وزارة التعليم السعودية تعلن شروطها لقبول طلبة الصف الأول الابتدائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021
وزارة التعليم السعودية تعلن شروطها لقبول طلبة الصف الأول الابتدائي

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن شروطها لقبول طلاب الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل والذي سيوافق يوم الأحد  الموافق  21/1 من العام الهجري 1443 و 29 أغسطس من عام 2021.

وخاطبت، وزارة التعليم في المملكة العربية، بحسب ما نشرته صحيفة عاجل السعودية، بالتعميم الصادر عنها، جميع المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية (تعليم عام)، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة والمدارس الأجنبية والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية، طالبت فيه بمساعدة أولياء أمور الطلاب والطالبات الذين يجدون صعوبة في التسجيل.

شروط وزارة التعليم السعودية لقبول طلاب الابتدائية

وفي شروطها لقبول الطلاب في العام الدراسي المقبل، أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، اشتراطها لقبول الطلاب والطالبات المستجدين في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم ١٤٤٣هـ، على أن يكون للطلاب الذين أكملوا ست سنوات في موعد بدء العام الدراسي ١٤٤٢هـ أو أقل من ذلك بتسعين يومًا فقط (من كان تاريخ ميلاده 23 /4/1437 هـ الموافق 2/2/2016 أو قبل ذلك).

 

وأوضحت أن القبول في الصف الأول الابتدائي سيكون للطلاب الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً كحد أعلى (من كان تاريخ ميلاده خلال الفترة من: 24/4/1437 هـ، الموافق 3/2/2016 م، إلى 25/7/1437 هـ، الموافق 2/5/2016 م).

كما وضعت وزارة تعليم المملكة العربية السعودية مجموعة من المعايير التي ستحسم في قبول طلاب الابتدائية، وعلى رأسها  أن يكون لدى الطفل شهادة صادرة من روضة للأطفال معتمدة تثبت التحاقه بها لمدة فصلين دراسيين.


كما اشترطت وزارة التعليم السعودية، توافر الاستمارة النمائية التي ثبت إتقان الطالب المهارات النمائية مع توصية معتمدة من معلمة الروضة متضمنة قدرة الطفل على الالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي.

وأكدت الوزارة على أنه من بين اشتراطاتها لقبول طلاب الصف الابتدائي للعام الراسي الجديد والتي على إدارة المدرسة التحقق منها قبل قبول الطلبة، أن تكون روضة الأطفال التي التحق بها الطالب من الروضات الحكومية أو الأهلية التابعة لوزارة التعليم أو روضات المدارس العالمية أو الأجنبية أو المدارس الأهلية المطبقه للبرامج الدولية المرخصة من وزارة التعليم.

شروط قبول الطلاب من خارج المملكة العربية السعودية

وعن شروط قبول الطلاب من خارج المملكة العربية السعودية، سمحت وزارة التعليم بقبول الطلبة المستجدين من الروضات من خارج المملكة، شريطة توافر ما يفيد بإتقان المهارات النمائية وتوصية بالالتحاق المبكر بالصف الأول الابتدائي وأن يصادق على الوثائق الملحق الثقافي السعودي أو السفارة السعودية في بلد الدراسة.

وأكدت وزارة التعليم، أن الضوابط التي حددتها تطبق على السعوديين وغير السعوديين في مدارس اتعليم العام الحكومية والأهلية (تحفيظ القرآن الكريم، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة) والمدارس العالمية والأجنبية والمدارس الأهلية المطبقة للبرامج الدولية.

وطالبت الوزارة إدارات التعليم بضرورة التأكد من أن جميع الروضات الحكومية والأهلية والعالمية والأجنبية تمت إضافتها في نظام نور.

ووجهت وزارة تعليم المملكة العربية السعودية، إدارة كل مدرسة بمراجعة وفحص بيانات وملفات الطلاب المستجدين أولًا بأول، واستبعاد من لا تنطبق عليه معايير وقواعد التسجيل فورا، على أن تتابع إدارة أقسام (الاختبارات والقبول، تعليم الكبار، التربية الخاصة، مكتب المدارس العالمية والأجنبية) متابعة التعميم، وفقًا لما ورد بدليل القبول والتسجيل.

كما أتاحت الوزارة رابط إليكتروني يسمح لأولياء الأمور بتسجيل الطلبة السعوديين الذين لديهم سجل مدني، وتسجيل الطلاب غير السعوديين الذين يحملون إقامة نظامية، وتسجيل الطلاب من أم سعودية وأب غير سعودي، في خطوة ستسهل عملية تسجيل الطلاب للعام الدراسي المقبل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار