس الشخص في وضع ضيق خلال السفر عبر الطائرة أو السيارة، ما يبطئ تدفق الدم في الساقين، ومن ثم يسهم في حدوث الجلطات.

وتعد أبرز العوامل التي تزيد من جلطة الرئة، هي الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: وتحديدًا فشل القلب، حيث يزيد ذلك من احتمالية حدوث الجلطة في الرئة. والإصابة ببعض أنواع السرطان، ومنها سرطانات البنكرياس والمبيض، والرئة، جميعها يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بتجلط الدم. والتدخين كونه يهيء لحدوث جلطة دموية في الرئتين، خاصة عندما يقترن بعوامل خطر أخرى. وزيادة الوزن: وخاصةً عند النساء المدخنات أو المصابات بارتفاع ضغط الدم.

بينما يمكن أن تختلف الأعراض اعتمادًا على حجم الجلطة، وما إذا كان للشخص أمراضل رئوية أو قلبية، وتشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يأتي، ضيق في التنفس يظهر هذا العرض عادةً بشكل مفاجئ ويزداد سوءًا. وألم في الصدر يكون مشابه بشعوره بالنوبة قلبية، وقد يصبح الألم أسوأ عند التتنفس بعمق أو عند السعال والتنحي. وسعال مستمر وغالبًا يخرج أثناءه المخاط المخلوط بالدم.

كما يمكن أن يكون هناك أعراض أخرى تصيب أجزاء أخرى من الجسم، ومنها، ألم في الساق أو تورمها. تغير لون الجلد إلى الأزرق. التعرق المفرط. ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة. الدوار أو الدوخة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار