أفضل الأطعمة المفيدة للأطفال أول 5 سنوات

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أفضل الأطعمة المفيدة للأطفال أول 5 سنوات

تعتبر السنوات الخمس الأولى من حياة الطفل حاسمة لنمو الدماغ، حيث تتأثر جميع جوانب نمو الطفل بالنظام الغذائي الخاص به، بما في ذلك الحركة الجسدية، واللغة والتواصل الاجتماعي والعاطفي، والمعرفية بنمو الدماغ، هذه القدرات لها تأثير على نمو الطفل بالكامل، نحن جميعًا نريد الأفضل لصحة دماغ أطفالنا وتطورهم المعرفي.

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

 تشير الأبحاث إلى أن 80٪ من نمو دماغ الطفل يحدث خلال الأيام الألف الأولى من الحياة، وهذا يشمل التغذية في بيئة رحم الأم، وحليب الثدي الذي يحمل الأطعمة التي تساعد في نمو الدماغ، والرحلة الكاملة لبدء الأطعمة الأولى حتى عمر سنتين، كما يأكد أطباء الأطفال أن دماغ الطفل يتكون من 60٪ دهون مما يعني أنه من الضروري جدًا توفير الدهون الجيدة في النظام الغذائي للطفل في وقت مبكر جدًا، فبمجرد أن يبدأوا في تناول الأطعمة الصلبة، من المهم إضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات الأساسية لتعزيز صحة الدماغ.

الأطعمة المفيدة جدًا لصغار الأطفال

المأكولات البحرية

يمكن إدخال الأسماك منخفضة الزئبق مثل السلمون والسردين وما إلى ذلك في وقت مبكر من 7 أشهر في النظام الغذائي للرضع لأنها غنية بـ DHA- نوع من دهون أوميجا 3 التي تساعد في نمو خلايا الدماغ. كما أنها تحتوي على اليود والزنك اللذين يلعبان دورًا مهمًا في صحة دماغ الأطفال. أظهر استهلاك الأسماك نتائج جيدة في المهارات المعرفية للأطفال ودرجات معدل الذكاء أيضًا.

طرق لتضمينها في النظام الغذائي لطفلك: حشوات الساندويتش، واللفائف، والبطاطا المقلية، والغمس، إلخ.

البيض

هذا واحد من أفضل الأطعمة الكاملة الموجودة. بالإضافة إلى كونه غنيًا بالبروتين، يحتوي البيض أيضًا على كمية جيدة من أوميغا 3 والكولين وفيتامين ب 12 والسيلينيوم. توفر بيضتان كاملتان 294 جرامًا من الكولين ، والتي تغطي 100٪ من احتياجات الكولين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 +.

حيث قترحت مراجعة أجريت عام 2020 لـ 54 دراسة أن إضافة مادة الكولين إلى نظام الطفل الغذائي يمكن أن تدعم نمو الدماغ، وتحمي من تلف الخلايا العصبية، وتحسن الأداء الإدراكي. يمكن إدخال صفار البيض في وقت مبكر يصل إلى 7 أشهر وننصح بإضافة الجزء الأبيض لاحقًا لمدة عام واحد فقط.

طرق للتضمين في النظام الغذائي لطفلك: المسلوق، العجة، الكعك، الخبز، الأرز المقلي، الكاسترد ، إلخ

الخضروات الورقية

تحتوي الخضار الورقية الخضراء على حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم للجهاز العصبي وصحة الدماغ. أظهر تناول كميات كافية من حمض الفوليك نتائج رائعة في الدرجات المعرفية، لديها أنواع مختلفة من الخضر المتاحة مثل السبانخ ، والحلبة ، وأوراق الطبل ، والقطيفة ، وأوراق الفجل ، إلخ.

طرق لتضمينها في النظام الغذائي لطفلك: سموثي ، بالاك بانير، صلصة المعكرونة ، الحساء ، إلخ.

المكسرات والبذور

يوفر الجوز والشيا وبذور الكتان على وجه الخصوص كمية جيدة من الدهون الجيدة وهي أوميغا 3. يمكن إدخال هذه المكونات في شكل مسحوق في وقت مبكر يصل إلى 9 أشهر عند الأطفال ويمكن استخدامها بشكل روتيني بمجرد أن يصبحوا أطفالًا. بالإضافة إلى ذلك، فهي تحتوي على البروتين والألياف أيضًا مما يجعلها مجموعة طعام ممتازة لإضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية من أجل صحة جيدة بشكل عام.

طرق لتضمينها في النظام الغذائي لطفلك: البودرة واستخدامها في العجين و laddoos ، أو للأطفال الأكبر سنًا فوق الزبادي، والحلوى ، والخير ، وفي الخلطات.

الأفوكادو

هذه الفاكهة اللذيذة الكريمية هي مصدر غني بالدهون الأحادية غير المشبعة التي تساعد على نمو دماغ طفلك وجهازه العصبي. هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات بحيث يمكن استخدامها في العديد من الوصفات. يمكن تقديم الأفوكادو في وقت مبكر من 7 أشهر في رحلة المواد الصلبة مثل الهريس واستمرارها في مرحلة الطفولة.

طرق لتضمينها في النظام الغذائي لطفلك: يمكن استخدامها كحشوات ساندويتش ، وفي الحلويات ، والعصائر ، والميلك شيك ، والسلطات ، إلخ.

منتجات الألبان

يلعب فيتامين B12 دورًا حيويًا في نمو دماغ طفلك ، لذا فإن تضمين الحليب وجميع منتجاته له تأثير إيجابي على الصحة العقلية للطفل. كما تزود منتجات الألبان الأطفال الصغار بالعناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل البروتين وفيتامين د والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ والنياسين والريبوفلافين التي تساعد في النمو والتطور بشكل عام.

طرق لتضمينها في النظام الغذائي لطفلك: اللبن المخفوق ، ومستحضرات البانير ، والرايثاس ، وقواعد الحساء ، وعجينة الشباتي ، إلخ.

هناك العديد من الأطعمة التي تلعب دورًا مهمًا في النمو المعرفي لطفلك وخاصة تلك الغنية بالحديد أيضًا. نحن بحاجة إلى التركيز على التغذية الصحية للأطفال التي تشمل جميع مجموعات الطعام يوميًا للحصول على أفضل النتائج والنمو والتغذية بشكل عام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار