نجيب ساويرس والعسيلي يهاجمون قرار الموسيقيين بمنع مطربي المهرجانات

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 نوفمبر 2021
نجيب ساويرس والعسيلي يهاجمون قرار الموسيقيين بمنع مطربي المهرجانات

ما بين مؤيد ومعارض،  أعلن البعض موقفهم من قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع 19 مطرب مهرجانات من الغناء في مصر ، والذى ضمنت القائمة كلاً من مطرب المهرجانات حسن شاكوش وحمو بيكا وحسن أبو الروس، حيث جاء المعارضين بقوة رجل الأعمال نجيب ساويرس،  الذى هاجم النقابة وطالب المطربين باللجوء إلى القضاء والفنان محمود العسيلي.

نجيب ساويرس ينصح مطربي المهرجانات باللجوء للقضاء

وظهر الغضب على رجل الأعمال نجيب ساويرس، حيث نشر منشورين عن قرار نقابة المهن الموسيقية، بمنع 19 مطرباً ومؤدي مهرجانات من الغناء، حيث كتبت آخر منشور وهاجم فيه النقابة ونشر أسماء الممنوعين من الغناء داخل مصر، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكتب قائلًا: " نصيحتي لهم اللجوء للقضاء فهذا حجر على حرية الإبداع الدنيا أذواق".

نجيب ساويرس قرار منع مطربي المهرجانات معيب

كما نشر نجيب ساويرس المنشور الأول تعليقاً على قرار منع مطربي المهرجانات من قبل نقابة المهن الموسيقية، حيث وصف القرار بأنه قرار معيب، وقال: "ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، بنحب الغناء الشعبي… قرار معيب  أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء، الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومبيسمعش مين.. مش النقيب!".

نجيب ساويرس والعسيلي يهاجمون قرار الموسيقيين بمنع مطربي المهرجانات

محمود العسيلي يهاجم نقابة الموسيقيين

فيما هاجم الفنان محمود العسيلي، قرار منع الغناء وقال في تدوينة نشرها على صفحته الشخصية بموقع تويتر: "قرارات منع الغناء والوقف ديه بتحسسني بما كان يحصل في القرون الوسطى أو المدارس الداخلية المتشددة.. حرية الإبداع والتعبير حق مكفول للإنسان والناس هم من يحددون نوعية الموسيقى والأغاني التي يستمعون إليها".

نقابة المهن الموسيقية تخاطب يوتيوب

وقال طارق مرتضى، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، إن نقابة المهن الموسيقية تقوم بدورها المسؤولة عنه أمام المجتمع وذلك في حماية المهنة كقيمة وحماية المجتمع والذوق العام في مصر والعالم العربي، مؤكدًا أن النقابة خاطبت إدارة يوتيوب لمنع أغاني المهرجانات مستندةً على القانون المصري الذي يشترط موافقة نقابة المهن الموسيقية للغناء".

على الحجار يؤيد قرار نقابة الموسيقيين

أكد الفنان  علي الحجار قرار منع مطربي المهرجانات الشعبية، مؤكدا أنه لون مفروض على الشعب المصري، منتقدًا أولئك الذين يزعمون، على حد تعبيره، بأنّها تخاطب الواقع، مشيرًا إلى أنه ليس صحيح أن الفن يخاطب الواقع، عندما نسير بالشوارع نسمع بعض الناس يقولون ألفاظ خارجة فهل يصح أن نقول هذه الألفاظ في الفن".

وتابع "الحجار" في تصريحات صحفية أنه يسمع عن المهرجانات من باب العلم بالشيء، لكنها ليست بالفن الذي تربى هو عليه، ولا يجب إطلاق اسم الفن على هذا النوع من الغناء، الفن موهبة ودراسة وله قواعد أساسية، لافتاً إلى أن دور نقابة المهن الموسيقية، هو انتقاء الموهوبين منهم، وإجراء اختبارات لهم، والجيّد منهم لا مانع من غنائه.

قرار منع مطربي المهرجانات بين مؤيد ومعارض

فيما وافق عدد من الجمهور قرار منع مطربي المهرجانات حيث اعتبره البعض، أنه قرار صحيح لمنع انتشار الأغاني التي تحمل الكثير من الألفاظ الغير لائقة، خاصة وأن الكثير من الشباب والأطفال أصبحوا متأثرين بما يتم سماعه، لافتين إلى "الوقاية خير من العلاج"، مؤيدي قرار المنع.

المهن الموسيقية تمنع مطربي المهرجانات من الغناء

كانت نقابة المهن الموسيقية أصدرت قائمة الممنوعين من الغناء أو كما أطلقت عليهم النقابة مؤدي المهرجانات، وعددهم 19 مؤدي مهرجانات حمو بيكا وحسن شاكوش وحسن أبو الروس، وكزبرة وحنجرة ومسلم وأبو ليلة وأحمد قاسم فيلو وأحمد موزة وحمو طبخة وريشا كوستا وسمارة وشواحة، وولاد سليم والعصابة، والزعيم وعلاء فيفتى وفرقة الكعب العالي، ومجدي شطة ووزة وشكل وعمرو حاحا وعنبه.